في إحدى المؤتمرات مؤخرا، قرأت بأن شركة جوجل أعلنت بأنها تعمل مع شركة زووم ومايكروسوفت وسيسكو ويبكس لجلب تطبيقات الاجتماعات الافتراضية إلى السيارات المجهزة بنظام أندرويد! ما لحظته في المؤتمر حينما باشروا في ذكر مزايا هذه الخدمة أنني كمستخدم سيتم السماح لي بالانضمام إلى اجتماع صوتي ما مباشرة من خلال شاشة سياراتي، أي دون الحاجة إلى استخدام هاتفي أو أي جهاز آخر.

سألت نفسي في تلك اللحظة! ما الذي سيجعلني استخدم هذه الميزة وأنا في صدد السفر أو ركوب سيارتي!! لكن الإجابة واضحة، فهذه الميزة ستفيد أكثر الأشخاص أصحاب الأعمال الكبيرة، الشركات الكبرى والمسؤولين، أين يحتاجون إلى حضور اجتماعاتهم داخل سياراتهم خاصة إن تزامن التوقيت مع سفرية ما!

إلى هنا الأمر منطقي، لكن لو ندرسه من جانب المهنية، فكيف سيكون ردي وردّنا جميعا، فعلى سبيل المثال، لدينا شركة توظّف موظفين، كمسيّر ومسؤول فيها قد لا أهضم فكرة حضور أعضاء فريقي وشركتي لاجتماعات العمل بهذه الطريقة، من جهة قد تؤثر هذه الطريقة على القيادة وعلى تركيز السائق، ومن جهة أخرى قد أعتبر تقليلا من شأن الوظيفة والعمل، وعدم جدية، فالاجتماع له آداب ومراسيم.

حسب ما اطلعت عليه، فالمكالمات الخاصة بالفيديو غير متضمنة في هذه الميزة بسبب أنها قد تعرّض السائق للتشتيت، فضلا عن نوعية وأهمية الاجتماع وطبيعة مخرجاته التي قد تؤثر لا محالة على الشخص المعني، مع إمكانية إرتفاع نسبة خطر وقوع حوادث خطيرة، برأيي أنها صحيح تهدف إلى تحسين الإنتاجية والتعاون للأشخاص الذين يحتاجون إلى حضور هذه الاجتماعات في وقتها ولديهم ظروف طارئة تمنعهم من حضوره من خلال مكاتبهم، وأنتم ما رأيكم؟ هل تؤيد فكرة الإجتماع الصوتي أثناء قيادة السيارة؟ كيف يمكن أن نحسن من هذه الميزة تقنيا بحيث نقلل من إمكانية وقوع الحوادث الخطيرة وفقدان التركيز لدى السائق؟