هل يمكن أن يتفوق الذكاء الصناعي على الذكاء البشري؟

كان ولا زال هذا السؤال أحد أهم الأسئلة التي لم يتم الإجابة عليها بشكل قاطع حتى الآن، ولكن هذا السؤال يرتبط بمعضلة مشهورة بين المتخصصين في هذا المجال تسمى معضلة الغرفة الصينية، التي ربما تمنحنا إجابة على هذا السؤال.

لنفترض أنك لا تجيد اللغة الصينية بأي شكل كان ولكنك على وشك الدخول لغرفة إمتحان باللغة الصينية، ثم أتيت أنا إليك وأخبرتك التالي: إذا كان شكل السؤال هكذا اختر هذه الإجابة، وإذا كان هكذا اختر هذه، وهكذا مع جميع الأسئلة، وكان هناك مراقبون خارج الغرفة.

ثم قمت أنت بالدخول واخترت نفس الإجابات بدون أن تفهم ما الذي تعنيه أصلا، أنت فقط تؤدي ما طلب منك، الآن سيظن المراقبون أنك تجيد اللغة الصينية بشكل رائع، فقد اخترت كل الإجابات الصحيحة.

الآن بالنسبة للمراقبين أنت ذكي جدا وتجيد اللغة الصينية بطلاقة، ولكنك في الحقيقة تنفذ ما تم إخبارك به ليس إلا، الآن لنسقط هذا المثال على الذكاء الصناعي، يقول الخبراء أن الذكاء الصناعي يفعل فقط ما تم برمجته عليه، فهو يقوم بجمع المعلومات من نطاق معين وتحليلها ثم استخدام هذه المعلومات بالشكل الذي تم برمجته عليه.

إذن هل يمكننا القول من خلال هذه المعضلة أن الذكاء الصناعي لن يتفوق أبدا على العقل البشري؟ وهل تكمن الخطورة في تفوقه علينا فقط أم أن هناك جوانب أخرى تجعله خطرا على البشرية؟؟