في عالم الشبكات والتقنية، كل شيء لديه رقم يعبر عنه، أي أنه بمثابة العنوان، وهناك عناوين ثابتة وأخرى متغيرة، أبرز هذه العناوين ما يسمى MAC address والأخر وهو أكثر أهمية يسمى IP address.

عنوان الماك هو عنوان ثابت وفريد لكل جهاز إلكتروني على مستوى العالم مهما كان نوعه أو شكله أو حجمه، ويتم إعطائه للجهاز لواسطة الشركة المصنعة، وهو ثابت لا يتغير على الإطلاق، يستخدم في عملية توصيل الشبكات، حيث يعتمد على جهاز السويتش بشكل كامل في تبادل البيانات.

أما الأخر وهو الأكثر أهمية على الإطلاق هو عنوان ال IP، وهذا العنوان يستخدم لربط الأجهزة بشبكة الانترنت، وهو في معظم الأحيان ليس ثابت.

ينقسم عنوان ال IP إلى نوعين، النوع الأول هي عناوين خاصة يتم إعطائها للأجهزة داخل الشبكة، حيث يقوم جهاز الرواتر بترتيب الأجهزة داخل الشبكة نفسها، أما النوع الأخر فهو العنوان العام، وهو عنوان الراوتر نفسه الذي يتيح لك الوصول للإنترنت وهو ليس مجاني بالمناسبة بل يتم شراءه.

الأن ينبغي أن نعلم أنه عندما يتم تتبع عنوان الأي بي الخاص بك فإنه يتم تتبع عنوان الراوتر العام، وليس عنوان جهازك الخاص، لذلك إذا كان هناك ١٠ أجهزة متصلة بالراوتر، فإن جميعهم يظهرون للإنترنت بنفس عنوان الأي بي الخاص بالراوتر.

جميعنا يتساءل هل يمكن تعقبنا والتجسس علينا من خلال عنوان الأي بي، والإجابة أن هذا ممكن ولكن ليس سهلا، وليس بالدرجة التي قد يتصورها البعض، لأن عملية الحصول على الأي بي الخاص بي ليست سهلة في معظم الأحيان، فهي تتطلب برامج خاصة لجمع وتحليل بيانات المستخدمين، بالأخص أن عنوان الأي بي ليس ثابتا، فهو يتغير في كل مرة نقوم فيها بإعادة تشغيل الراوتر، ويستثنى من هذا عناوين الشركات والمواقع الالكترونية التي تعمل على خوادم خاصة وليست أجهزة راوتر عادية.

الأمر الأخر هو أن معرفة الأي بي سوف يساعد في أفضل الأحيان في تحديد نطاق تواجدنا الجغرافي بدقة ليست بالكبيرة، ولكنه لن يتيح إمكانية تتبعنا أو التجسس علينا.

في رأيكم، ما هي الوسائل التي يمكن من خلالها إخفاء عناوين الأي بي؟ وكيف يمكن أن تؤثر هذه التقنيات في عمل الشبكة وأدائها؟