يعتمد التشفير في الوقت الحالي على استخدام خوارزميات رياضية لتشفير البيانات لا يمكن كسرها في الزمن المتعارف عليه، بمعنى أن حساب الاحتمالات اللازمة لكسر مفاتيح التشفير تستغرق سنوات اعتمادا على قدراتنا الحاسوبية العادية، ولكن في عالم حواسيب الكم حيث السرعات تتضاعف لبضع مئات من المرات يتوقع الخبراء ان هذا النوع من التشفير لن يصبح أمنا بعد الأن، وبالتالي نحن الأن في خطر بشكل كامل حيث أن كل مفاتيح التشفير الي تستخدمها أنظمة اتصالاتنا وحواسيبنا تعمل بنفس الطريقة، وبالتالي يمكننا أن نقول وداعا للأمن السيبراني بمختلف أشكاله سواء للأفراد أو المؤسسات أو حتى الدول.

ولكن يثبت البشر كل يوم أن بإمكانهم دائما تجاوز قدرات الآلات مهما كانت سرعتها وقوتها، حيث ظهر لنا من نفس عالم الكم نوع أخر من التشفير هو تشفير ما بعد الكم، ولا يعتمد هذا النوع من التشفير على خوارزميات ومفاتيح التشفير العادية بل يستخدم التشفير الكمي، وهو باختصار نوع من التشفير يعتمد على نظريات وأسس ميكانيكا الكم لتوليد مفاتيح تشفير لا يمكن اختراقها.

إحدى الظواهر الكمية التي يعتمد عليها هذا النوع من التشفير هو التشابك الكمي، وهو يعني وجود حالة ترابط فيزيائية تنشأ بين أي زوجين من الجسيمات الكمية المتولدة من نفس المصدر، قد نحتاج لمقالة كاملة لشرح هذه الظاهرة، ولكن على كل يمكن استخدام هذه الظاهرة لتبادل مفاتيح التشفير بشكل لا يمكن اختراقه، حيث أن هذه المفاتيح تتولد تلقائيا داخل كل حاسوب بمفرده، أي انها لا تنتقل هي فقط مرتبطة بشكل غريب، وبالتالي لا يمكن تتبعها او اختراقها.

كما ان هناك ميزة أخرى لأنظمة الاتصالات الكمومية، وهي أن البيانات ذات بنية هشة جدا، وبالتالي في حالة تم التلاعب بها فإنها ستنهار وتترك أثرا يقودنا لتتبع الاختراق.

الحقيقة أن هذا التطور يثبت لنا نحن البشر أن الآلات مهما تطورت فنحن دائما سنجد وسيلة للتغلب عليها، وأنتم ما رأيكم؟ هل تعتقدون أننا سنتفوق دائما على الحواسيب حتى لو كانت كمية؟ وما هو التأثير المتوقع لتشفير الكم على الامن السيبراني؟؟