لا أحب أن تتحكَّم الخوارزميات في حياتي، لا أحبّ أن تخمِّن بعض الأكواد البرمجية ما أريد أن أشاهده على المنصّات الرقمية. 

يوتيوب واحد من تلك المنصّات، وخوارزمياته تقترح بعض الفيديوات المُشابهة لما تراه، لكنّها أيضًا تقترح الفيديوات الشائعة لعمرك ومنطقتك أيضًا. 

الأمر مزعج على يوتيوب، لأنِّي أستخدمه غالبًا للدراسة، ليس الأمر كتويتر مثلًا الذي يُستخدم للترفيه، فأسمح للخوارزميات باطعامي توقّعاتها. في يوتيوب أريد أن أملك زمام نفسي، وآخر ما أريده أن أُقاد كما تُقاد الإبل الصادية إلى موارد الشرب الآجنة. 

حمّلت اضافات عديدة على يوتيوب، ومنها إضافة DF Tube التي تمحي اقتراحات المُشاهدة (1) أريد أن أتابع ما أبحث عنه فقط. وحسب خبرتي، حتّى لو وجدت فيديو دراسي جيّد في المقترحات، فأنا سأكون على ما يُرام إن شاهدتُ فيديو أقل جودة منه على أن لا أتشتّت وأتردّد بين الفيديوات.

وجدتُ أنَّ هذه الإضافة وحدها لا تكفي، فأنا أحتاج لمتابعة الجديد من القنوات، واقتراحات يوتيوب كانت توفِّر عليَّ عناء البحث.

وجدتُ الحلّ مع أنا حسوب وقارئ أخبارها، فهو يمُكّنك من إضافة روابط قنوات يوتيوب أيضًا، وليس روابط المواقع فقط.

الآن أصبح بإمكاني:

1- متابعة اقتراحات للفيديوات الجديدة لقنوات معيّنة أختارها بنفسي في أنا حسوب

2-حينما أفتح الفيديو من أنا حسوب على يوتيوب، ستقوم الإضافة بحظر الفيديوات المُقترحة، فلا تُشتتني. 

مع تحديد القنوات التي أريد متابعتها في قارئ أخبار أنا حسوب، سأكون أنا المتحكم فيما يظهر لي، وستظهر المقترحات من القنوات التي أتابعها حصرًا، ومع إضافة حظر المقترحات، سأتجنَّب أن تتحكّم الخوارزميات في مشاهداتي.

نصيحة من خبرتي: لا تضع القنوات القديمة مع نفس قارئ أخبار القنوات التي تنشر بشكل متجدّد. مثلًا هناك قنوات طبّية عندي لم تعد تنشر منذ سنوات لكنِّي أريد مشاهدة فيديواتها، فلا تظهر لي إذا وضعتها في نفس قارئ أخبار القنوات الجديدة. انشئ قارئي أخبار، واحد للجديدة وواحد للقديمة.