كيف أحيا مسلسل «The Queen’s Gambit» لعبة شطرنج من جديد ؟

13

التعليقات

أجل أنا ايضا رجعت للعب الشطرنج بعد ان تركتها لسنوات عديدة.

المسلسل ممتع جدا ايضا خاصة ان الافتتاحية المفضلة لدي هي The Queen’s Gambit

إذن ما رأيك في التأثير التي تلعبه النتفلكس ؟

أتوقع أن إختيار نتفليكس للمسلسل لم يكن بسبب رقعة الشطرنج، بل إن القصة مقتبسة من رواية ناجحة بها جانب درامي إنساني مميز، فضلًا عن أن العمل الدرامي به إسقاطات سياسية ورؤية مختلفة نسبيًا عن أحداث القصة المباشرة، وتم استخدام الشطرنج كنوع من تعزيز الرؤية والفكرة بشكل أعمق.

هل المسلسلات فعلا تلعب دورا في تعميم عادات قديمة وتعمل على إحيائها ؟

في الفترة الأخيرة يتم استخدام المسلسلات والأفلام للترويج المباشر للمنتجات، لاحظتُ ذلك في العديد من الأعمال الدرامية مؤخرًا، وهذا يُبرز دور الأعمال الفنية في التأثير على المشاهد وجذبه إلى منتجات بعينها، خاصة لو ظهرت تلك المنتجات مع ممثل أو ممثلة لهم شعبية وجمهور كبير، فبطبيعة الجمهور يُحب تجربة وتقليد ما يراه في الأعمال الفنية.

وهل سبق وأن شاهدت مسلسلا كان له تأثيرا مشابه ؟

لم يحدث هذا التأثير بشكل مباشر، ولكن مؤخرًا عرفتُ من أحد معارفي الذي يعمل في شركة عقارات لها اسمها، أن المبيعات ازدادت بشكل كبير في الشهر الأخير بعد عرض مسلسل ظهرت فيه الشركة ويُركز على الوحدات العقارية التابعة لها، كان الأمر مُفاجئ بالنسبة لي خاصة أن العقارات ليست منتجات رخيصة أو يسهل الحصول عليها.

ليس بالضررورة ، لا شك أنك سمعتي عن حادثة لأحد الأفلام لنتفلكس الذي يسيء للأطفال ، وهذا جلب لها العديد من المطالبات للتوقف ، وسحب الاشتراكات ، لا أعلم إن تأثرت لأنني لم أكمل متابعة هذا الموضوع، لماذا في رأيك هنا هذا الموضوع .؟ ما الإسقاط الواقعي الذي أرادو أن يوصله .؟ لا أظن أني متفقة معك في هذه النقطة

مسألة مطالبة الجمهور بسحب عمل فني مسيء هي أمر طبيعي ان يحدث حتى لو كان مع اي منصة اخرى وليست نت فليكس.

نت فليكس هي مجرد انتاج وعرض، وليست دائما هي المسئولة كليًا عن المحتوى.

هنا الشطرنج هي عنصر اضافه كاتب السيناريو من البداية لتعزيز فكرة او وضع دلالات على رؤيته الكتابية، فبالتأكيد لو كانت اللعبة هنا البلياردو لاختلفت الرؤية او لم يكن لها معني، لذلك اختيار العناصر المكملة للأحداث كلعبة معينة او قطعة ديكور او شكل ملابس محدد للبطل، جميعها عناصر يحددها كاتب السيناريو بخياله، او المخرج، والغرض منها يكون تعزيز الرؤية او المساعدة على بناء اسقاط معين.

تماما ، جربت هذا الشعور ، في رمضان، كانت أحد الأعمال الدرامية قد عرضت وقد لفتني تصميم أحد الشقق ، وبالفعل بحث عنها وعرفت ثمنها وأظن أن هناك من فعل مثلي ، واشترى منها ..

اذًا فلنتفق معًا ان العمل الدرامي او السينمائي هو المؤثر وليست منصة العرض او شركة الإنتاج.

