لاحظنا مؤخرا بدأ دخول العديد من الشركات في مجال تعديل الفيديوهات الذي أصبح رائجا حاليا بسبب صعوبة هذا المجال والذي نريد أن نستعمل فيه الذكاء الاصطناعي بأي طريقة لتسهيله، من بين هذه الشركات هي شركة RunWay وهي واحدة من أبرز الشركات في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وتقدم منتجات وخدمات مبتكرة ومتطورة، واحدة من أهم منتجاتها هي تقنية GEN-2، التي تمكن المستخدمين من إنشاء فيديوهات واقعية من نصوص أو صور أو مقاطع فيديو.

قامت الشركة مؤخرا بالإعلان عن أحدث أدواتها والتي كان تحت اسم Motion Brush حيث تعتمد على تقنية GEN-2، وهي نظام جديد يمكنه إنشاء فيديوهات واقعية ومنسقة من نصوص أو صور أو مقاطع فيديو، ويعتبر GEN-2 تطور لتقنية GEN-1، التي كانت قادرة على تطبيق تكوين وأسلوب صورة أو نص على هيكل فيديو مصدر لإنشاء فيديو جديد، أما GEN-2 يستخدم الذكاء الاصطناعي لتتبع حركة الكائنات في الفيديو وتحسين جودة الصورة والتفاصيل.

هذه الميزة الجديدة تهدف إلى إضفاء حيوية على الصور الثابتة، حيث تعمل الميزة ببساطة عبر تحديد الكائن أو المكان المطلوب تحريكه على الصورة، ومن ثم يقوم RunWay بإضافة حركة وحيوية إليه.

أعتقد أن هذه التقنية تمثل تطورا في عالم التصوير الفوتوغرافي، حيث تفتح أفاقا جديدة للإبداع وتعزز تجربة التصوير الفوتوغرافي، الذي كان جاف قديما، و بهذه الطريقة يصبح إضافة الحياة إلى أي أمر جامد، و لكن هل تعتقد أن هناك حدا يجب على هذه التقنيات عدم تجاوزه للحفاظ على أصالة الصور الفوتوغرافية؟ وهل تتوقع رؤية المزيد من التطورات في هذا المجال وظهور تقنيات جديدة تسهم في تحسين وتعزيز فن التصوير الفوتوغرافي؟