تعتبر الحوسبة الغشائية فرعًا من فروع علوم الحاسوب؛ حيث تستخلص نماذج حسابية من بنية ووظيفة الخلايا الحية، بالإضافة إلى تنظيم الخلايا في الأنسجة والأعضاء، والهياكل المنظمة مثل: مستعمرات البكتيريا. وهو مجال جديد نسبيا، حتى إنه يمكنك تحديد مجموعات الباحثين فيه بسهولة.

كان الهدف الأولي للحوسبة الغشائية هو استخلاص شيء مفيد لعلوم الحاسوب من علم الأحياء الخلوي. ثم تطورت الحوسبة الغشائية بسرعة في هذا الاتجاه.

مم تتكون؟

ترتكز الحوسبة الغشائية على ما يعرف ب(نظام P)، وهو هيكل يتكون من غشاء بداخله حجرات. بداخل الحجرات، تطور عدة مجموعات من الكائنات طبقا لقواعد التفاعل.

تمتاز نظم P بالتوزيع والتوازي، ويتم دراسة قدراتها الحسابية، وكفاءتها مقارنة بالنماذج القياسية. ويمكن تصنيف نظم P إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

  • نظم P المشابهة للخلية: يقوم بمحاكاة هيكل الخلية الحقيقية.
  • نظم P المشابهة للأنسجة: يستخدم لمحاكاة سلوك الخلايا في الأنسجة، والأعضاء مما يسمح بتفاعلات أكثر تعقيدًا بين الخلايا من النوع السابق.
  • نظم P المشابهة للأعصاب: يستخدم لمحاكاة سلوك شبكات الخلايا العصبية في الدماغ.

تأثير الحوسبة الغشائية

كان لها تأثير ملهم على مطور K-Framework الذي قام بتحديد عدد من دلالات لغات البرمجة (semantics) بما في ذلك لغة البرمجة C المستخدمة عالميا. لا تزال مكونات K تسمى خلايا، وتتبع الهيكل الذي ذكرناه. بالإضافة لذلك، تستخدم الحوسبة الغشائية في العديد من المجالات كعلوم الأحياء الجزيئية، والهندسة الحيوية.

هل ترى أن مجال الحوسبة الغشائية سيتقدم، أو سيكون له تطبيقات أكثر كهذا مستقبلا؟ وما رأيك في فكرته الأساسية من تقليد شكل الخلايا؟