كمقدّم خدمة أو صاحب متجر أو مسوّق إلكتروني بشكل عام، دائما ما تسعى إلى حلول تسويقية مبتكرة، من أجل زيادة المبيعات وتحقيق أعلى معدّل نجاح لأعمالك عبر الإنترنت.

أدعوا زملائي الكرام في مجتمع حسوب I/O بالمشاركة معي في أبزر الطرق والأساليب التسويقية المبتكرة التي بالتأكيد ستفح لنا الكثير من المدارك في تسويق أعمالنا ومنتجاتنا بطريقة أكثر احترافية عبر الإنترنت.

سأشارككم بعض الأفكار التي بعضها استخدمتها بالفعل في تسويق خدمات ومنتجات عبر الإنترنت، وبعضها الأخر لدي حماس تجاهه لكن لم أجربه بعد، لنستعرض الأفكار سوياً وناقش عيوب ومميزات كل طريقة من تلك الطرق.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي التقليدية مثل فيسبوك وانستاجرام من الطرق التسويق التي أنفقت فيها شخصيا ألاف وألاف الدولارات في الكثير من المحاولات التي بعضها شهد نجاح كبير وبعضها الأخر فشل فشل زريعاً سواء بصورة متوقعة أو غير متوقعة.

استطيع أن أخبرك من خلال تجربتي مع التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن أحد أهم عوامل النجاح هي صورة الإعلان أو الفيديو الذي يتحدث عن المنتج أو الخدمة، فالكثير من مستخدمي مواقع التواصل لديهم قابلية أكبر للتجاوب مع الإعلانات التي تستخدم عناصر بصرية ملفتة، لذلك عنصر النجاح الأساسي بالنسبة لي على مواقع التواصل الاجتماعي هو العنصر البصري.

التسويق عبر محركات البحث

بالتأكيد طرأ على بالك التسويق باستخدام تقنيات السيو SEO وأرشفة الموقع في محركات البحث، وهو عنصر تسويقي فعّال بلا شك، وأنا شخصياً استخدم هذا الأسلوب أيضا في تسويق بعض الخدمات.

لكن محركات البحث تكون مصدر مربح بصورة لا تتخيلها إذا استخدمت خدمة الإعلانات المدفوعة التابعة لها، حيث لن تحتاج إلى الانتظار حتى تصل إلى الصفحة الأولى.

لكن الإعلان على محركات البحث يحتاج إلى دراسة كبيرة جيدة جداً، بعد الكثير من تجاربي (الفاشلة)، أصبحت استغرق في بعض الأحيان من شهر إلى 3 أشهر كاملة فقط للتخطيط للحملة الإعلانية التي أرغب في إطلاقها عبر محركات البحث. برأيك ما هي الأشياء التي أقضي فيها هذا الوقت للتخطيط للحملة الإعلانية؟

التسويق عبر منصات الفيديوهات القصيرة

التسويق عبر الجيست بوست

هذا الأسوب محيّر بصراحة للكثيرين، فأحيانا يكون لديه تأثير أكثر من رائع، وأحيانا أخرى يكون بلا نتيجة، وأعتقد أن الجيست بوست الذي يمكن الاعتماد عليه كأسلوب تسويقي يجب أن يكون في مكانه الصحيح، ويراعي نوعية المتابعين في المكان الذي يتم نشره بداخله.

فملصا إذا تم عمل نشر جيست بوست في مدونة متخصصة عن الأزياء والموضة، فإنه سيكون اختيار مثالي لترويج منتجات من نفس الفئة (الأزياء والموضة)، لكن أحياناً أرى بعض المسوّقين يركزن على كمية النشر فقط بدون الاهتمام بنوعية المحتوى ولغة الخطاب، وهو ما يؤدي إلى (فشل) الرسالة التسويقية في النهاية.

وأشير إلى مشاركة مميزة قرأتها اليوم للزميل عمر أسماعيل على منتدى عرب ووردبريس، حيث تحث عن تجربته الخاصة في الانتقال ما بين طرق مختلفة ومتنوعة للتسويق واستفدت منها الكثير بأمانة، لذلك أشارك معكم رابط المشاركة:

ماهي الطريقة التسويقية التي ترغب في إضافتها للقائمة؟