interstellar

تدور أحداث الفيلم في المستقبل حين تلفظ الأرض أنفاسها الأخيرة جراء الكوارث الطبيعية وزيادة عدد السكان؛ مما يجعل البشرية مهددة بالأمراض والموت جوعًا، لكن هنالك طريقة واحدة فقط لضمان بقاء البشرية وهو السفر بين النجوم، عبر ثقب دودي اكتشف حديثًا في النظام الشمسي، ويسمح لفريق من رواد الفضاء للذهاب لاستكشافه حيث لم يذهب أي بشري من قبل، للبحث عن كوكب قد تتوفر فيه البيئة المناسبة للحفاظ على الحياة البشرية

Joker

لعب خواكين فينيكس دور آرثر أو الجوكر، الذي كان يرعى والدته المريضة بيني (فرانسيس كونروي) في أغلب ساعات يومه بالرغم من أمراضه النفسية، وكانت نُقطة التحول في هذا الفيلم حينما تعرض للضرب في القطار من أشخاص ظنوا أنه يسخر منهم عندما بدأ بالضحك الهستيري بسبب اضطراباته النفسية، وقد تحول الجوكر بعدها من شخص مُسالم وبريء إلى شخص شرير وعصبي لينتقم بقتل جميع هؤلاء الأشخاص وهو يتلذذ بذلك

The Shawshank Redemption

الخلاص من شاوشانك Shawshank Redemption فيلم دراما أمريكي صدر عام 1994م عن قصة آندي دوفرين ، الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة القتل رغم زعمه بأنه بريء

the godfather

فيلم العراب قصة المافيا من الداخل، فيبين جميع أسرارها، وكيفية عملها، وفي ذات الوقت عمل على استبدال العالم الحقيقي بنظام أبوي سلطوي، حيث تتدفق السلطة والعدالة من الأب الروحي فقط، أما الأشرار الوحيدون فهم فقط الخونة

furrest gump

شاب يتمتع بإمكانيات ذهنية محدودة للغاية ويتعرّض لسلسلة من الأحداث والمواقف التي يحمل كل منها ترميزاً أو دلالة معينة لجانب من جوانب الحياة (لعب دور الشخصية الرئيسية في الفيلم الممثل الشهير توم هانكس).

The Dark Knight

تدور أحداث فيلم The Dark Knight حول بروس مين المعروف بباتمان والذي يعيش في مدينة جوثام، يعيش المواطنون في هذه المدينة حالة من الاضطراب ويلومونه بسبب مقتل رجال الشرطة ومجموعة من المدنيين باعتباره حارسًا للمدينة، كما تدور أحداثه حول الجوكر وهو شخص شرير يقوم بأفعال شيطانية مؤذية، وهو يسعى للانتقام ممن حوله، بسبب العقوبة الصارمة التي فرضها عليه والده أثناء طفولته، حسب ما يدّعي.

Inception

تلخص تحليل فيلم inception بما يفعله اللص المحترف والمختلف (دوم كوب) الذي جسّد دوره النجم ليوناردو دي كابريو، وهو لص لا يسرق مالًا أو ثروات مادية وإنما أفكارًا وأسرارًا من داخل عمق عقل الإنسان الباطن أثناء حلمه، وهي الحالة التي يكون فيها العقل ضعيفًا ويمكن استغلاله، ويعتبر (كوب) أفضل من يحترف فن الاستخراج الخطير هذا، حيث جعلت منه ندرة مهاراته مطلوبًا ومرغوبًا في عالم التجسس المؤسسي، ولكنها جعلت منه أيضًا هاربًا دوليًا، وكلفته خسارة أعز ما عنده

La vita è bella

الحياة جميلة (بالإيطالية: La vita è bella) هو فيلم باللغة الإيطالية لعام 1997 يحكي قصة يهودي إيطالي غيدو أورفيتشي (يمثله روبيرتو بينيني الذي أخرج وشارك في كتابة الفيلم)، الذي يجب أن يوظف خياله الخصب لمساعدة عائلته خلال اعتقالهم في معسكر اعتقال نازي

the pianist

فيلم مقتبس عن قصة حياة عازف البيانو البولندي فالديك سبيلمان في فترة الحرب العالمية الثانية حينما يجتاح الجيش الألماني بولندا ويحتلها، ويعاني سبيلمان هو وأسرته بسبب انتمائه للديانة اليهودية، وتعمد الألمان التنكيل باليهود وكيفية مطاردتهم والتضييق عليهم وتعذيبهم وقتلهم من دون سبب؛ حسب ادعاء الفيلم ذلك. كما يتعرض للمقاومة البولندية للاحتلال الألماني، وتحرير بولندا على يد الجيش الأحمر السوفيتي.

