السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديثنا عن العملات الرقمية، فقد ظهرت العملات الرقمية حديثاً في أواخر عام 2009م متمثلة في عملة البتكوين ثم تلتها آلاف العملات الرقمية الأخرى، بدأت العملة كورقة بحيثة لشخص يدعى "ساتوشي ناكاموتو" لنترك جانب من هو؟ ولماذا هو غير معروف؟ وننظر في فحوى الورقة البحثية ذاتها وهي عملية مُحاكاة العملات النقدية واختار أهم عملة لاحتواء القيمة وهي الذهب لحفاظه على قيمته بسبب الندرة الطبيعية التي أعطته الميزة الفريدة للحفاظ عليه من عمليات التضخم التي تحدث في العملات الوقية التي تتحكم بها الحكومات المركزية للدول في تحديد سيولة الأموال في الدولة، فقام ساتوشي في ورقته البحثية بمحاكاة عمل الذهب رقمياً في الندرة وعملية الإستخراج "التعدين" إلى آلية تداوله وحفظة وحمايته والتحقق بشكل آلي علناً أمام الجميع دون تلاعب أو تزوير، باختصار دون الخوض في تفاصيل تقنية عملة البتكوين مكونة من 21 مليون قطعة يمكن تقسيم القطعة الواحدة إلى وحده أصغر منها تسمى الساتوشي والوحدة من البتكوين تساوي 100 مليون ساتوشي، لا يشترط شراء قطعة بتكوين ولكن تستطيع شراء ساتوشي بما يناظرها من قيمة والعكس، بدأ محاكاة عملية التعدين في البتكوين للحصول على العملات الرقمية من خلال عمليات رياضية تستخدم قوة المعالجات في تلك المحاكاه وتسجيل تلك العمليات في شبكة للتحويلات في سجلات عامة يكون لها سجلات ونسخ منتشرة في مناطق مختلفة لمنع التلاعب والتزوير في تلك السجلات والتي تعرف بتقنية البلوكشين التي استخدمت فيما بعد في العديد من المجالات الأخرى، قامت عملية تعدين البتكوين في بداية الأمر على استخدام معالجات الحاسب الآلي CPU ثم إنتقلت إلى المعالجة من خلال المعالجات الرسومية GPU وأخيراً إلى أجهزة مخصصة لتلك العملية تعرف بأجهزة الأسيك ASIC.

سنسرد بعض المُصطلحات الهامة أولاً قبل الدخول في تفاصيل تقنية:

