اطلعت مؤخرا على تقنية أرى أنها ستحدث ثورة بالنسبة للأشخاص مبتوري الأطراف حيث تمكنهم من الشعور بالحرارة والبرودة باستخدام يد وهمية، حيث يسعى باحثون في مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية، الذين طوروا تقنية ثورية تسمح لمبتوري الأطراف بالشعور بدرجة حرارة أطرافهم الصناعية.

تقنية TFTEC هي اختصار للمبرد الكهروحراري ذو الأغشية الرقيقة القابل للارتداء، وهو جهاز صغير جدا وخفيف الوزن يمكن أن يولد تغيرات في درجة الحرارة على سطح الجلد، يمكن وضع هذا الجهاز على أجزاء مختلفة من ذراع مبتور الأطراف، حيث تنمو الأعصاب مجددًا، وتحفز الإحساس بالحرارة أو البرودة في الطرف الوهمي.

تهدف هذه التقنية إلى مساعدة مبتوري الأطراف على استعادة الإحساس بالحرارة والبرودة في أطرافهم الوهمية، وذلك بتحسين راحتهم وثقتهم ووظائفهم، كما أنها تساعد في منع حدوث المضاعفات مثل التورم والألم والالتهابات في الموقع المبتور.

برأيي، تقنية TFTEC هي تقنية واعدة لديها القدرة على تحسين حياة مبتوري الأطراف بشكل كبير. وتحسين الأطراف الصناعية وإضافة ردود فعل لمسية في تطبيقات الواقع المعزز (AR) وتوفير علاجات حرارية لحالات مثل تخفيف الآلام.

من خلال توقعاتكم إلى أي مدى يمكن لهذه التقنية المساهمة في تحسين راحة مبتوري الأطراف وثقتهم؟ سيكون ممتعاً لو أطلقتم العنان لمخيلتكم ونتشارك بأفكار تقنيات يمكن تطويرها لمساعدتهم في إتمام مهامهم اليومية.