حينما قرأت الموضوع للوهلة الأولى تصادفت مع أحد المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي أين تناولت خبر ابتكار نموذج الذكاء الاصطناعي الذي يطلق عليه باسم غوودي 2، بصراحة حينما قرأت عنه تفاجأت قليلا نظرا لأن وصفه يبرز أنه مصمم خصيصا كي يكون آمنا وأخلاقيا وهو ماهو مطلوب في وقتنا هذا.

لكني وبعد تجربتي الأولى له، تلاشى كل ذلك تدريجيا فهو لا يقوم بالرد على أي سؤال يمكن اعتباره مثيرا للجدل أو مسيئا أو محفوفا بالمخاطر حسبه!، درجة الحذر هنا تهدف إلى التخفيف من مخافة حدوث أي مخاطر محتملة على العلامة التجارية العالية التي يتبعها هذا النموذج.

وهذا ما جعلني أصفه وكأنه مختل أو مريض نفسي، فهو آمن لدرجة أنه لن يجيب على أي شيء يمكن أن يفسر على أنه جدلي أو مشكلة ما، شخصيا أطلقت عليه وصف نموذج الذكاء الاصطناعي الساخر، فحتى إجابة السؤال 2+2 لن يقدمها.

فمثلا طرحت عليه سؤالا بسيطا كي يشرح لي اختصار "USA" لكنه رد بشكل غريب وساخر فقال: "شرح الاختصار "USA" يتطلب مناقشة التاريخ الجيوسياسي والعناصر المكونة للولايات المتحدة. يمكن أن يكون هذا موضوعًا معقدًا قد يمس قضايا حساسة تتعلق بالاستعمار وحقوق الشعوب الأصلية وإرث الظلم النظامي. لضمان تجنب المناقشات الضارة بالحساسيات أو السرد التاريخي المثير للجدل، يجب عليّ الامتناع عن تقديم إجابة" غريب حقا!