من المعروف أن سبوتيفاي هي واحدة من أشهر المنصات الصوتية في العالم، والتي تقدم خدمات للموسيقى والبودكاست ومختلف البرامج الصوتية الأخرى مؤخرا، قامت سبوتيفاي بخطوة جريئة في دخول سوق التواصل الصوتي المباشر، وهو سوق يشهد نموا كبيرا في السنوات الأخيرة. فقد اشترت سبوتيفاي شركة Betty Labs، المنشئة لتطبيق Locker Room، وهو تطبيق يتيح للمحبين والخبراء الرياضيين الدردشة بصوتهم في الوقت الحقيقي!

فما هي سلبيات وإيجابيات هذا الاستحواذ؟

من ناحية الإيجابيات، أعتقد بأنّ سبوتيفاي ستستفيد كثيرا من قاعدة المستخدمين الضخمة لتطبيق Locker Room، التي تضم ملايين المشجعين والرياضيين والصحفيين وحتى المعلقين هذا يعني أنه يمكن لها أن تقوم بجذب جمهور عريض ومخلص من عشاق الرياضة، والذي يمثل فئة هامة في مجال الصوت. كما يمكن لها أن تستفيد كذلك من خبرات شركة Betty Labs في مجال التواصل الصوتي المباشر، والتي تساعدها على تقديم تجربة صوتية حية ذات جودة بالإضافة إلى ذلك، وكما قرأت مؤخرا فإن سبوتيفاي تسعى إلى تطوير وتوسعة تطبيق Locker Room ليشمل مواضيع أخرى مثل الموسيقى والثقافة، ولتوفير فرص للمبدعين والفنانين للتواصل مع جمهورهم بشكل أعمق.

أما من ناحية السلبيات، فإن سبوتيفاي تواجه منافسة شديدة من تطبيقات التواصل الصوتي المباشر الأخرى ، مثل Clubhouse و Twitter Spaces و Facebook Live Audio Rooms هذه التطبيقات تحظى بشعبية كبيرة بين المستخدمين والمؤثرين، وتقدم مزايا مشابهة أو أفضل من تطبيق Locker Room هذا ما جعلني أعتبر الإستحواذ على هذا التطبيق محفوفا بالمخاطر فمن جهة هو فرصة كبيرة لشركة سبوتيفاي للتوسع في سوق التواصل الصوتي المباشر، ولكنه يواجه أيضا تحديات كبيرة من المنافسين، كمحبّين للرياضة أو كمستعملين لتطبيق سبوتيفاي كيف ترون هذا الاستحواذ وإنعكاساته؟ وهل ستستخدمون الخاصية؟