تسلا بوت هو نموذج أولي لروبوت تيسلا الجديد، وهو نموذج أولي لروبوت شبيه للبشر، فقد قرأت تصريحا للرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، قائلا بأن هذا الروبوت سيكون قادرا على أداء أعمال خطيرة ومتكررة ومملة لا يروق للناس القيام بها، وقال بأنه من المتوقع إطلاقه العام المقبل، حسب هذا الإعلان فروبوت تيسلا بإمكانه أن يحاكي تصرفات الإنسان بفضل استخدامه لتقنيات الذكاء الاصطناعي، الاستشعار والبطاريات التي تستخدمها تيسلا في سياراتها الكهربائية.

ما يميز تيسلا بوت عن غيره بنظري هو قدرته على التعلم من بيئته وتكيفه مع المواقف المختلفة التي ستواجهه كما أنه سيكون له شكل مماثل للبشر، أي مع رأس وجسم وذراعين وحتى أرجل وبوزن يقارب ال 60 كيلوغراما وطوله يصل ل 175 سنتيمترا وبسرعة تصل إلى ال 8 كيلومترات في الساعة.

كما أنه يستخدم رقائق الذكاء الاصطناعي المصممة خصيصا لتشغيل برنامج القيادة الذاتية الكاملة والتي تسمح له بتحليل الصور ​والتخطيط والتحكم، لكن ليس هذه فقط فهو يستخدم رقائق أخرى لتدريب الشبكات العصبية على مشاكل مختلفة كي يتدرب عليها.

هذه المميزات تعطيه ميزة تساعده على محاكاة الإنسان لكني أرى بأن هذه المحاكاة محدودة فهذا الروبوت لا يمتلك نفس العقل، الوعي أو المشاعر والقيم التي لدى الإنسان البشري، فهو يبقى في النهاية مجرد آلة متطورة تم تصميمها لأداء مهام محددة وليس لها أي هدف أو معنى ذاتي، كما لا يمكن التغاضي عن التحديات الأمنية والأخلاقية التي يمكن أن تنتج عن هذا الروبوت، فمثلا لو نظرنا من ناحية السلامة كيف يمكن ضمان أن هاته الروبوتات لن تسبب أي ضرر للناس أو البيئة؟ فما رأيكم ماهي المخاطر المحتملة لمثل هذه الروبوتات؟ وهل يجب أن يكون هناك تشريعات صارمة تجاه هذه التكنولوجيا الناشئة؟