  1. منصة Exchange: هو موقع او تطبيق تستطيع من خلاله تبادل العملات الرقمية وشرائها وبيعها، ومن أمثلتها ( Binance, FTX, CoinEx, Coinbase, etc)
  2. المحفظة Wallet: هي عبارة عن مكان لحفظ عملاتك الرقمية بنفس خزنة النقود الورقية.
  3. عنوان المحفظةAddress: هو سلسة حروف ورموز فريدة للمحفظة ترسلها لمن يريد تحويل الأموال إليك.
  4. شبكة العملة: هي الشبكة التي ستقوم بتحويل العملة عليها -بعض العملات تدعم تحويلها على أكثر من شبكة-.
  5. مفتاح المحفظة wallet key: هو كلمات سرية تستطيع من خلالها فتح محفظتك لاستلام وإرسال العملة من خلالها، وتكون غالباً مكونة من 12 أو 24 كلمة ويجب حفظها في مكان آمن، وفي حال ضياعها لن تستطيع أنت ولا أحد أخر فتح المحفظة مجدداً.
  6. المحافظ المتعددة: هي محافظ لعدد كبير من العملات الرقيمة بمفتاح سري واحد، من امثلتها ( Exodus, Trust Wallet, Coinomi, SafePal, etc)
  7. المحافظ الباردة: هي محافظ يتم ربطها بجهاز لحماية المحفظة من الاختراق.
  8. التجميد: وهو عملية تحويل أي عملة رقيمة إلى العملات المناظرة للدولار كعملة USDT لحفظ قيمتها من التغير.
  9. قاع: هو أدني سعر للعملة في فترة زمنية محدده.
  10. قمة: أعلى سعر للعملة في مدة زمنية محددة.
  • وكما نعلم أن العملات عموماً سواء رقمية أو ورقية أو معدنية إلخ بدون الثقة التي تكتسبها كحاوي للقيمة لا تصبح لها قيمة شرائية، واعتمدت عملة البتكوين على اللامركزية أي لا أحد يستطيع التحكم بها أو معرفة هوية من يمتلكونها ولهذا لاقت العديد من الرفض والاستنكار من الحكومات لصعوبة التحكم بحركات الأموال عبرها وظهرت بعدها عملات مركزية رقمية وأشهرها عملة xrp لتكتسب استحسان المعارضين لفكرة اللامركزية للعملات الرقمية، ونظراً لتقلب اسعار العملات الرقمية ظهرت عملات رقمية قيمتها تعادل الدولار الورقية كعملاتUSDT, BUSD, USDS, USDC, etc.
  • وبعد التطور الكبير والسريع لمجال العملات الرقمية بدأ يزاحم سوق الأسهم والبورصة بعد ظهور الجيل الجديد من العملات الرقمية اللتي تتبني إمكانية إنشاء عملات فرعية على شبكة العملة الأساسية وطرح العملة كطريقة مشابهة لطرح الأسهم في البورصات العالمية ولكن بطريقة سهلة ومتاحة للجميع، فأي شركة ناشئة تستطيع عمل عملتها الخاصة وطرحها ليتم دعمها وتُطرح فيما بعد في منصات تداول العملات الرقمية، ومن أمثلة العملات التي تبنت هذه الفكرة أولها عملة الإثيريوم ETH وتلتها عملات ك NEO و ADA و TRX و BNB -عملة منصة بينانس- و VET و LSK وغيرهم هذه النقلة في العملات الرقمية ذادت شعبيتها وتبنتها العديد من الشركات على نطاق واسع.

في حال أردت الإستثمار في العملات الرقمية هناك عدة مجالات منها (التعدين، التخزين، التداول):

  1. التعدين: هو عملية استخدام قوة معالجة (كروت المعالجة الرسومية، أو أجهزة تعدين مخصصة ASIC) وسبق وقد شرحت بشيء من التفصيل التعدين باستخدام كروت الشاشة في هذا المقال: من استثمر في تعدين العملات الرقمية منذ ذلك المقال مع تخزين الناتج أقل تقدير سيكون قد حقق 1000% إلى 1400% أي بمعدل 10 إلى 14 ضعف على أقل تقدير من مبلغ الاستثمار، بمعني الحصول على 50 ألف دولار إلى 70 ألف دولار من استثمار 5 آلاف دولار منذ تاريخ المقال السابق حتى تاريخ كتابة هذا المقال.
  2. التخزين: وهو شراء بعض العملات الرقمية ذات المشاريع الجيدة وتركها مدة زمنية طويلة تكون قد حققت إرتفعات كبيرة.
  3. التداول: وهو دراسة حركة العملات والدخول في نقاط معينة والبيع عند نقاط معينة -لا أنصح به إلا لمن يستطيع دراسة حركة العملة والإدارة المالية الجديدة في حالة الهبوط الحاد-

في حال أردت التداول إليك خطوات البدأ:

