ممثلة عراقية شابة صقلت موهبتها في التمثيل من خلال الدراسة الأكاديمية بعد أن حصلت على شهادة الماجستير من أكاديمية الفنون الجميلة دخلت عالم الفن كممثلة محترفة في عام 2008.

ورصيد أعمالها السينمائية والتلفزيونية والمسرحية ليس كبيرا من حيث العدد وعلى مستوى السينما لعبت آلاء نجم بطولة ومثلت في أربعة أفلام، «بالإضافة لدوري الذي أعتز به في (صمت الراعي)، لعبت بطولة فيلمي (كرنتينة) و(مدخل إلى نصب الحرية) إخراج عدي رشيد، وهو مخرج يتمتع برؤيا وحس فني متميز وللأسف لم يحافظ عليه العراق لهذا هاجر للولايات المتحدة، و(بغداد حلم وردي) إخراج فيصل الياسري ، وتضيف في التلفزيون كانت هناك مسلسلات مهمة، مثل (سنوات تحت الرماد)، (الطوفان ثانية)، (أوان الحب)، (حرائق الرماد)، و(دنيا الورد). حصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان بتونس عن مسرحية (لنبتسم)، وجائزة في مهرجان أصيلة عن دورها في مسرحية (أليس في بلاد العجائب) عرفت دورها هدى في مسلسل سنوات تحت الرماد

وقام الفنان الأردني عبد الكريم الجراح بدعوتها الى مهرجان الاردن الدولي للافلام ، وللمزيد كان ل كالدوهذا الحوار الخاص مع الفنانة  العراقية الاء نجم . 

فنانتنا الجميلة آلاء نجم ، أهلا بكِ في موقع كالدو سعيدة جدا بلقائكِ .

أستاذة آلاء لو تحدثنا في البداية عن أهمية المهرجانات الفنية سواء كانت مسرحية أو سينمائية أو درامية ، ما أهمية هذه المهرجانات بالنسبة إلى آلاء نجم ؟ 

أهلا بكِ عزيزتي بيان أشكركِ وأشكر جهودكِ ووقتكِ الذي تبذليه لخدمة وتقديم كل ما هو مميز ، أعتقد بأن المهرجانات مهمة جدا ، لأنها هي الوجه الحضاري والثقافي والفني للبلد ، وكل بلد تقدم المهرجانات المختلفة بواجهتها الحضارية والفنية والثقافية هي واجهة مشرفة ، هذا بالنسبة للمفهوم العام للمهرجانات .   

أما بالنسبة للمفهوم الخاص بالفنانين ، عندما أتيت إلى مهرجان الأردن الدولي للأفلام ، رأيت المكان الذي وصلت إليه الأردن في السينما والأفكار التي طرحت ، رأيت هم المجتمع ، رأيت فرنسا ، الدينمارك ، المغرب ، تونس ، مصر ، هذا ما أسميه بالإحتكاك الثقافي ، لابد للفنان أن يتواجد في هذه الفعاليات ليتعرف على ثقافات الشعوب الأخرى ، فلا ينبغي على الفنان أن يكون منعزلا بل عليه أن يتقدم بالإحتكاك ، برؤية الفنانين ، الإستماع إلى وجهات النظر ، بالثقافات المتبادلة وهذا عامل مهم للمهرجانات والفنانين.  

أنتي متواجدة الآن في مهرجان الأردن الدولي للأفلام  ، ورأيتي العديد من الأفلام من مختلف الدول العربية والغربية ، ما هي القضايا التي نفتقدها كمتلقيين ومتفرجين في السينما ؟ 

أهم نقطة في السينما العربية هي القضية التي تطرح لا ينبغي أن تكون قضية شخصية ، بل يجب أن تكون قضية شمولية ، لا ينبغي علينا أن نقدم القضية بنظرة أحادية ، بل يجب أن تكون بنظرة شمولية في المجتمع . 

ويجب أن تحتوي الأفلام على معاني عميقة جدا ويكون محتواها ومضمونها فكرة عالمية ، كما أن مواقع التصوير ، الألوان ، طريقة إخراج العمل ، كل هذه العناصر يجب أن تكون مكتملة لصنع عمل سينمائي يخدم المجتمع . 

أستاذة آلاء أين ترين نفسكِ ، هل ترين نفسكِ في المسرح أم السينما ، أم في الدراما التلفزيونية؟ 

أنا إبنة المسرح وسيبقى ولائي للمسرح ، أما بالنسبة للسينما أجد فيها روحي ، فكل ما تعلمته في المسرح أسخره للسينما ، وكل ما أتعلمه في السينما أدخره للمسرح ، فهذه المشاعر هي عبارة عن تبادل ثقافات بيني وبين نفسي وبيني وبين المسرح والسينما . 

في حال كنتي مديرة نقابة المهن التمثيلية ، ماهي القرارات التي ستتخذيها ؟ 

أولا أدعم المؤسسات الثقافية والفنية ، أدعم الشباب كونهم هم المستقبل ، الشباب المنطقي العقلاني الذي بداخله الأحلام والأهداف ، أدعم القضايا المهمة في المجتمع والتي تخدمه ، أحارب من يحاربني بفني ، لأن الفن سلاح ، للمجتمعات ، للدول ، فيجب أن نستغل هذه السلاح أجمل إستغلال . 

 ماهي القضايا التي تتمنين مناقشتها وآدائها في مسيرتك الفنية ؟ 

أحب أن أقدم المرأة في أجمل صورة وأحب أن أقدمها في أغنى صورة ، أحب أن أظهر معاناتها ، قوتها ، صبرها وكل حالاتها . 

لا ينبغي علينا كفنانين أن نضغط على مشاعر المتلقيين في البكائيات والمعاناة ، فالمتعة الآن مطلوبة ، والكوميديا أيضا مطلوبة التي تعتبر من أصعب الفنون ، أحب أن أعرض القضايا التي تنقل المتلقي من حالة إلى أخرى . 

ماهي مشاريع آلاء نجم المستقبلية ؟ 

أحضر الآن لعمل سينمائي هنا في الأردن وتحديدا في منطقة الغور ، والعمل هو عمل فني عراقي ولكن طاقم العمل من الأردن والعراق ، والقضية التي تطرح في الفيلم قضية تتعلق بالشرق الأوسط والدول الغربية ، وتتحدث عن داعش وبداية دخولها وظهورها ، و القصص الغير معلنة عنها التي قامت بها داعش فبعض القصص يجب أن نوثقها كفن ونوصلها للمتلقي ، أيضا لدي عمل درامي بعنوان ليلة السقوط خلال الشهور القادمة وطاقم العمل من مختلف الدول العربية.  

نتمنى لكِ التوفيق أستاذة آلاء والنجاح والتألق دائما في أعمالك القادمة ومشاريعك .. 

شكرا جزيلا لكِ وشكرا لموقع كالدو على هذا الحوار الجميل ، شكرا جزيلا لكم .