مرحباً، سوف أتحدث معكم اليوم عن نوع مميز من التمثيل، هذا النوع جذبني بشدة خلال دراستي لعلوم المسرح بالكلية، وهو التمثيل الصامت، تعجبت في البداية من كونه تمثيل وصامت في آنٍ واحد! ولكن بعد ذلك فهمت المقصود به، وأود مشاركتكم بنبذة صغيرة عن هذا الفن العملاق.

التمثيل الصامت أو المايم هو فن أدائي يعتمد على حركة الجسد وإيماءات وتعبيرات الوجه لإيصال فكرة العرض للجمهور.

ظل التمثيل الصامت يتطور عبر العصور والحضارات المختلفة إلى أن دخل مجال السينما، وأصبح له أفلام خاصة به، ومن أشهر رواده تشارلي تشابلن وروان أتكينسون.

يمكن لعروض التمثيل الصامت أن تعتمد على ممثل واحد أو أكثر، ولكن هناك شروط صارمة يجب أن تتوفر في جميع ممثلين المايم، وإن لم يتقنوها ببراعة سوف يفسدون عروضهم، ويجعلون الجمهور يترك قاعة العرض ويرحل، حيث أن هؤلاء الممثلين يعتمدون على أجسادهم فقط دون النطق بأى كلمة.

على رأس هذه الشروط التحكم التام في حركات الجسم وتعبيرات الوجه، كأن يعبر ممثل المايم عن غضبه الشديد بقطب حاجبيه "يكشر"، ووضع يديه على جانبيه، وتحريك رأسه يميناً ويساراً أو السير بعصبية، على سبيل المثال.

أو يتظاهر بأنه داخل صندوق زجاجي يحاول الخروج منه، فعليه أن يجلس القرفصاء ويحرك يديه كأنه يتحسس جوانب هذا الصندوق ليتمكن من إيجاد مخرج، مع استخدام تعبيرات وجهه للتدليل على الإرهاق أو اليأس أو الفرح عندما يجد فرصة للنجاة.

أو يقوم بتمثيل أنه يتسلق حبل أو يصعد سلم أو يتكئ على جدار أو يصارع الرياح أو الأمواج أو يأكل، وعليه أن يقنع المشاهد أن هذه الأشياء موجودة بالفعل حوله على خشبة المسرح؛ لذا فالتمثيل الصامت يحتاج لتدريبات كثيرة.

كما أن لممثل المايم شكل يميزه في الملابس والمكياج، وهو طلاء وجهه باللون الأبيض، والرسم حول العينين بلون داكن، ووضع أحمر شفاة داكن. وقديماً كان يرتدى تيشرت مخطط أفقياً بالأبيض والأسود وله فتحة رقبة عريضة وطول الأكمام ثلاثة أرباع الذراع، وإرتداء بناطيل داكنة مع حمالات سوداء وجوانتيات بيضاء وقبعة سوداء. أما الآن فكل ممثل يختار الملابس حسب الشخصية التى يؤديها.

فيديو قصير ومختصر عن التمثيل الصامت:

هل شاهدت أحد عروض التمثيل الصامت من قبل، وإن حدث فما الذي جذبك بها أو ما الذى لم يعجبك؟