حينما كنت راغبة في إنشاء موقعي الخاص أوّل ما تبادر إلى ذهني هو نوعية المحتوى الذي سأقوم بنشره عليه، وقبل الشروع في ذلك سألت أحد المختصين فنصحني بأن لا أتسرع في إنشاء الموقع قبل أن أضع خطة مهيكلة تصف كيفية إدارة المحتوى الذي سأنشره عليه، فبحثت مليا عن سبل ذلك، فوجدت أنه توجد أنظمة متنوعة لاختيار الكيفية المناسبة لإدارة المحتوى على حسب الموقع الخاص بنا والهدف منه، فكيف يمكننا تخصيص نظام إدارة المحتوى للحصول على مزايا وإضافات مفيدة لموقعنا؟

تخصيص نظام إدارة المحتوى هو عملية تعديل وتطوير النظام ليناسب احتياجات وأهداف الموقع الخاص بنا، توجد عدة طرق يمكن إتباعها لتخصيص هذا النظام من بينها:

  • استخدام القوالب والإضافات: توفر معظم أنظمة إدارة المحتوى مجموعة كبيرة من القوالب والإضافات المجانية أو المدفوعة التي يمكن تثبيتها وتفعيلها ​بسهولة كووردبرس مثلا WordPress.o.
  • كتابة أكواد مخصصة: هي طريقة أكثر تقدمًا ومرونة لتخصيص نظام إدارة المحتوى، لكنها تتطلب مهارات تقنية في لغات البرمجة والتصميم. يمكننا كتابة أكواد مخصصة لإنشاء قوالب أو إضافات خاصة بنا أو لتعديل القوالب أو الإضافات الموجودة، أو لإضافة عناصر أو وظائف جديدة لموقعك.
  • استخدام خدمات خارجية: هي طريقة تعتمد على استئجار خبراء أو شركات متخصصة في تخصيص نظام إدارة المحتوى بدلا من القيام بذلك بأنفسنا.

بعد تعرّفي على كلّ هذه المميّزات تيقّنت بأهمية الحصول عليها لتنظيم المحتوى على مواقعنا، فهي ستحسّن مظهر وأداء الموقع من جهة، وتزيد جاذبيته وترضي زوّاره، ستخلق لنا موقعا فريدا يمكن المنافسة به وتمييزه عن بقية المواقع الأخرى وهذا ما يعزز من العلامة التجارية ويرسّخها لدى العملاء، واﻷهم في نظري هو زيادة قابلية العثور على الموقع في محركات البحث بسهولة وخلق ترافيك جيد خاص به، فكيف تختارون نظام إدارة المحتوى الخاص بكم؟ وهل تهتمون بتخصيصه باعتماد الخطوات التي ذكرناها أو أنكم تستخدمون طريقة أخرى؟