 shutter island

 ضابطان فيدراليان، إدوارد دانيلز وشريكه الجديد تشاك أول، يسافران إلى مشفى أشكليف للمجرمين المختلين عقلياً في جزيرة شاتر الواقعة قرب ميناء بوسطن، من أجل التحقيق في قضية أختفاء المريضة رايتشل سولاندو، المسجونة بسبب أغراقها لأطفالها الثلاثة. بعد وقت قصير من وصولهم إلى الجزيرة تهب عاصفة قوية تحول دون عودتهم مجدداً إلى اليابسة لعدة ايام. يقابل دانيلز رئيس المشفى الدكتور جون كولي الذي يرفض تسليم ملفات العاملين في المشفى ويمنعهم من تفتيش الجناح C ويخبرهم بأنه تم تفتيش منارة الجزيرة بالفعل.

Into the Wild

بعد تخرجه من جامعة إيموري، يقوم الطالب المتفوق والرياضي (كريستوفر ماك كاندلز) بالتخلي عن كل ممتلكاته، وإعطاء كافه مدخراته (24,000 دولار) للجمعيات الخيرية ويسافر إلى ألاسكا ليعيش في البرية، ويلتقي (كريستوفر) على طول الطريق بالعديد من الشخصيات التي ستشكل حياته.

The Wolf of Wall Street

يتناول العمل قصة صعود وسقوط الملياردير الأمريكي جوردان بيلفورت. حيث يسرد علاقة جوردان بيلفورت بالمباحث الفيدرالية، ومحاولتها تجنيده وتأثير ذلك على أعماله ثم سقوطه المدوي. تبدأ الأحداث بصعود أسطورة بيلفورت وتحوله لملياردير.

Se7en 

تدور قصة الفيلم حول محققان أحدهما عجوز والآخر شاب يتحدان معًا لتولي قضية هي الأخيرة للعجوز والأولى للشاب وتكون مهمتهما فيها القبض على قاتل مجنون يختار ضحاياه من بين مرتكبي الخطايا السبعة المهلكة، كالبدين الذي يأكل بنهم والمحامي الثري نتيجة الجشع وهكذا. ترى هل سينجحان معا في قضيتهما؟

Saving Private Ryan

تدور أحداث الفلم أثناء الحرب العالمية الثانية في معركة (نورماندي) تحديدا ، حيث يكلف الرئيس الأمريكي كتيبة بقيادة الكابتن ميلر (توم هانكس) بالذهاب إلى قلب المعركة وراء خطوط العدو ، والبحث عن الجندي ريان (مات ديمون) ، والحفاظ على سلامته حتى يعود إلى والدته التي فقدت ثلاثة من أبنائها في الحرب الدائرة ، ولم يتبقَ لها سوى (ريان) . يخوض الكابتن (ميلر) العديد من المعارك أملا في الوصول إلى (ريان)

matrix

يحتفل العالم بأعظم إنجاز شهدته البشرية في مجال التقدم العلمي، وهو الذكاء الاصطناعي كتقنية حديثة بدأت تغزو العالم، مما أدَّى إلى إنتاج جيش من الآلات، حيث تبدأ هذه الآلات في مساندة الإنسان في كل المهام التي يحتاجها فيها، ثم ما تلبث إلا وتتفوَّق عليه، حتى يفاجئ يومًا ما بأنها تتمكَّن من السيطرة عليه، وعلى عقول باقي البشر بشكل تام.

casino

سام روثشتاين مدير نادٍ للقمار تم تعيينه من قبل المافيا للإشراف على إحدى النوادي التابعة لها في لاس فيجاس خلال فترة السبعينيات حتى أوائل الثمانينيات، ويتزوج من جنجر المدللة والمغرورة والخبيثة، بينما يتم إرسال نيكي سانتورو، وهو محصل أموال ومنفذ أوامر لإحدى عصابات المافيا من شيكاغو إلى لاس فيجاس للتاكد من حصول المافيا على نصيبها من أموال للقمار ولضبط رجال المافيا هناك، وهناك تقع العديد من المفارقات.

memento

ليونارد محقق جرائم سابق يبحث عن قاتل زوجته. يصاب ليونارد بضربة على رأسه تفقده القدرة على تذكر الأحداث القريبة، مما لا يمكنه من تجميع بعض الأدلة عن جريمة القتل تلك، ولكي يمكْن نفسه من التعامل مع هذه الحالة فأنه يستعين بكتابة العديد من الملاحظات والصور مستخدمًا الوشوم على جسده ليذكر نفسه.