يا عزيزتي الأمر ليس برأي شخصي، الإنتاج شيئًا والمحتوى الذي يتضمنه العمل المنتج شيء أخر!

في مثال المسلسل الذي ذكرته the queen's gambit لو اطلعتي على كاتب السيناريو ستجدين سكوت فرانك وآلان سكوت، كذلك الاخراج سكوت فرانك، نت فليكس هي جهة الانتاج ومنصة العرض، جهة الانتاج من المفترض ان تكن على دراية كاملة بالمسلسل والأحداث وغالبا ما يجب قراءة السيناريو كاملًا قبل انتاجه لأنها قد تُسأل عنه قانونيًا ولكنها لا يحق لها التعديل فيه دون الرجوع للمؤلفين الأصليين!

كلمة من الاعمال الأصلية اشبه بكلمة حصري، وبالمناسبة لو كان الفيلم الذي تتحدثين عنه هو الذي يتحدث عن العلاقة الجنسية مع الاطفال فهو ليس من انتاج نت فليكس ولا علاقة لها بالتأليف والإخراج من اي ناحية، والمسئولية التي واجهتها كانت قضائية لكونها عرضت فيلم ممنوع من العرض دوليًا ويسيء للأطفال كما ذكرت، اذًا مسئوليتها كانت كمنصة عرض ليس اكثر.

هل المسلسلات فعلا تلعب دورا في تعميم عادات قديمة وتعمل على إحيائها ؟

بالتأكيد!

العديد من المسلسلات خاصةً تلك المأخوذة عن روايات أو أحداث حقيقية تسببّت في شهرة الأصل لها أو ما تتناوله في القصة.

مسلسل The Queen أعاد فتح العديد من القضايا المثيرة للجدل المتعلّقة بالعالئة المالكة في بريطانيا.

مسلسل 13 reasons why شجّع بطريقة سلبية على الانتحار، ورُصدت أعداد من المراهقين حاولوا الانتحار أو انتحروا بالفعل بنفس طريقة بطلة المسلسل.

هذه الأمثلة التي أذكرها، وهناك العديد من المسلسلات التي روّجت لأشياء في الواقع سواء عن قصد أو بمحض الصدفة فقط!

إذن ما رأيك في التأثير التي تلعبه النتفلكس ؟

أجد ان نتفليكس بمثابة داهية العصر!

لا أدري ما النهج الذي تتبعه هذه الشبكة بالتحديد، بين عرض مسلسلات تتحدّث عن ثقافة الانتحار والبيدوفيليا من جهة، ومن جهة أخرى تروّج لرياضة ذهنية غائبة تقريبًا عن المشهد الحالي وهي الشطرنج!

دائمًا ما سعت هذه الشركة إلى إثارة الجدل في محتواها، وأتساءل عن السبب الذي يدفعها للتركيز على محتوى "دخيل ومثير للجدل" كالذي تسعى إلى تسليط الضوء عليه، وكما ذكرتِ في مسلسل The Queens Gambit، فقد سلّطت الضوء على إعطاء الأيتام مهدّئات زمخدّرات والأثر السلبي لذلك!

هل هي بهذه القضايا التي تعرضها تسعى لتعرية حقيقة المجتمعات وإظهار الوجه الآخر لها الذي تحاول إخفائه؟

أم أنها تلتقط الأخبار "الترند" والأحداث المثيرة للجدل فقط لهدف مادي وتحقيق أرباح أعلى؟

أم أن هناك سبب ثالث لا نعلمه؟

7 حلقات ستتبعها حلقات أخرى ؟ أم لا

نهج نتفليكس في المسلسلات والأفلام يعتمد على الأرقام..

يعني إن كانت أرقام المشاهدات مليونية ومرتفعة وحقّق العرض أرباحًا مرجوّة، فالأغلب أنها ستستمر بعرض جزء ثانٍ من السلسلة ثم تعريضه لاختبار نجاح او فشل للحكم في إمكانية إنتاج موسم ثالث، وهكذا..

