في إحدى مواد الجامعة درست خوارزميات التشفير وكيفية عملها والمعادلات التي تعتمد عليها، ويمكننا القول أن التشفير ببساطة هو إجراء عمليات رياضية معينة على المعلومات العادية بشكل يجعلها غير قابلة للقراءة إلا بعد فك تشفيرها، والذي يتطلب أيضا معادلات رياضية معينة يتم تحويلها لبرامج حاسوب وبروتوكولات تعمل من خلال الأجهزة المختلفة.

تعتمد جميع الأنظمة الرقمية التي نتعامل معها في حياتنا على تشفير البيانات بين المرسل والمستقبل، حيث يتم تشفير البيانات بمجرد خروجها من الجهاز المرسل ثم يتم فك التشفير عند وصولها للجهاز المستقبل، ولعل هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل من الممكن استخدام التكنولوجيا في جميع المجالات مثل الأنظمة البنكية على وجه الخصوص.

من المعروف أن البيانات تسير على شكل موجات كهرومغناطيسية في الشبكات اللاسلكية أو في شكل نبضات كهربية في الأسلاك، وكلاهما من السهل جدا اعتراضه والكشف عن البيانات.

على سبيل المثال يمكننا شراء أجهزة معينة تعمل على التقاط الإشارات اللاسلكية في مدى معين، ومن خلال برمجيات معينة يمكن جمع البيانات وتحليلها بسهولة، وهذه الأجهزة متوفرة ورخيصة نسبيا، ويستخدمها المتخصصون لفحص الأنظمة الالكترونية.

كما أن هناك نوع أخر من الأدوات يتم تركيبه داخل صندوق كابلات الإنترنت، وأخذ وصلات من نهايات الكابلات المختلفة التي تدخل إلى المنازل، وبالتالي يتم عمل نسخ كاملة من كل هذه البيانات بدون أن يشعر المستخدم العادي.

إذا، لابد أن يتم تشفير هذه البيانات بشكل كامل حتى لا يتم سرقتها، وتحدث عملية التشفير من خلال خوارزميات رياضية فائقة التعقيد، تعمل على تقسيم البيانات لأجزاء ثم يتم إجراء عملية التشفير وتبادل مفتاح التشفير، وهو عبارة عن كلمة السر لفك الشفرة.

أشهر خوارزميات التشفير والتي يمكن أن نلاحظها جميعا هي بروتوكول HTTPS ، وهو عبارة عن بروتوكول مخزن بشكل تلقائي داخل المتصفح وداخل الموقع، فعندما تقوم بتصفح موقع ما، يقوم الموقع بتشفير البيانات وإرسالها، ولا يتم فك تشفيرها إلا من خلال متصفحك.

ومن أشهر الخوارزميات التي نلاحظها جميعا و التي تستخدم لحماية الشبكة اللاسلكية نفسها هي WPA/WPA2 وهما خوارزميتان متصلتان يتم من خلالهما تشفير الإشارات اللاسلكية والسلكية الخاص بجهاز الراوتر.

الأمر الذي يمكن أن يثير استغرابكم هو أنه نظريا، جميع هذه الخوارزميات قابلة للكسر، ويتم كسرها فعلا في مرحلة ما، ولكن الفكرة في إيجاد الخوارزمية المناسبة التي يمكنها حل هذه المعادلات في الزمن المناسب، فبعضها قد يستغرق فك تشفيره أعوام، ولكن في حالة إذا ما توصلنا للخوارزمية المناسبة فإن جميع الأنظمة الالكترونية في العالم ستصبح في خطر، ويتم العمل بالفعل على إيجاد مثل هذه الخوارزميات.

هل تعتقد أنه من الممكن أن نتوصل لكسر هذه الشفرات مستقبلا؟ وما الذي تتصور أنه سيحدث للعالم إن حدث هذا؟