fight club

إدوارد يتعرض لضغوطٍ حتى يصل به الحال إلى أنه لا يستطيع النوم لفتراتٍ طويلة، لكنه يجد بعض السلام في جلسات العلاج النفسي الجماعي، يتعرف إدوارد على أحد الأشخاص وهو (تايلر ديردن) الذي يحرره من تعلقه بالأشياء الذي تستعبده ،ثم يحرره من خوفه من الناس. يقومان معًا بإنشاء نادي القتال الذي يجذب الكثير من الأفراد المحبطين ،الذين يقومون بإخراج طاقة غضبهم وكرههم للعالم في القتال.

american history x

 يحكي الفيلم عن الأخ الأكبر (ديريك) ذو النزعات العدوانية الشديدة تجاه من هم غير أمريكيين من المهاجرين وبالخصوص أصحاب البشرة السوداء، وصراعه الدائم معهم إلى أن ينتهي به الحال في السجن بعد جريمةِ بشعة قام بها تجاه أحدهم والتغير الجذري ﻷفكاره داخل السجن.

her

تقع أحداث الفيلم في لوس أنجلوس حيث يعيش رجلٌ يُدعى ثيودور تومبلي (جاكوين فينيكس). ثيودور رجلٌ حنونٌ ومركبٌ ، يكسب لقمة عيشة عن طريق كتابة رسائل شخصية بالنيابة عن أشخاصٍ آخرين. تصفعة الحياة صفعةً قويةً عندما تهجره حبيبته وتتركة مكسور الفؤاد بعد علاقةٍ دامت فترةً طويلة. لكنه سرعان ما يقع في الحب مرةً أخرى ولكن هذة المرة يقع في حب صوت سامنثا (سكارليت جوهانسون). فهل تكتمل حياته مرةً أخرى أم يصاب بخيبة الأمل من جديد.

A Beautiful Mind

تستند قصة فيلم إلى سيرة حياة عالم الرياضيات الأمريكي جون فوربس ناش والذي يُعرف بعبقريته في علم الرياضيات والتي يحصل من خلالها على شهرة واسعة لكنه سرعان ما يتوغل في الفساد، كما يعيش تجربة مؤلمة يكتشف من خلالها أسرارًا مظلمة عن نفسه

goodfellas

(هنري هل) فتى مراهق، ينشأ في حي تحكمه العصابات، يتورط معهم ويشارك في عملية سطو مع (جيمي كونواي)، و(تومي دي فيتو)، واثنين من رجال العصابات الآخرين.

يُقتل زميلاه في عملية السطو، ويكون على هل مواجهة الأمر وحده.

Prisoners 

تدور قصة الفيلم حول أبٍ تُختطف ابنته البالغة من العمر ست سنوات هي وصديقتها ،بمرور الوقت يزداد قلقه ويعتقد في قتلها، وفي ذلك الوقت يشك الشرطي المكلف بتلك القضية في سائق إحدى السيارات الكبيرة التي كانت تقف في شارع الفتاة المفقودة ،ويلقي القبض عليه، إلا أنه يُفرج عنه سريعًا نتيجة عدم وجود أدلةٍ تُدينه، هنا يضطر الأب إلى البحث عن ابنته بنفسه. تُرى هل سيجتمع شمل الأب بابنته مجددًا؟

Scent of a Woman 

الكولونيل المتقاعد فرانك سليد فقد بصره أثناء الخدمة في جيش الولايات المتحدة، تبحث ابنة أخته عن مرافق له ويتقدم طالب فقير لهذه الوظيفة، ويدخل معه في سلسلة من المغامرات غير المتوقعة.

Django Unchained

الفيلم يتكلم عن حياة “ديجانغو” الذي يقع في يد رجل ألماني يمتهن مطاردة الهاربين والقبض عليهم مقابل أجر، ويقوم بنزع قيود “ديجانغو” وتحريره من العبودية مقابل أن يساعده على تنفيذ إحدى المهام التي يقوم بها. وبعد الانتهاء من المهمة يواصل “ديجانغو” سعيه للبحث عن زوجته وإطلاق سراحها من عبودية شخص وسيم، ولكنه شرير يدعى كالفن كاندي، الذي يمتلك مزرعة للعبيد يتم فيها تدريب الرجال السود على الدخول في مباريات قتالية للملاكمة والمصارعة، ويتم الرهان عليهم كنوع من تسلية للمتفرجين.