لكن هل تعتقدين أن المسلسل يحتمل جزء جديد؟

إذن ما رأيك في التأثير التي تلعبه النتفلكس؟

الفكرة الأساسية أن نتفليكس تنتج أعمالا تناسب طبيعة الحياة التي نعيشها الآن، ومن ناحية أخرى تناسب تفكير الأجيال الجديدة أو لنقول صورة الحياة التي يطمح لها الجيل الجديد أدق.

وهل المسلسلات فعلا تلعب دورا في تعميم عادات قديمة وتعمل على إحيائها؟

بعيدا عن قديمة أو حديثة يا عفاف، الأمر كُله أننا نحب كل ما يظهر في شاشة السينما أو التلفزيون، كل ما يرتديه المشاهير أو يفعلونه، أو حتى يمارسونه، يبدو لنا مزينا وعليه بعض قطع الحلوى.

على سبيل المثال: سأبتعد بك تماما عن نتفليكس والسينما، انظري إلى مشاهير الانستجرام مثلا، تجدينهم يرتدون ملابس غريبة المظهر، غريبة للغاية، ولو رأيناها في المتاجر لما اشتريناها أبدا، لكن لأنهم ارتدوها والتقطوا بها بعض الصور، نبدأ في التهافت وسؤالهم عن اسم المتجر الذي اشتروا منه تلك القطعة لنشتري مثلها! ليس لأنها تعجبنا أو لا، لكن رغبة منا في أن نواكب الموضة والمسيرة والسلام.

الأمر نفسه تماما مع الأفلام والمسلسلات، تجدين فيلما أو عملا فنيا أيا ما كان نوعه يتضمن جملة معينة، فتجدي الجملة وقد تفشت على لسان كل الناس! وهُنا حتى من لا يضطر لقولها، سيجد نفسه بطريقة أو بأخرى يقع تحت التأثير الجماعي، لكي لا يبدو غريبا وسط الجمع الكبير من الناس.

واعتقد هذا ما خلق فقاعة النتفليكس أساسا، أننا أخذنا نذكرها..نتفليكس..نتفليكس، إلا أن صارت نتفليكس حقيقة فعلا!

أنا أيضًا قلت لنفسي لم لا اتعلم، مع أنني لم اجرب الشطرنج قبلًا ولم اهتم به، خاصة أن الشابة خاضت أشياء كثيرة بجانب الشطرنج

لا اخفيك يا عفاف أنني كشخص يخوض جدالات كثيرة اتذكر كل مرة كانت تستسلم هي وتقوم بتذكر العم الكبير في القبو وهو يدفعها إلى الاستسلام، واقوم أنا ايضًا بإخبار نفسي أنه لا بأس أن استسلم

يبدو هذا المسلسل رائع، سأشاهده بالتاكيد، أنا من محبيٌ الشطرنج ولكن مناورة الملكة لم تنجح دائما معي، سأحاول من جديد.

واو، حقا تؤثر الدراما بشكل عجيب على العالم..

بالضبط كما أثرت المسلسلات التركية على الوطن العربي وعدد من دول اوروبا واجتاحت منتجاتهم وملابسهم الأسواق،

هل تنصحيني بمشاهدته؟؟

فقط لأريك التأثير يا عفاف ودون أن أذهب لتأثير نتفلكس والفلم الذي لم أشاهده بعد.. قرأت مساهمتك هذه من يومين، بمجرد انتهائي منها وفي نفس الليلة لعبت 3 جولات شطرنج.. فقد كان موضوعك بمثابة تذكير بالنسبة لى وقد قام بدور الإحياء دون الحاجة للمشاهدة.

وهذا التأثير مشابه لما يحدث للمشاهد فما نراه يلعب أدوار عدة: تذكير باللعبة، تذكير واشتياق المشاهد لذكريات الماضي (عندما ينقطع لفترة طويلة)، الرغبة في الاستمتاع بلعبها أو تعلمها أو الفوز..


مسلسلات

مجتمع يختص بالمسلسلات عامة , و بالاخص المسلسلات الاجنبية

63.7 ألف متابع