  1. عمل حساب على أحد منصات التداول ولتكن منصة Binance.
  2. مشاهدة بعض المحتوى المرئي على موقع يتيوب لكيفة التعامل مع المنصة.
  3. شراء عملة usdt نظير عملتك المحلية من خلال نظام التبادل المحلي P2P على منصة بينانس.
  4. الدخول إلى تبويت التداول Trade وشراء العملة التي تريد.
  • في حالة أردت التخزين ستقوم بنفس الخطوات التي اتبعتها في عملية التداول مع التخزين على المنصة أو عمل محفظة خارجية ونقل الأموال إليها من خلال عنوان المحفظة الذي ستحصل عليه للعملة مع تحديد شبكة التحويل، في حالة تحديد عملة معينة للتخزين عليك البحث عنها جيداً ومعرفه مشروعها وفريق العمل الخاص بها ومعلومات العملة من موقع كوين ماركت كاب قبل الشروع في التخزين منها.
  • ملاحظة هامة: في حال قررت الدخول في مجال التخزين أو التداول هناك مبدأ مهم لتقليل المخاطرة وزيادة نسبة الأرباح وهو ما يٌعرف "بالدعم" وهو عملية دعم مبلغ المال الذي قمت باستثماره، فيفضل تقسيم المبلغ المراد استثماره إلى ثلاث أقسام القسم الأول سيكون 50% من رأس المال المراد استثماره وفي حالة الإرتفاع تستطيع جني الأرباح في حالة الهبوط لنسبة 50% ستقوم بالدعم بنسبة 50% من المبلغ المتبقي للدعم وفي حالة الارتفاع ستجني الأرباح وفي حالة الهبوط مرة أخرى بنسبة 50% من نسبة الهبوط السابقة ستقوم بالدعم وشراء العملة بباقي المبلغ المتبقي للدعم.

مثال عملي لشرح فكرة الدعم:

  • لديك مبلغ 10$ ألف مجمد في شكلة عملة USDT استثمرت 50% من المبلغ أي مبلغ 5 آلاف دولار في عملة رقمية ما سعرها وقت الشاراء هو 5 دولار لكل قطعة فبالتالي ستحصل على ألف وحده منها بتلك القيمة، هبطت تلك العملة بنسبة 50% أي أصبح سعر القطعة 2.5 دولار أي خسرت نصف رأس مال الدخول أي أصبح رصيدك من العملة يقدر بـ 2500 دولار قمت بالدعم من المبلغ المجمد بنسبة 50% أي ستسنخدم 2500 دولار أخرى للدعم سيشتري لنا هذا المبلغ ألف قطعة أخرى من العملة ليصبح رصيدك من العملة الآن ألفين قطعة أي ما يعادل هو 5 آلاف دولار ومتبقي 2500 دولار مجمده في صورة usdt تحسباً لمرحلة دعم أخرى، هبطت العملة مره أخرى مرة أخر بنسبة 50% ليصبح سعر العملة 1.25 دولار ستقوم بالدعم بالمبلغ المتبقي وهو 2500 دولار لتشتري بها 2000 قطعة أخرى من العملة ليصبح إجمال عدد العملات لديك هو 4 آلاف عملة بقيمة 5 آلاف دولار، لتسترجع رأس مالك الإجمالي وهو 10 آلاف دولار ستحتاج فقط إرتاد العملة لمنطقة الدعم الثانية عند سعر 2.5 دولار وفي حال إنتظرت لنقطة دخولك وهي 5 دولار ستكون قد حققت ربح يقدر ب 100% من رأس مالك أي ربح يقدر ب 10 آلاف دولار، في حين لو لم تطبق مبدأ الدعم في تلك الحالة عند وصول سعر العملة لنفس القمة مرة أخرى ستكون فقط قد استعد أموال دخولك فقط لا غير.

ملاحظة: الدعم على مرحلتين بنسبة 50% هذه ليست ثابته يمكن عمل مراحل دعم مختلفه مثلاً على ثلاث مراحل أو ما شابه حسب رؤيتك للحركة السعرية للعملة.

