لا أظنُّ أنَّ الهاتف مخصّص لحفظ المعلومات، ما لم تطوِّر لنفسك طريقة خاصّة لترتيب المعلومات التي تهمّك، فالإعداد الافتراضي أن تتشتّت.

عندما أكتب المقالات، أحتاج لتجميع عدد من المعلومات، خصوصًا للمقالات التي أنوي أن أتاخَّر بنشرها، حتّى تستوفي جميع المعلومات وأغطّي جميع الجوانب.

هناك عدَّة طرق، منها أن أضع كل المعلومات التي أجمعها في رسائل لنفسي على تليجرام، لكن هذه الطريقة غير مرنة، ولا تحفظ كل شيء في مكان واحد.

أكيد هناك مئات من التطبيقات في هذا المجال، لكنِّي أحبُّ استعمال ما توفّره "أنا حسوب" من واجهة سهلة، خصوصًأ أنِّي أستخدم الموقع لوظائف أخرى (1) (2)

طريقتي في حفظ المسودات باستخدام أنا حسوب

(1) الولوج إلى الموقع ana.hsoub.com ثمَّ الذهاب إلى قائمة المهام في "مشروعي"

(2) تظهر لك قائمة المهام، اكتب مهمّة جديدة (فكرة مقال جديد)

(3) تضغط على فكرة المقال، ستظهر صفحة كاملة بالعديد من الخصائص.

في صفحة "الوصف" تستطيع كتابة ما يخطر على بالك بخصوص المقال، بالنسبة لي وضعتُ اسماء الكتب التي أنوي أن يدور المقال حولها.

هناك إعدادات تخصيص للكلمات المكتوبة، يمكن أن ترونها في هذه الصورة

في صفحة "التفاصيل" تجدون بعض التفاصيل عن تاريخ انشاء الفكرة، وفيها خاصية اضافة إيميل لمن تُريده أن يطّلع على فكرة المقال، ومشاركة الرابط معه. ستكون خاصية مفيدة لو كنتُ أعمل ضمن فريق، لكنِّي أعاني من العزوبية والوحدة.

في صفحة "التعليقات" تستطيع إضافة تعليقات إضافية عن المقال، هذا أيضًا ينسجم مع فريق العمل، يعلّق فلان على فكرة وفلان على أخرى، كمثل تعليقات الشبكات الاجتماعية، وبما أنِّي أعزب، أكتبُ التعليقات لنفسي، ولحالي أحلالي!

في صفحة المُرفقات تستطيع إضافة الملفات التي تتعلَّق بالمقال، كتب وملفات أيًا كان حجمها ستُشارك في مكان واحد، ضمن فكرة واحدة!

بالنسبة لي وضعتُ مرفقًا لصورة شاشة التقطتها من كتاب ذكرَ هذه الكتب وتحدَّث عنها بشيء من التفصيل.

هذا الذي تحتاج أن تعرفه بخصوص هذه الخاصية.

هي مفيدة لي فرديًا في ترتيب الأفكار خصوصًا عندما أعمل على الهاتف، لكن تخيّل كم الفائدة التي ستفيد الفرق التي تتعاون للعمل عن بعد، بدلًا من إيميلات متعدّدة كل واحدة فيها فكرة مختلفة!