سوق الصوتيات يعدُّ من الأسواق النامية في الفترة الأخيرة، ومن استحكمت وتمكَّنت في عالم الموسيقى والأغاني، تحاول أن تنافس عرش أمازون في سوق الكتب الصوتية.

سبوتيفاي Spotify أطلقت سوقها للملفات الصوتية مع أكثر من 300 ألف كتاب، معظمها من الكتب الأجنبية المشهورة.

المسؤولون في شركة سبوتيفاي صرّحوا أنّ سوق الصوتيات فيه نمو متزايد، فرغم أنّها تمثّل 6-7% من سوق الكتب بشكل عام، إلّا أنّها تنمو بنسبة 20% في كلّ سنة. فلهذا قرّروا الدخول في هذا السوق، خصوصًا أنّ لديهم سعيًا في أن يكونوا الوُجهة الصوتية العالمية للمستخدمين.

سبوتيفاي حاليًا تبيع الكتب بشكل منفصل، وليس الكتاب داخلًا في سعر الاشتراك العام الذي يمكّنك من سماع الأغاني والبودكاست. لكنّ الشركة تقول أنّ الأسعار هي أسعار تنافسية، وبصراحة ما رأيته بعيد عن التنافسية.

خدمة Audible من أمازون تعطيك كتابًا مجانيًا، ثمَّ 15$ للكتاب الصوتي الواحد، حينما بحثت عن الكتب في سبوتيفاي، وجدتُ أنّها تستقر على 18.50$ وهو سعر زائد بـ3.5$ دولار للكتاب الواحد، وسبوتيفاي ليس لها الكتاب المجاني الذي لدى أودبل.

سبوتيفاي قد تملك الأفضلية من ناحية كونها تجمع جميع الملفات الصوتية، فحين أبحث عن Atomic أجد أغنية، ألبوم، بودكاست أو كتاب صوتي بهذا الشأن. لكنّ غلاء السعر، وكونه خارج سعر الإشتراك، قد يصعب سعي الشركة لتسيطر على مجال الكتب الصوتية.