شركة Onsemi هي إحدى الشركات الرائدة في مجال تصنيع وتوريد أشباه الموصلات والحلول الإلكترونية، بما في ذلك تصنيع الروبوتات فهي لاعب أساسي في هذه الصناعات، وتساهم في تحسين مستقبل الروبوتات المتحركة ذاتيا، من خلال توفير حلول الطاقة والحماية والتحكم لزيادة كفاءة وأمان وأداء الروبوتات، ما أثار إنتباهي في صناعات هذه الشركة كونها تركز على تطوير المستشعرات وكاميرات وأجهزة إستشعار ذكية تمكّن هذه الروبوتات من الرؤية والفهم والتفاعل مع بيئتها!

قامت الشركة بابتكار عدة منصات وأدوات لتسهيل تطوير وبرمجة واختبار وتحسين هذه الروبوتات، من خلال التعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية والشركاء الصناعيين المهتمين بدعم الابتكار في مجال الروبوتات.

ما يعجبني في صناعات الروبوتيات إستخادمها لأحدث التقنيات كالذكاء الاصطناعي، الحوسبة والهندسة، فالروبوتات تنقسم لثلاث أنواع منها، الروبوتات النانوية وهي روبوتات صغيرة جدا تستطيع الحركة والتفاعل على مستوى الذرات والجزيئات هذه الدقة تسمح باستخدامها في المجال الطبي والعلوم البيولوجية، عجيب صراحة ماوصلت إليه التقنية فهذه الروبوتات الصغيرة يمكنها الولوج داخل جسم الإنسان والقيام بأمور قد يعجز عنها الأطباء والجراحون، توجد كذلك الروبوتات الحيوية وأخرى ذكية، تستخدم الذكاء الاصطناعي للتعلم والتحسين والتكيف مع بيئتها ومهامها المختلفة، وهذه ما تركز عليه شركة Onsemi فما رأيكم في مستقبل الروبوتات الذكية والمتحركة ذاتيا؟ هل يمكن لها حقا أن تصل لمستوى الإحساس والإدراك والتفاعل مع البيئة بشكل طبيعي؟ أم أن هذا الأمر يشكل تحديات مستقبلية بالنسبة لهذه الشركات؟