لربما لا نبالغ عندما نقول بأنَّ أغلب الشركات التقنية تقوم بجمع البيانات عنّا وربما تعطي هذه البيانات لأيٍّ كان. مايكروسوفت واحدة من هذه الشركات، إنها تقوم بذلك عن طريق المنتجات الّتي تقدّمها لنا، مثل: نظام تشغيل ويندوز.

نظرة واحدة على سياسة الخصوصية في نظام ويندوز، وسنعلم بأن مايكروسوفت تسجّل بياناتنا، حيث تقول: "مايكروسوفت تجمع البيانات منك، من خلال تفاعلاتنا معك، ومن خلال منتجاتنا". ثم تقول بأن مايكروسوفت تستخدم هذه البيانات في تحسين خدمتها وفي تحسين أعمالها وللإعلانات والتسويق.

مايكروسوفت تستطيع وعن طريق منتجاتها أن تصل إلى صورنا، وتطبيقاتنا، وأنشطتنا (مثلًا، آخر تطبيق قمنا بفتحه)، ورسائل البريد الإلكتروني الخاص بنا، معلومات الدفع، وغيرها. وقد تقوم بمشاركة هذه البيانات إما مع الحكومة أو مع البائعين أو الشركات التابعة أو أيًّا يكن. هناك مزاعم تقول بأن وكالة الأمن القومي الأمريكية كانت تتجسس على أجهزة ويندوز من خلال إرسال تقرير بالأعطال"Feedback" الذي يرسله المستخدم، حيث تقوم مايكروسوفت بإرسال نسخة من هذا التقرير إليها.

إذًا، كيف نعالج هذا الموضوع؟ 

يتم ذلك عن طريق الذهاب إلى الإعدادات، من ثم الذهاب إلى الخصوصية "Privacy"، بعدها نذهب إلى خيار "Send my activity history to Microsoft" ونقوم بإلغاء تفعيله، ثم نذهب إلى "General" ونقوم بإلغاء تفعيل أول وثاني خيار، ويمكنك الذهاب إلى "Diagnostics & feedback" وتقوم بإلغاء تفعيل الخيارات، ولكنني لا أنصح بذلك، كون هذه الميزة تستخدم لإرسال ال"feedbacks" للشركة في حال حدوث خلل ما. وتستطيع أن تقوم بتنزيل برامج خاصّة بمنع التجسس، أو تقوم بإختيار نظام تشغيل أفضل. 

برأيك، ما هي أنظمة التشغيل الأكثر أمانًا من ويندوز؟ وهل هناك طرق أخرى لحماية خصوصيتنا على ويندوز؟