لا بد وأنك يومًا سمعت بشركة Cisco Systems الأمريكية وبريادتها في مجال شبكات الحاسوب، إذ لا يمكنك احتراف علم شبكات الحاسوب بدون الحصول على الكورسات والشهادات التي تقدمها شركة Cisco.

تنقسم هذه الكورسات والشهادات إلى ثلاثة مستويات منها الأساسي، والمتقدم، ولا ننسى المستوى الخبير.

المستوى الأساسي للمبتدئين

ويمكنك في هذا المستوى تعلم أساسيات الشبكات من مصطلحات، وطرق توصيل، وأجهزة، وحزم البيانات، ومبادئ تقسيم الشبكات، بروتوكولات البيانات وهيكلة الشبكات السلكية واللاسلكية.

أسماء الشهادات التي تمنح للمتقدمين في هذا المستوى:

CCNA

ويشير هذا الاختصار إلى (Cisco Certified Network Associate)، ويبلغ سعر الشهادة (300) دولار أمريكي، و يحصل عليها الطالب بعد أن يتم اختباره في منهاج دورة CCNA.

CCDA

ويشير هذا الاختصار إلى (Cisco Certified Design Associate)، ويبلغ سعر الشهادة (150) دولار أمريكي، و هي مشابهة للشهادة الأولى، ولكن يتم التركيز فيها على تصميم وهيكلة الشبكات وطرق الاتصال والتوصيل.

مستوى المحترفين

يتقدم حاملو الشهادات السابقة للحصول على الشهادات في هذا المستوى كونها أكثر احترافية وتنقلهم نقلة كبيرة في التعامل مع بيئة العمل وأجهزة cisco، وأصحاب الشهادات في هذا المستوى عليهم طلب خرافي في سوق العمل والوظائف، وهم مفضلون على غيرهم ممن يحصلون على شهادات من شركات أو معاهد أخرى.

الشهادات في هذا المستوى:

الشهادات في هذا المستوى هي أربع شهادات

CCIP

ويشير هذا الاختصار إلى (Cisco Certified Internetwork Professional)، ويبلغ سعر الشهادة (300) دولار أمريكي، و يحصل عليها الطالب بعد أن اختباره في مهارات بناء الشبكات الداخلية للشركات والمؤسسات.

CCNP

ويشير هذا الاختصار إلى (Cisco Certified Network Professional)، ويبلغ سعر الشهادة (700) دولار أمريكي، و يحصل عليها الطالب بعد أن يتم اختباره في منهاج دورة CCNP والتي يدرس فيها الطلبة آلية عمل البروتوكولات و أجهزة الشبكات كجهاز الجدار الناري(فايروول)، وجهاز (المحول في الطبقة الثالثة).

CCSP

ويشير هذا الاختصار إلى (Cisco Certified Security Professional)، ويبلغ سعر الشهادة (300) دولار أمريكي، و يحصل عليها الطالب بعد أن يتم اختباره في مهارات أمن المعلومات والتعامل مع مكونات الشبكة البرمجية والمادية في قسم أمن البيانات.

CCDP

ويشير هذا الاختصار إلى (Cisco Certified Design Associate)، ويبلغ سعر الشهادة (300) دولار أمريكي، و يحصل عليها الطالب الذي سبق له و أن حصل على شهادة CCDA.

المستوى الخبير

يعتبر هذا المستوى درة التاج في شهادات Cisco ، ويحتوي هذا المستوى على شهادة واحدة فقط وهي شهادة CCIE و التي تشير إلى ( Cisco Certified Internetwork Expert)، وهي من أعقد الاختبارات في علم الشبكات ولها اختبار عملي واختبار نظري يتكون من عدة أقسام ، ويبلغ سعر الشهادة (1200) دولار أمريكي، و يحصل عليها الطالب الذي سبق له و أن حصل على شهادة CCDA.

ما رأيك في أسعار الشهادات؟ وهل تعرف شركات أخرى تعمل في مجال الشبكات ولها اختبارات موازية لتلك التي من Cisco؟