تعد عملية صعود الماء في أغصان الشجرة من العمليات الحيوية المهمة التي تحدث في النباتات. واحدة من الأسئلة المثيرة للاهتمام هي ما إذا كان الماء الذي يصعد إلى أغصان الشجرة يخضع لقوة الجاذبية أم لا.

في الواقع، يعتمد صعود الماء في النباتات على ظاهرة تسمى "سحب النقل" (Transpiration pull)، وهي ظاهرة فيزيائية تحدث نتيجة لتبخر الماء من أوراق النبات. عندما يتم تبخر الماء من الأوراق، ينشأ فراغ في الأوعية النباتية الدقيقة المعروفة بأوعية الشعيرات (Xylem) التي تنقل الماء في النبات. يتكون هذا الفراغ بسبب قوى التوتر السطحي للماء والتي تحدث بفعل قوة الجاذبية.

وبما أن قوة الجاذبية تلعب دورًا في تشكيل الفراغ داخل أوعية الشعيرات، فإنها تؤثر بشكل غير مباشر على صعود الماء في الأشجار. ومع ذلك، لا يعني ذلك أن الماء الذي يصعد يخضع مباشرة للجاذبية. بالعكس، يعتبر الفراغ الناجم عن تبخر الماء وتأثير قوى التوتر السطحي هو العامل الرئيسي الذي يدفع الماء للصعود داخل النبات.

يمكن اعتبار الجاذبية أحد العوامل الداعمة لعملية صعود الماء في النباتات، ولكنها ليست القوة الرئيسية المحركة. تأثير الجاذبية يساعد في إقامة ضغط سلبي (سحب) داخل النبات، وهذا الضغط السلبي يدفع الماء للصعود لأعلى.

.