عادة ما يطرح الأصدقاء هنا تساؤلات عن مدى إلمام كتب التاريخ بالأحداث التاريخية وما مدى مصداقية هذه الكتب، لكن مؤخرا بدأ يجول في ذهني تساؤلات ليس عن الكتب التاريخية وإنما عن الأعمال الدرامية التاريخية، كيف تتناول هذه الأعمال الاحداث التاريخية؟ هل حقًا تجمع وتوثق الحقائق والاحداث التاريخية ولو بنسبة متواضعة؟ ما  مدى الوثوق بهذه الأعمال؟

شاهدت في وقت سابق مسلسل الزير سالم، صلاح الدين الايوبي، عمر بن الخطاب. لعل هذه المسلسلات التي شاهدتها من أكثر المسلسلات التي لفتت انتباهي كثيرًا.

وقفت على مسلسل الزير سالم الذي أخرجه المخرج والفنان الراحل حاتم علي والمؤلف ممدوح عدوان وثلة من الفنانين. فنحن هنا أمام حرب دامية وهي حرب البسوس بين قبيلتي تغلب وبكر، ولكني تخيلت أنّ الحرب انتهت منذ فترة ليست بالفترة بالطويلة، وهناك بعض ممن هم على قيد الحياة من القبيلتين سواء الابناء أو الاحفاد، فهؤلاء شاهدوا مسلسل الزير سالم ولكنهم وجدوا أن هناك تزوير للأحداث وأن العمل الدرامي تناول وجهة نظر واحدة. بالطبع هنا سأتخيل أن هؤلاء الاشخاص أي الأبناء والأحفاد لم يقرأوا الكتب التاريخية عن حربهم ولكنه اكتفوا بالمسلسل مثلي تماما.. لكن في المقابل هنا من يرى أن من يكتب المسلسل التاريخي يأخذ بجميع وجهات نظر الاخرين، ويلتزم الحياد.

بالطبع أنا هنا لا أحقق فيما حصل في حرب البسوس أو حتى في مسلسل الزير سالم، فالمسلسل راق لي جدًا، بأحداثه، بممثليه، بالاخراج والتصوير، ولكن ذكرته كمثال فقط لمعرفة رأيكم في المسلسلات التاريخية، هل ستشاهدونها رغم معرفة بعض أحداثها غير صحيحة؟ وهل هناك مسلسل تاريخي شعرت بأن أحداثه منصفة، أيضًا الان وفي شهر رمضان هل تشاهدون مسلسل تاريخي؟