في الفترة الماضية سمعنا الكثير عن إعادة التكرير والطاقة الخضراء النظيفة ، اقترنت كل كلمة خضراء مع أي شيء يساهم في الحفاظ على البيئة ، و لكن اليوم نسمع شيئاً جديداً، هو ليس جديداً تماماً و لكن ربما لم نسمع به من قبل وهو الحوسبة الخضراء .

تعني الحوسبة الخضراء الالتزام ببعض الإجراءات الصديقة للبيئة في تصنيع و استخدام الحواسيب وبعض الأجهزة والتخلص منها بطريقة مناسبة وصديقة للبيئة. جميعنا نعلم أن النسبة الأكبر من العتاد الصلب للأجهزة يحتوي على مواد سامة من الممكن أن تساهم في تلويث البيئة من حولنا إذا تم التخلص منها بالطرق التقليدية .

و لكن كيف يمكن لنا كمستخدمين أن نساهم في تطبيق الحوسبة الخضراء ؟ يتم ذلك من خلال 

  • الاعتماد على وضع توفير الطاقة، وضبط الحاسوب على وضع السكون في حال عدم الاستخدام لفترة من الزمن .
  • التشجيع على استخدام الاتصالات عبر الانترنت وذلك لتقليل النفايات المعدنية والبنية التحتية للأسلاك اللازمة للاتصالات السلكية .
  • التخلص من الحاسوب بطريقة مميزة مثل إعادة التدوير للقطع أو بيعها بشكل منفرد .
  • عدم شراء حواسيب جديدة بل قم بتحديث الأجهزة القديمة مثل تحديث ذاكرة الوصول العشوائي RAM، لأن شراء حاسوب جديد يعني مخلفات جديدة.

الحوسبة الخضراء ليست حكراً على المستخدمين وإنما يمكن للشركات المساهمة فيها أيضاً حيث قامت مايكروسوفت بتجربة استخدام تكنولوجيا الغواصات بهدف الاستفادة من الطاقة المتجددة البحرية كهدف أساسي للطاقة، ما يلغي الحاجة لاستخدام معدات تبريد خارجية.

برأيك كيف يمكن للشركات أن تساهم في تطبيق هذه الحوسبة؟وما هي التحديات التي تواجه شركات التكنولوجيا للانتقال نحو الحوسبة الخضراء ؟