زميلة لي مصممة بدأت التسويق لنفسها عبر الانستغرام لفترة من الزمن، في الأيام الأخيرة جاءت لي وقالت: مريم في الانستغرام عندي 2000 متابع لكن لحد الساعة ولا أحد تواصل معي ليسأل فقط عن خدماتي وأسعارها أو يطلب خدمة مني؟ قالت لي كنت قرأت عن استراتيجية التسويق بالمحتوى والعديد من الأشخاص حصلوا من خلاله على عملاء، لكن أنا لا، فأين يكمن المشكل من وجهة نظرك؟ وبماذا تنصحينني؟

استراتيجية التسويق بالمحتوى هي إحدى الاستراتيجيات الفاعلة جدا للحصول على عملاء وزيادة المبيعات ورفع الوعي بالعلامة التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات.

التسويق بالمحتوى ليس تقديم أو نشر أفكار حصرية من خلال حساب على منصة التواصل الاجتماعي أو حتى عبر موقع ويب، الاستراتيجية لا بد أن تكون مدروسة وبخطوات واضحة، بعد وضع الاستراتيجية تأتي خطوة انتاج المحتوى ونشره بعدها وفي النهاية عملية التقييم.

الأهداف من استراتيجية التسويق بالمحتوى متعددة، هناك من يريد نشر المحتوى لتوجيه المتابعين إلى الموقع الإلكتروني، وهناك من يريد الحصول على عملاء ورفع معدل التحويلات، هناك من هدفه فقط نشر الوعي بالعلامة التجارية وتعريف الناس بوجودها.

تحديد الأهداف المناسبة لعملنا أمر مهم في بناء استراتيجية المحتوى قبل الانطلاق في عملية إنتاجه ونشره على المنصة المختارة.

بعد تحديد الهدف علينا دراسة الجمهور المستهدف جيدا، الجمهور المستهدف يلعب دور كبير في اختيار مواضيع المحتوى التي تريدين إنتاجها، الجمهور المستهدف يلعب دور كذلك في اختيار حتى المنصة التي سيتم النشر عليها واستقطاب العملاء.

الميزة التنافسية لمشروعنا أو خدماتنا أو المنتج الذي تبيعه، ومعرفة طريقة تقديم هذه الميزة وإظهارها من خلال المحتوى، يعني المحتوى يكون مناسب لعلامتنا التجارية وليس تقليد للآخرين حتى لو كانوا منافسين.

اختيار المحتوى المناسب للعرض يكون بناء على وعي الجمهور بما تقدمينه، أنت تقدمين تصاميم وصور جميلة والجمهور المتابع لك يتفاعل مع ما تنشريه، لكنه لا يعرف فيما ستنفعه هذه الصور في عمله.

المتابعين في بعض الأحيان تكون لديهم قناعات خاطئة عما يرونه، ربما من قناعاتهم أن هذه الصور لا تضيف شيئ للأعمال، لأجل هذا نحاول تكسير هذه القناعة من خلال احصائيات أو دراسات وغيرها.

تحفيزهم لاتخاذ القرار، سواء بتقديم عروض مجانية، الوضوح في المعلومات المقدمة في المنشورات، الوضوح في طريقة التعامل، طلب صريح لاتخاذ الاجراء المناسب سواء بالتواصل أو غيرها من الطرق المتاحة أمر مهم كذلك لازالة الغموض.

استراتيجية المحتوى هي خطة عملية مرنة، تكون واضحة المعالم ومتنوعة الطرق تساعدنا في الوصول إلى أهدافنا المراد الوصول لها وليست فقط أفكار محتوى حصرية منتجة بجودة عالية.

برأيكم، متى نبدأ بتحقيق نتائج ملحوظة بعد التسويق بالمحتوى للمنتجات أو الخدمات؟ وما هي خطوات الحصول على استراتيجية فعالة؟