حين تناجي الله، فلا تُبالِ.

لا تُبالِ بهندامك غير المنضبط، بعضلاتك المنقبضة على وضع غير مريح، بالحكة في أسفل ساعدك، بخصلات شعرك المتساقطة على عينيك، أو بالبعوضة على قدميك.

لا تُبالِ بكل التفاصيل الصغيرة. فهنا وفي هذا المحراب العظيم، تتوارى في خجل كل تفاصيلك الصغيرة.

حين تناجي الله، فلا تُبالِ بكل تلك المترددات في صدرك، بكل المتحركات في وجدان ضميرك. لا تُبالِ بالأشياء التي تختفي قبل أن تولد، بالتساؤلات التي تتقاطع حين تتدافع، بالخواطر المخجلة التي تُعاد فور أن تُباد. لا تُبالِ بشكوكك، بظنونك، بجمودك، أو بالصدى الموحش القاسي الذي يعيده الشيطان في قلبك كلما ناديت وقلت: يا رب.

لا تُبالِ، فهنا وفي هذا المحراب العظيم، تتبدد كل الأصوات فور ما تسمع جلال الله يتبدّى من خشوع الصمت.

حين تناجي الله فلا تُبالِ بمن أنت، ما أنت، أين أنت، لا تُبالِ بـ أنت، لا تُبالِ بـ هم أيضًا. لا تُبالِ بـ هي أو نحن. هنا، انتهت كل الضمائر، وصلت كل العناوين إلى وجهتها، صارت كل الأشياء على حقيقتها. هنا، وفي هذا المحراب العظيم، لا يوجد إلا هو. لم يكن يوجد يومًا إلا هو. ولكنك لم تكن تعلم، الآن أنت تعلم. فماذا سوف تقول له؟

قد تقول له: يا رب لا أراك ولا أبلغ ثناك. وثنائي عليك منقوص، واختيارات ألفاظي لا تليق، وحضور قلبي غير تام، وذنوب جوارحي قبّحت منظري، وآثام روحي لطّخت جوهري، ووصولي إليك غير مضمون، وعزم أمري غير مأمون، ووقوفي بين يديك شديد، وعرضي عليك يوم الدين أشد. وأجدني يا رب مع ذلك أقسى من كل ذلك. ودموعي أجف من أن تبكي، وأبخل من أن تتباكى.

قد تقول له: يا رب أشعر بالخجل!

حينها فلا تُبالِ، فهنا، وفي هذا المحراب العظيم، كُتِبَ على كل ابن آدم نصيبه من الخجل.

قد تقول له: يا رب أنا ذليل، أنا مُكبَّل. أنا محبوسٌ بالذنب منحوس، أنا مكبوسٌ بالوهم متعوس. أنا المدسوس بين الصالحين متخفيًا، أنا المنكوس في الظلمات مترديًا. يا رب أنا الكذاب، أنا المسرف المرتاب، أنا الذي كنتُ هنا أناجيك من قبل، وقلتُ نفس الكلمات وكانت أحقّ، وذرفت ذات العَبَرَات وكانت أصدق. ثم لحقتُ بما لحقت، وفعلتُ ما فعلت، ولم أُراعِ وداد لحظة، أو أمانة عهد!

فماذا سوف تفعل فيّ يا رب؟

لا تُبالِ، فهنا، وفي هذا المحراب العظيم، لا يأتي الله برجل ليُناجِيَه، وهو يريد أن يُجافِيَه.

قد تقول له: يا رب، ها أنا ذا. فردٌ من جملة خلقك، وغيري يوجد كثير. ويناجيك غيري كثير. فماذا يميزني أنا عنهم؟ ومن أكون إن لم أكن شيئًا عندك؟! وهل يوجد غيرك من يجعل العدم شيئًا؟ وهل يوجد غيرك من يرزق الآيس فيئًا؟

أنا الحيران، أنا الولهان، أنا الوسنان بغفلاتي. أنا المستاء، أنا البطّاء، أنا الخطّاء بخطواتي. أنا المقطوع، أنا المدفوع، أنا المخدوع بخيراتي.

حين تناجي الله، سوف تجد أنك في الحقيقة مريض، مقذوف بالسهام، آخرُ في الزحام، مجرّد ميّت، أو حطام، أو رميم من العظام.

فحينها، لا تُبالِ. فهنا، وفي هذا المحراب العظيم، يحيي الله العظام وهي رميم.