أمثلة لنماذج صعود لبعض العملات في أخر فترة:

  1. عملة TWT: هي عملة المحفظة Trust wallet الخاصة التابعة لشركة Binance بدأ بسعر أولي 0.07$ في شهر 7 من العام 2020م تابعت صعود لتصل لأعلى قمة لها في شهر 5 من العام 2021م لتسجل 1.10$ بواقع زيادة 16 ضعف أي 1200% من سعر الطرح للعملة أي من استثمر بها ألف جني أرباح تقدر ب 15 ألف دولار خلال أقل من عام، إنخفضت العملة لتسجل قاع جديد بعد هذا الصعود لسجل قاع عند 0.26$ في شهر 7 من العام 2021م لترتد بعدها لتحقق قمة جديدة بعد مرور شهر وربع فقط لتحقق قمة جديدة عن 1.65$ أي بمعدل ارتفاع تقريبي 6 أضعاف أي 600% في قرابة شهر وأحد أي من استثمار ألف دولار بها في نهاية شهر 7 حصد أرباح بمقدار 5 آلاف في أوائل شهر 9 من العام الجاري، ومن استثمر منذ البداية وباع في أخر قمة عند 1.65$ ستقدر الزيادة ب 23 ضعف.
  2. عملة BNB: هي العملة الخاصة بمنصة بينانس كان سعرها في السنة الحالية قرابة 38$ بعد 4 أشهر من السنة الحالية حققت إرتفاع يقدر ب 18 ضعف أي زيادة قدرها 1800% أي استثمار ألف دولار مع بداية العام يحقق ربح يقدر ب 17 ألف دولار بعد 4 أشهر.
  3. عملة EOS: العملة لمست قمة تقدر ب 19$ في أواخر شهر 4 من العام 2018م إلى الآن العملة لم تصل قمتها السابقة ومن اشترى في تلك القمة لم يعوض خسارته حتى الآن بعد مرور أكثر من 3 أعوام من تلك العملة سعرها الحالي هو 4.5$ ولكن من اتبع اسلوب الدعم سيكون قد استرجع رأس ماله بالإضافة لبعض الأرباح من تلك العملات حتى مع عدم تحقيقها لنقطة الدخول وهناك بعض العملات التي لم تحقق قممها التي وصلتها في نهايات 2017م وأوائل 2018م ومنها lsk, eos, dash, BCH فتلك العملات لم تأخذ فرصتها بعد مع أخر إرتفاع للبتكوين في منتصف هذا العام والذي حقق قمة 65 ألف دولار.

ملاحظة: يمكنك تتبع الرسم البياني مع على موقع الماركت كاب لتُحلل التاريخ السعري للعملة وتحدد القيعان والقمم التي حققتها.

ملاحظات هامة جداً للاستثمار في العملات الرقمية:

  1. لا تدخل بأي مال لا تستطيع تحمل خسارته بالكامل.
  2. لا تدخل بأي أموال دون أموالك الشخصية، ليست قروض أو سلف.
  3. أن تكون الأموال فائض عن حاجتك الأساسية للمعيشة.
  4. اعمل بحثك الجيد لتحديد عملات الاستثمار.
  5. في حالة الهبوط الحاد لا تبيع بخسارة فقط انتظر، وإن توافر مبالغ للدعم عزز ممتلكاتك من العملات الرقمية.
  6. العملات الرقيمة مجال واعد وبه مكاسب جيدة ولكن يظل قرار دخولك فيه قرارك وحدك، فأدرس الأمر جيداً وكن على علم كاف يؤهلك بالمُضي قدماً فيه.

بعض المواقع المهمة التي ستحتاجها:

  1. موقع "كوين ماركت كاب" وهو موقع يوفر بيانات تفصيلية عن العملات الرقمية يعطيك مؤشر مبدئي عن العملة ومدي قوتها في السوق: https://coinmarketcap.com بالدخول على العملة تستطيع مشاهة رسم بياني بتاريخ سعر العملة من وقت صدورها ومعرفة بعض التفاصيل عن العملة كـ Market Cap وهو القيمة السوقية للعملة مقدرة بالدولار، Volume24h هو مقدار التداول على العملة خلال 24 ساعة الماضية، Total Supply قدد القطع الكلي من العملة، Max Supply أقصى عدد من القطع للعملة يمكن إنتاجه، Circulating Supply عدد القطع المتاحة بالفعل في السوق للتداول من العملة.
  2. موقع: https://whattomine.com لحساب أرباح التعدين لكروت الشاشة وأجهزة الأسيك.
  3. موقع: هو موقع أخر لأخبار وحساب أرباح التعدين لبعض العملات.
  4. موقع: https://www.binance.com/en موقع منصة التداول الأشهر حالياً.
  5. موقع: محفظة متعددة للعملات الرقيمة.
  6. موقع: محفظة متعددة تابعة لمنصة بيناس تدعم شبكة عملة بينانس BEP20 ذات رسوم تحويل قليلة مقارنة برسوم تحويل باقي الشبكات.

