السلام عليكم.

معظم الجيل السابق لا يعرف كثيراً عن مهنة المبرمج باعتبارها مهنة حديثة بالنسبة لهم. فماهي نظرة مجتمعك لك إذا كُنت مبرمج أو كُنت تنوي دراسة البرمجة.

بالنسبي لي احياناً كثيرة لا اجد تفهم لمهنتي في السودان من الجيل الذي يسبقنا، فبعضهم يخلط بين برمجة الهاتف وبرمجة الكمبيوتر، مرة سألني أحدهم كُنت قد أجرت منه مكتب للعمل، فسألني ماهو مجال عملكم، فقلت له مجال البرمجة، فقال لي لدي جهاز هاتف أهدي إلى من الخارج ليس فقط لغة عربية هل تستطيع برمجة اللغة العربية فيه!

أيضاً كان احد أقربائنا ينوي دراسة الكمبيوتر فقالت له إحدى قريباتنا أن مجال الكمبيوتر اصبح يدخل في كل المجالات فهو بذلك ليس مجال في حد ذاته.

في الوطن العربي والدول النامية مهنة الطبيب هي أشهر مهنة ومعروفة للكل كذلك المهندس خصوصاً المعماري أو المدني.

في البقالة التي نشتري منها اشتكى إلي البائع بأن لديه حمى فسألني ماذا يتناول من اﻷدوية - ظناً منه أني طبيب وذلك لأن لدي سيارة- لكني حولته إلى طبيب آخر معنا في الحي ولم اخبره بمجالي، في الحقيقة صعب أن يفهم. أحياناً أقول لهم أني اعمل في مجال اﻹتصالات فهول أسهل للفهم من مجال البرمجة.

المشكلة اﻷخرى بدأت تحدث عندما اسست عملي الخاص فأخذ يطلب مني أقربائي تشغيل أبنائهم معي في الشركة، مع أن ابنائهم درسوا تخصصات مختلفة، مثلاً إتصالات، إلكترونيات أو تقنية معلومات لكن لم يصبح منهم أحد مبرمج، فقط هو درس كمبيوتر كما يقولون وليس لديه فكرة كافية عن البرمجة.

في الحقيقة لا اجد المجتمع ينظر إلى البرمجة بأنها شيء مهم أو تخصص في حد ذاته، دائماً يتم الخلط بين تخصصات الحاسب المختلفة ظناً منهم أنه مجال صغير، واﻵن للأسف اصبح يُدمج معه مجال الموبايل وبرمجته - بحسب فهمهم لبرمجة الموبايل -

احياناً اجد المشكلة مني وليس من المجتمع، فمازلت لا اعرف هل البرمجة هي موهبة كتأليف الشعر أو كالرسم، أم هي دراسة علمية ينجح فيها حتى من دخل المجال بالخطأ وليست لديه أي رغبة فيه. إلى اﻵن لا اجد توصيف واضح للمبرمج أو المطور أو مهندس البرمجيات، لا استطيع أن انصح أقربائي مثلاً بأي مجال من مجالات الحاسوب يختارون، ربما ادلهم على مجال البرمجة وفي النهاية لا تكون لديهم الموهبة الكافية فأكون قد تسببت في فرض مجال لهم لا يوصلهم إلى شيء.

ماذا عنكم، كيف يجد مجتمعكم مهنة المبرمج