كنت مع زميلة أشاهد بعض الصور الجميلة لسيارات ذات ألوان بهية ورائعة، على ما أعتقد أن الحملة كانت لشركة بنتلي للسيارات، الصور جذابة جدا ومختلفة عن السيارات في الحملات الأخرى، اختيار السيارات ذات الألوان الرقيقة، الصراحة أعجبت جدا بالحملة وبالصور الأنيقة.

في حديثي مع زميلتي أخبرتني أن هذه الاستراتيجية التسويقية تدعى "تسويق الفراشة"، استغربت جدا من المصطلح لأني أسمعه لأول مرة في مجال التسويق، لكن أول ما تبادر لذهني الكم الهائل من المنشورات التي كنت قرأتها في السابق عن نظرية "أثر الفراشة".

فهناك علاقة بينها وبين هذا النوع من التسويق..أثر الفراشة نظرية تعتمد على الأثر الكبير التي تتركه الخطوات الصغيرة المتراكمة ونفس الأمر في التسويق، في تسويق الفراشة ممكن يتم تنفيذ خطة تسويق بها أفكار صغيرة لكنها تحقق أهداف أكثر من المتوقع، بمعنى يمكن للأشياء الصغيرة أن تحدث فرقًا هائلاً وتحصد نتائج لا تصدق.

"تسويق الفراشة" هو مصطلح يُستخدم لوصف استراتيجية التسويق التي تركز على الأثر الكبير الذي تتركه الخطوات الصغيرة والإبداعية المتراكمة. تشبه هذه الاستراتيجية الجمال الطبيعي للفراشة بألوانها الزاهية وجاذبيتها. في عالم التسويق، يمكن تطبيق هذه النظرية عندما يتم تنفيذ خطة تسويق تتضمن أفكارًا صغيرة ومتجددة تستهدف جمهور الشركة بشكل مستمر.

تتميز استراتيجية "تسويق الفراشة" بأنها تستخدم الألوان الزاهية والصور الملهمة والفيديوهات الجميلة لجذب انتباه العملاء وجمع الجماهير، تركز على التفاصيل الصغيرة والمبادرات الإبداعية التي تجعل العملاء يشعرون بالارتباط العاطفي والجذابية نحو المنتجات أو الخدمات المعروضة.

لذا طرح سؤال بذهني لنستفيد أكثر من هذه الاستراتيجية، كيف يمكن لشركة أو علامة تجارية تطبيق مبادئ تسويق الفراشة لتحقيق نجاح في استراتيجيتها التسويقية؟ هل لديكم أمثلة على حملات تسويق الفراشة التي أثرت بشكل كبير على تفاعل العملاء​؟