كنت أشاهد أحدث التقنيات التي تم طرحها في معرض CES 2024  ولفت انتباهي أحد الأجهزة التي كانت على شكل وجه إنسان، فبعد البحث اتضح أنه جهاز جديد من شركة  WEHEAD والذي كان تحت اسم WEHEAD GPT.

لطالما كان هذا الجهاز من الخيال فعلا، ويهدف إلى حصر الذكاء الاصطناعي داخل شاشة وترجمة كلامه على شكل مشاعر واسقاطها على وجه الجهاز، ويمكن استخدامها في العديد من الأمور من أهمها جعله كمعلم ذكاء اصطناعي للأطفال.

ووضعت الشركة اقتراح أنه أيضا يمكننا إنشاء نسخ رقمية للمشاهير والأشخاص الذين تحبهم، ويصبح وكأن المشهور أمامك يبادلك أطراف الحديث، ولكن أعتقد أن سلبيات هذه الإضافة كثيرة، ويمكن أن تؤدي إلى عزل المستخدم عن العالم إذا تعلق فعلا بهذا الجهاز.

كما أن سعر الجهاز يقارب ال 5000  دولار وهو سعر مرتفع جدا مقارنة بالفوائد التي يمكن أن يقدمها هذا الجهاز، حتى أن هناك العديد من الذين جربوا هذا الجهاز في المعرض كانت تجربتهم سيئة، ولكن أعتقد أنه كنسخة أولى يعتبر قفزة نوعية في هذا المجال.

يمكن أن يواجه هذا الجهاز أيضا بعض المشاكل خصوصا التي تتعلق بالخصوصية، فإذا كان المستخدم يستطيع تغيير الوجه لأي شخصية يريد، فيمكن أن يؤدي هذا إلى انتهاك خصوصية الأفراد، كما يمكن أن يكون هناك خطورة في فقدان الاتصال الإنساني الطبيعي والحس الحقيقي للعواطف وهذا بسبب الاعتياد على المشاعر المزيفة من هذا الجهاز، فهل تعتقد أن مميزاته ستغطي على سلبياته، وكيف ترى نسبة الخصوصية في هذا الجهاز، ووفقا لتوقعاتكم كيف يمكن الاستفادة من هذه التقنية بشكل إيجابي؟