The Prestige

روبيرت أنجاير (هيو جاكمان) وألفريد بوردن (كريستيان بال) جمعتهم الصداقة في أحد الأيام كساحران يعملان سويًا إلى أن تموت زوجة روبيرت في خدعة سحرية لم تتم بنجاح .

يتحول الإثنان إلى أعداء يحاولان دائمًا تحدي بعضهم ولكن يحول هذا التحدي إلى هوس بالنسبة لروبيرت بعد خدعة ألفريد الأخيرة.

The Departed

بجنوب بوسطن جهاز الشرطة يشن حربًا علي إحدى عصابات الجريمة المنظمة (أيرلندية-أمريكية) ،فيدفع بشرطيٍ متخفٍ (ليوناردو دي كابريو) لكي يتسلل إلى العصابة الأيرلندية، حيث إنه من الصعب على الشرطة أن تثبت أي شيءٍ ضد رئيس العصابة (جاك نيكلسون)، فيتقرب الشرطي من رئيس العصابة ويثق به ويصبح واحدًا من المقربين إليه. ولكن تتعقد الأحداث أكثر حيث إن للعصابة جاسوسًا في هيئة الشرطة (مات ديمون) ،ينقل لها جميع تحركات الشرطة ويحبط جميع مخططات الشرطة للقبض على العصابة، فتصبح مهمته الأساسية هي كشف هوية الشرطي المتخفي بناءً علي طلب رئيس العصابة.

Heat

يقود نيل مكولي فريقًا متميزًا في العديد من عمليات السطو الجريئة في جميع أنحاء لوس أنجلوس ، بينما يتابعه المحقق الراسخ فينسنت هانا بلا راحة. يعترف كل رجل ويحترم مهارة وتفاني الآخر ، على الرغم من إدراكه أن لعبة القط والفأر يمكن أن تنتهي بالعنف

The Pursuit of Happyness

يستند فيلم The Pursuit of Happiness على قصة واقعية تدور أحداثها في سان فرانسيسكو حول مندوب مبيعات بلا مأوى يحاول توفير حياة كريمة لطفله بعد أن تهجره زوجته نتيجةً لفقره، فيقرر المجازفة بتغيير مهنته ويبدأ من جديد، في إطار سلسلة من الأحداث الدرامية

the truman show

يعيش ترومان، الموظف في شركة التأمين، حياة عادية للغاية؛ بل ربما نقول إنها حياة مملة تتكرر فيها نفس المواقف بحذافيرها بشكلٍ يومي.

وعلى الرغم من حياته الهادئة برفقة زوجته الشقراء الجميلة، إلا أن ترومان يشعر دومًا أن شيئًا ما ينقصه.

يرغب ترومان في البحث عن حب قديم، وأن يسافر ويجوب العالم، ولكن العوائق تقف دائمًا في طريقه.

الحقيقة، أن ترومان يعد أحد أشهر الأشخاص في أمريكا، لكنه لا يعلم ذلك بكل تأكيد، فهو نجم أشهر برامج تلفزيون الواقع؛ التي تبث على مدار الساعة؛ حيث بدأ العرض منذ ولادة ترومان.

the green mile

(بول) حارس لزنازين المساجين المحكوم عليهم بالإعدام، وهو معروف بتهكمه وسخريته الشديدة، وقدرته على التحكم في أعصابه، ومهارته في عمله، يصل(كوفي)؛ وهو محكوم عليه بالإعدام، بتهمة قتل طفلين، يكتشف بول أن كوفي على الرغم من ضخامة جسده، وبشاعة جريمته، يمتلك قلب طفل، وقدرات سحرية خارقة، ذلك الأمر الذي يُغيّر حياته وحياة زملائه تمامًا.

Good Will Hunting

قصة الفيلم تدور حول شاب ضال بالحياة، يناضل من أجل العثور على هويته، وعلى الرغم من قدرته على حل المشكلات الخاصة بالأخرين، إلا أنه لديه العديد من المشكلات مع نفسه، حتى يلتقي بزميله الروحي الذي يساعده لإيجاد طريقًا لنفسه فى الحياة.

The Intouchables

تدور أحداث الفيلم حول اثنين من الرجال يغير كلاً منهما حياة الآخر. رجل أرستقراطي أصيب بشلل رباعي نتيجة حادثة قفز بالمظلات، ويبحث عن مساعد له في حياته، إلى أن يأتي شاب صغير يساعده على تغيير حياته بأكملها، معطيًا إياه الكثير من الأمل والحب والتفاؤل في حياته، فيبدأ بالنظر إلى حياته من منظور جديد ومختلف.