أخيراً ،ـ ثمة كوكب ما في هذه المنطقة الصغيرة الهادئة في مجرة درب التبانة ، التي طلق عليها المجموعة الشمسية .. يمكن ان تقول وانت مرتاح الضمير : وجدنا ماءً حقيقيـاً ..

منذ قليل ، أعلنت ناسا في بيان رسمي أن قمـر ( أوروبا ) التابع لكوكب المشترى، يحتوي على ( عيون ) هائلة من بخار الماء ، تنقذف لمئات الكيلومترات ..

https://suar.me/yGJe

الصورة أعلاه هي صورة من وكالة ناسا ، توضّح ارتفاعات هائلة من عيون الماء تم رصدها فى قمر اوروبا ، وصلت الى 125 ميلاً .. مما يشير ان تحت طبقة الجليد كميات هائلة من الماء المتجمّد الذي يفرز هذا الارتفاع الهائل من البخار المرصود ..

يعني بمعنى آخر ، أعلى من أمواج الماء الضخمة في المشهد الشهير من فيلم انترستيللر ! :)

ناسا أعلنت أنها أيضاً بقدوم العام 2020 ، سيصل روبوت قوي للكشف أكثر عن محتويات القمــر ( أوروبا ) تحديداً ، للتعرف على المزيد .. نوعية الماء .. نوعية البكتيريا التي كوّنها الماء ، أو الحياة الاوّلية ..

الخبر تتناقله وسائل الاعلام كلها بشكل محموم الآن ، وسيكون هناك المزيد من التفاصيل خلال الساعات المقبلة ..

http://news.sky.com/story/nasa-discovers-water-spewing-on-jupiter-moon-europa-10594667

على الهامش .. منذ فترة طويلة والعلماء يتوقعون ان هذا القمر يحتوى على ماء ، إلا أنهم لم يرصدوا الماء بهذا الشكـل ، لدرجة الاعلان عن وجوده في مؤتمر رسمي ، إلا اليوم..

حتى ان هناك فيلم اسمه ( تقرير أوروبا Europa Report ) ، انتاج العام 2013 .. غطّى هذا الموضوع تماماً ، وكان فيلماً شيقاً ولكنه لم ينل الشهرة الكافية ..

فيديو تم إطلاقه اليوم من ناسا يشرح ينابيع الماء :

https://www.youtube.com/watch?v=4QJS9LcB66g

أخيراً ، ثمة ماء في قمر داخل مجموعة الشمسية .. ليس مختفياً تحت التربة ( مثل المريخ ) .. وليس قطرة أو قطرتين .. انما ينابيع عملاقة تضخ الماء لمسافات مرتفعة جداً ، ومرئية من الفضاء كذلك :)