تعالوا أقصُّ عليكم الحدث باختصار.

  • موقع Reddit قام بزيادة أسعار واجهة برمجة التطبيقات API
  • امتعضت المجتمعات الكبيرة من هذا القرار، فقرّرت أن تتحوَّل لمجتمعات خاصَّة.
  • ريديت لا تبدو مهتمِّة، ستيف هافمان الرئيس التنفيذي يقول لموظفيه في رسالة مسرَّبه "الموجة ستمرُّ" و"الضجيج سينتهي"

لنفهم الامتعاض

واجهة برمجة التطبيقات API تتيح لبرامج مختلفة أن تتفاعل وتتشارك مع بعضها، مع ريديت يعني أنّ طرف ثالث يمكن أن يستخدم API الموقع لاستعراض بيانات Reddit على منصًّته.

لماذا؟ هكذا هي البرمجة، تقدِّم المحتوى بطريقة مختلفة، ربما أنشئ تطبيق يقدِّم منشورات ريديت في موضوع معيَّن بدلًا من الموقع كلّه لهذا سأحتاج لـ API.

عندما يصبح هذا غاليًا (كما فعلت ريديت) فهذا يعني أنِّي سأدفع أكثر، وقد أتوقَّف عن الدفع كمطوّر إن لم أربح.

هذا سيعني أنّ تلك المجتمعات الكبيرة المستفادة من المطوّرين للحصول على الزيارات، ستتأثر، سيقل عدد المستخدمين الزائرين، ستقل نسبة أرباحهم.

لماذا مجتمع خاص؟

هكذا، يؤذون الشركة، يقلّلون من فتح الناس لروابطها، شخصيًا كنت أزور مجتمعا اليوم ووجدته قد أصبح خاصًا، لا يمكنني الوصول له، تركته وذهبت لموقع آخر، لو تكرّر هذا على فترات طويلة، لن أفتح روابط ريديت بعدها. هذه وسيلة للمجتمعات لوضع الضغط لإعادة النظر في ارتفاع الاسعار.

أكثر من 8,400 من المجتمعات الفرعية، بما في ذلك المجتمعات الكبيرة مثل r/aww و r/music و r/videos التي تضم ملايين المشتركين، قد التزمت بهذا الانقطاع. هذه المجتمعات تدعو المنصة لتحرّك أكثر، وبعد كلام الرئيسي التنفيذي لا تبدو أن المشكلة ستحل قريبًا.

دروس؟

قصة ريديت تخبرنا أنّ القوة الفعلية بيد المستخدمين خصوصا عندما يتعلّق بمجتمعات يديرها المستخدمون بأنفسهم، رضا هؤلاء المستخدمين هو أمر حاسم لأي منصة. هل سيكون لزامًا على مثل هذه المنصّات أن تدخل في حوار مفتوح مع المستخدمين قبل تنفيذ تغييرات كبيرة؟ هل تعتقد أن تصميم حسوب I/O يسمح بمثل هذه الاضرابات مستقبلًا إن لم يعجب المستخدمين قرار؟

الموقع برتقالي مثل موقعنا، احذروا من حذف خواص نحبّها يا إدارة! :P