منذ فترة بسيطة، طل علينا مارك زوكربيرغ - الرئيس التنفيذي لشركة ميتا - في فيديو عبر صفحته الشخصية معلنًا عن حدث قد يُعتبر ثورة في عالم الواقع الافتراضي، ذلك الحدث كان إطلاق نظارة Quest Pro. النظارة تتيح لمستخدميها التفاعل مع الواقع الافتراضي على غرار العالم الحقيقي من حولهم. فالنظارة بها كاميرات خارجية تصور الواقع حول المستخدمين بدقة عالية ، ثم تقوم وحدات التحكم Touch Party بتتبع موقعك في مساحة ثلاثية الأبعاد من خلال المستشعرات المدمجة داخل كل وحدة تحكم فيه، بعد ذلك يقوم النظام بإضافة عناصره الافتراضية وأجسام ثلاثية الأبعاد. 

النظارة الجديدة تتميز بعدد من التحسينات عن إصدار Quest 2، فهي أول جهاز يتم تشغيله بواسطة معالج Snapdragon الجديد ( Qualcomm Snapdragon XR2 + ). المدهش أنه تم تحسين الطاقة داخل النظارة بنسبة تزيد عن 50% من سعة طاقة ال Meta Quest 2 مع عملية تبريد أفضل، وبالتالي فبطارية الجهاز ستدوم لمدة حوالي ٩٠ دقيقة، دقة الشاشة بها Full HD وب90 هرتز، وسعة الرام هي 12GB مع مساحة تخزين تصل إلى 256 جيجا بايت.

المفترض أنه بدأ تداول النظارة في الأسواق منذ يوم ٢٥ أكتوبر بسعر يصل ل ١٥٠٠ دولار، لكن هل حقًا نظارة الواقع الافتراضي تستحق أن يُدفع بها مبلغ ١٥٠٠ دولار أم أن سعر مبالغ فيه كثيرًا بعد استغلال الضجة التي تحدث تسويقيًا ؟

كذلك فإن شركة ميتا قد وضحت مسبقًا في استعراضها لإمكانيات ومواصفات النظارة أنها ستمكن حامليها من قراءة النصوص في العالم الافتراضي كرسائل البريد الإلكتروني، فهل تحاول الشركة أن تأخذ خطوة بجعل نظارات الواقع الافتراضي مفيدة عمليًا وبالتالي قد نجد مستقبلًا استخدامات واسعة لها في مختلف الأعمال ؟ متطلع لمعرفة أراءكم .