بعض الأسئلة التي ربما تروادك في ذهنك حول المجال:

  1. هل يمكن أن أسحب أرباحي لنقود بعملتي المحلية؟ ج: نعم، من خلال خدمات P2P التي توفرها المنصات أو من خلال السحب الي حسابك البنكي في حال كانت دولتك تدعم التعامل مع المنصات.
  2. هل يوجد نصب في العملات الرقمية؟ نعم، يوجد العديد من العملات ذات المشاريع الوهمية والغرض فقط جمع بعض الأموال وموت المشروع بعدها، ستجد في ردي هنا تفصل حول العملات الاسكام
  3. هل يوجد مخاطره في مجال العملات الرقمية؟ نعم، ولكن الإدراة المالية والمعرفة الجيدة وإدارة الازمات ستجعل منه مجال جيد جداً لجني أرباح سريعة.
  4. ما العملات التي علي الاستثمار فيها؟ هذا يتوقف مشروع العملة وقوتها وبحثك الدقيق حولها.
  5. ما المجال الآمن للاسثمار في العملات الرقمية؟ أقلهم مخاطره هو مجال التعدين ولكنه بحاجة لدراسة وتهيئة بيئة مناسبة للعمل وتستطيع من خلال أرباحه أن تخصص جزء للتداول وجزء للتخزين وجزء تقوم بتجميده كأرباح دورية.
  6. هل هناك تعاملات بالعملات الرقمية؟ نعم، كثيراً من المواقع أصبحت تقبل الدفع من خلال العملات الرقمية ويمكنك الشراء والدفع بها من أمثلتها مواقع توفير النطاقات والاستضافات كموقع vultr وموقع namecheap وبوابات الدفع كبايبال والعديد من المواقع الأخرى.
  7. ما هي المدة المُستغرقة في سحب العملات الرقمية إلى نقود محلية؟ على حسب وسيلة السحب المستخدمة تتراوح ما بين 10 دقائق إلى بضعه أيام في حال الإعتماد على التحويلات البنكية عبر البنوك ولكن الطريقة الأسرع عبر التحويلات المباشرة P2P.
  8. الاستثمار في العملات الجيدة صغيرة القيمة أم العملات المشهورة؟ العملات الحديثة تكون نسبة الأرباح المتوقعه في حالة إرتفاعها تكون عالية مع نسبة مخاطره عالية أيضاً والعملات المشهورة نسبة إرتفعات أقل مع نسبة مخاطره أقل، وينصح بالعملات الجديدة ذات المشاريع القوية لأن ضخ الأموال في بدايات ظهور العملية يجعلها تتضاعف بنسبة كبيرة جداً مقارنة بعملات بالفعل يتواجد بها مبلغ ضخم تم ضخه من قبل.
  9. هل حالات الإنخفاض الشديد فرصة جيدة للشراء؟ نعم بالفعل في حالات إنهاير السوق بشكل كبير تكون فرصة جيدة للدخول مع نسبة مخاطرة قيلة وسرعان ما يتعافى السوق لتحقق أرباح جيدة.
  10. هل انهيار الأسعار طبيعي؟ نعم، سوق العملات الرقمية قائمة على الإتفاع والإنخفاض كل فترة باستمرار ولكن صعب تحديد قيعان الإنخفاضات وقمم الإرتفاعات، لهذا الأفضل دخول السوق على مراحل والخروج منه على مراحل لجني اكبر ربح.