من أبرز المواقع والبرامج على الإنترنت وأكثرها نفعا وإفادة بنظري هو موقع TED. وهو بالأصل عبارة عن "مؤتمر" وليس موقع إلكترونيا أول ما ظهر كان 1984 على استحياء ثم بدأ في الظهور بقوة بالتسعينيات ثم زاده الموقع على الإنترنت بهاء وقوة انتشار للعالم أجمع حتى أن يقام محليا وبعدد من اللغات يتجاوز المائة لغة.

وفكرة المؤتمر والموقع بسيطة هي استقطاب المتمييزين في المجالات التي تهم الناس بشكل عام (Technology Entertainment Design ومن هنا جاءت تسميته TED) لإلقاء كلمة مدعمة بشاشة عرض عن آخر أبحاثهم والذي غالبا ما تكون أحدث ما توصلت إليه البشرية في هذا المجال من اخترعات واكتشافات وأبحاث وأحيانا أفكارا مجردة وثقافة وفنون.

ولعلي قدمت للموقع والبرنامج هكذا وهو غني عن التعريف والذكر ولكن بهدف آخر الحقيقة:

متى نرى بعالمنا العربي "مثيل" لهذا البرنامج (خاصة الجانب الإلكتروني منه على الإنترنت) والذي يستعرض أنفع ما توصلت إليه العقول العربية بالمجالات المختلفة؟

ونركز على كلمة "مثيل" أو "مماثل" هنا لأنه ليس بالضرورة أن نطلع بنسخة من البرنامج والموقع (وفيه نسخة ومؤتمرات وفيدوهات عربية بالفعل عادي). ولكني اتطلع إلى شيء مختلف ويكون بنفس القدر من الأهمية والقبول والانتشار هكذا ما شاء الله.

من الممكن أن تبدأ الفكرة بفيدوهات، أو حتى بمقالات كتابية، ويتم التواصل مع هيئات ومؤسسات بحثية وهكذا فقد يتوفر تحت يدي المتصفح العربي كم رائع من الإبداعات والأفكار العبقرية وآخر ما توصلت إليه البشرية من علوم وأبحاث واختراعات بللسان العربي المبين مجمعة مرتبة مصنفة بكلمات بحيثة وآراء المشاهدين وما إلى ذلك من خصائص نافعة.

ما رأيكم؟ وهل تفكرون مثلما فكرت أن منصة حسوب أو منظومة حسوب قد تكون الأقرب هنا لأخذ هذا الدور وهي لها السبق في جدية وجذب العقول وعندها موقع للمقالات الهادفة وأكادمية بحث وتطوير وهكذا ما شاء الله؟

تعالوا نفكر سويا كأهل حسوب في هذا ونطلق العنان في الطموح ونفتح مجال الخيال (نفكر بشكل مختلف) ما الذي نتطلع إليه وما الصورة التي قد نتمنى أن نراها يوم من الأيام القريبة على حسوب وكل المنصات العربية إن شاء الله.