أكيد كلكم شاهدتم مسرحية سك على بناتك أليس كذلك؟ طبعًا كلنا نحفظها عن ظهر قلب، ولكن نقاشي معكم اليوم عن الطريقة التي اتبعتها شريهان "سوسو" حينما أرادت رفض المعيد بقسم الحشرات "سامح عبد الشكور" شخصية ولا أروع أبدع فيها الفنان الراحل أحمد راتب.

طريقة ريا وسكينة لا نستطيع إتباعها الآن مع الأسف لأنها تُعد بمثابة إعلان صريح من العروسة لرفض العريس؛ لذا بدأت النساء في العصر الحديث، والرجال أيضًا في ابتكار طرق أفضل لــ"تطفيش" العرسان والعرائس، ولنبدأ باستراتيجيات الرجال في رفض العروسة المرشحة لهم من قِبل الآخرين:

1-   إقناعها بأنه أسوأ رجل على الكوكب

هنا يتعمد الرجل إظهار كل مساوئه، وربما يُظهر عادات وتصرفات لا يفعلها عادة؛ فلو قالت له أنها تكره المدخنين يذهب على الفور لشراء علبة سجائر، ولو أخبرته أنها لا تحب الرجال أشباه "كازانوفا" سيفتح هاتفه ويتصل بأصدقائه الشباب واحدًا تلو الأخر، ويقول: أهلًا داليا، وحشتيني يا سعاد ما هي أخبار ليلى ومنال؟ سيفعل هذا حتى ولو كان هاتفه لا يوجد فيه رقم أنثى سوى رقم والدته وأخته الصغرى فحسب.

2-   تمثيلية صغيرة جدًا ستجعلها تهرب للأبد

سأخبركم عن واقعة حدثت بالفعل، كان هناك عريس متقدم لإحداهن منذ 35 عام تقريبًا، طبعًا العروسة كانت تعلم بموعد الخطبة وكل شيء واستعدت هي وأمها وإخوتها لأن والدها توفاه الله لهذا السبب استدعت كل أقاربها من البلد "الريف" ولكن قبل الفرح بيوم، يعني ليلة الفرح أتى أخوه ليخبر العروسة وأهلها أن والد العريس قام بصلاة استخارة وحلم أن الزواج لن يصلح.

أخبروني هل الاستخارة من واجبات والد العريس وأمه وعائلته تجاه الزيجة أم من يفترض أن يصلي تلك الصلاة هم العريس والعروس فقط؟

تلك كانت أكثر تمثيلية كوميدية سمعتها من والدتي عن تهرب العريس من العروسة.

الآن لنأتي لاستراتيجيات النساء

1-   أن كيدهن عظيم

نحن نختلف عن الآخرين يا سادة؛ فأول وأسهل طريقة تتقنها جميع النساء هي الثرثرة، حبيبي كاظم الساهر قالها بنفسه: أنا سأختار الغيورة ولن اختار الثرثارة أبدًا.

لهذا السبب تبدأ النساء بتنفيذ الخط "أ" وهي الثرثرة.

الخطة "ب" ستصنع قهوة غريبة وربما تفعل كالأتراك وتضع فيها ملح وشطة أو ربما تدخل بابتسامة خجولة وفي أهم لحظة تُسقط صينية القهوة أو الشربات على أهم شخص في عائلته سواء والدته أو والده أو حتى جده.

2-   ستجعلك تهرب بنفسك

هنا ستوافق على العريس تعيس الحظ، وبعدها تبدأ خطتها الشريرة؛ فنحن نعلم أن الرجال لا تحب التحقيقات لذا ستتحول لمُحقق، وستسأله أين ذهبت ومع من ولماذا لم تخبرني؟ طبعًا هي لا يهمها الأمر البتة، ولكن ما تسعى إليه هدف أخر وهو جعله يهرب منها بنفسه، وقتها لن تضطر لمواجهة والديها وستظهر أمامهم وكأنها كائن لطيف وملاك هبط لتوه على الأرض.

الآن دعونا نمضي عطلة نهاية الأسبوع في مناقشة جادة وكوميدية، ونتحدث عن تجاربنا وقصصنا المضحكة، وكيف أنقذنا أنفسنا من تلك الزيجات المُدبرة؟