ها قد شارف عام 2023 على الانتهاء ولا شك أنه كان عامًا استثنائيًا وزاخرًا بالأحداث على الصعيد التقني خاصةً. وبينما يستعد الجميع للعام الجديد راجين أن تكون الأيام القادمة محمّلةً بالبشرى والأخبار السارة، سأسرد أهم الأحداث التقنية البارزة والخطوط العريضة التي استوقفتني في عام 2023 والتي أعتقد أنها ستلقي بتأثيراتها بشكلٍ جليّ ليس فقط على مستقبل التقنية بل على كافة نواحي الحياة في العام القادم 2024 والأعوام القليلة التالية له.

لعلّ أبرز حدثٍ تقني في 2023 هو تطوير الكثير من تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير، فبالرغم أن الذكاء الاصطناعي ليس حدثًا جديدًا في العالم التقني، حيث كان موجودًا بيننا منذ أكثر من عقد إلا أنه لم يكن متاحًا لعامة المستخدمين بالصورة التي أُتيح بها في 2023. ولعل أبرزها إطلاق شركة OpenAI لروبوت المحادثة تشات جي بي تي ChatGPT ما دفع الكثير من الشركات للخروج بمنتجاتها التي كانت تحتفظ بها كخطة طوارئ. فشركة جوجل فجأةً وبعد أشهرٍ قليلة من انتشار ChatGPT خرجت لنا بخدمة الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي Bard والتي قدّمت ميزات منافسة لـChatGPT وما لبثت أن تبعته بـ Gemini بحلول نهاية العام والذي أبهرنا كذلك بقدرته على فهم النصوص والصور والأصوات والإجابة على أسئلتنا المختلفة.

كما خرجت لنا أدوبي بأداة لتحويل النصوص إلى صور بعد انتشار خدمتي MidJourney و Dall.E اللتان تستخدمان ذكاء اصطناعي توليدي لتوليد الصور.

وبالحديث عن تنافس الشركات لا بدّ أن نتحدث عن صراع عمالقة التكنولوجيا إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا Tesla و SpaceX، ومارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة ميتا META وإن كان هناك تنافسٌ واضحٌ بينهما خلال السنوات الماضية لكنه تحوّل في العام الجاري إلى صراعٍ جليٍّ وبارز وقفز الخلاف إلى مستوى جديد لدرجة أنهما اتفقا على قتال بعضهما البعض في حلبة قتال فعلية وبثها عبر وسائل التواصل الاجتماعيً!

ولا بد أن نذكر أحداثّا سياسيةً واقتصادية شهدتها 2023 كان لها الأثر البارز على الشركات التقنية ومنها الأزمة الاقتصادية التي عرّضت بنك SVB الأمريكي للإفلاس، ما أثّر على الشركات الناشئة في العالم وأدى إلى تسريح الكثير من الموظفين في الشركات التقنية الكبرى مثل ميتا وأمازون ومايكروسوفت وغيرها. كذلك الحرب على غزة التي كشفت عن مدى التحيز والرقابة التي تمارسها شركات التواصل الاجتماعي والإنترنت ضد القضية الفلسطينية وعن مدى اعتمادنا على تقنيات لا نملك حرية التعبير عن رأينا عليها.

وبالتأكيد لا يمكن أن ننسى الثورات التقنية التي شهدتها مجالات تقنية عديدة كتقنيات الواقع المعزز AR والواقع الافتراضي VR وحلول الطاقة المتجددة واستمرار تطبيقات إنترنت الأشياء IoT في النمو والتطور.

بالنسبة لكم ما هو الحدث الأهم والأبرز لهذا العام؟ وهل تتوقعون ظهور ثورة تقنية جديدة في عام 2024 على غرار ما حدث في العام الحالي على صعيد الذكاء الاصطناعي؟