شاهدت فيلم Xmen : Apocalypse الذي يُعرض في السينما العـالمية هذه الأيام ، كفيلم مكمّــل لسلسلة أفلام Xmen الخوارقيّــة ..

لن أحرق عليكم الفيلم، ولن احكي تفاصيله .. ولكن بشكـل عام ، الفيلم جزء من قصته المـركزية تدور حول ( مصــر ) ، وتستخدم الأهرامات - كالعادة - بإعتبــارها رمـزاً غامضاً خوارقياً ..

هنـاك الشخصية الشريرة المتحوّرة جينياً الذي كان يعيش في مصـر القديمة ، ثم يدخل في سبات عميق آلاف السنين ليبعث في مصــر في أوائل الثمانينيّــات من القرن العشـرين .. فيشعــر بالضيق مما رآه .. ثم يدخل في صراع مع فريق Xmen ..

الفيلم بشكـل عام أعجبني ، ومليئ بالمؤثرات البصرية ..ولكنه أيضاً مليئ بالمشاهد التي تصوّر الواقع المصـري بإعتباره واقع متدنّي جداً .. مجموعة من البلهــاء يسيرون في الشارع .. بيوت متهدّمة وصغيرة ومتراصّة .. حتى أن الشخصية الشريرة في الفيلم ، بدا عليه بعض ( القــرف ) وهو ينظــر لمصــر بعد عودته من سباته العميق ..

الى حد ما هذه المشاهد أثارت ضجر المشاهدين - وربما سخريتهم وضحكـاتهم - .. وأنا - بصراحة - وجدت نفسي أشعر بالضيق في بعض المشاهد .. والموافقة في مشاهد أخرى .. والضحك في مشاهد ثالثة ..

  • ميزانية الفيلم قاربت من ( الربع مليـار ) دولار أمريكي .. وهو ما يعطيك فكــرة عن مدى الإبهار ووالتقنيـات التي استخدمها ..

  • كل العناصر الفاعلة في Xmen كانت فاعلة ولها دور مثير ..

  • تقييم الفيلـم إيجـابي بالنسبة لمعظم المشاهدين .. وبالنسبة للعرب ( كل من سمعت رأيه في الفيلم ) أشار أنه شعر بضيق ممتزج بضحــك بخصوص إظهــار مشاهد من مصــر تحمل في باطنها - بلا أدنى شك - سخــرية هائلة ، واستخفاف بهذا البلد ( مصـر الحالية ) .. وفي نفس الوقت إنبهار كبيــر بـ ( مصـر القديمة ) ..

شاهد التريلر :

نصيحتي بالمشاهدة : إذا قررت مشاهدته في السينما ، فسوف تقضي وقتاً جيداً من المشاهدة المثيرة .. لا ملل إطلاقاً تقريباً .. إلا في حالة إن لم تكن من محبّي هذه النوعية من الأفلام .. او ضايقتك هذه المشاهد - في مصر - بشكـل كبير ، بشكل ربما يجعلك تتغاضى عن بقية الفيلم :)