أختي سألتني سؤال عندما كانت تشاهد إعلان لمنتج صابون في الإعلان تم ذكر أنه يقتل 99 بالمئة من البكتيريا، قالت لي لماذا في الإعلان لا يتم ذكر أنه لا يقضي على 1 بالمئة فقط من البكتيريا والجملتين لهما نفس المعني؟ جعلتني أفكر في الأمر وكانت إجابتي لها كالتالي:

خذي الأمر من جهتك وتحدثي لي عن المشاعر التي أو الأفكار التي حضرت في ذهنك إذا أعطيتك بودر للوجه وقلت لك أنه يترك فقط 1 بالمئة من الحبوب ظاهرة، فكانت أجابتها: 

لم أشعر بالأمان لتجربته: لم تشعر بالأمان وتتحمس لتجربته لأن الرسالة التي وصلت لعقلها سلبية، دون معرفة معنى الرسالة بمجرد أن الرسالة سلبية عقلك يعطيك إشارة خطأ وهذا يجعلك لا تتحمسين عندما تسمعين أنه لا يغطي 1 بالمئة من الحبوب أو الأماكن الداكنة في بشرتك.

يستجيب المستهلكون بشكل أفضل للإعلانات التجارية ذات الجاذبية العاطفية أكثر من الإعلانات المحايدة أو تلك التي تحتوي على معلومات أكثر من اللازم.

الإعلانات التجارية التي تحمل رسائل إيجابية تشعر المستهلكين بالتفاؤل تجعلهم أكثر عرضة لتجربة العلامة التجارية.

ثم قالت لي أن الرسالة التي فيها النفي لم أفهم معناها مباشرة وبسرعة: عليا التركيز حتى أفهم الرسالة الصحيحة التي سيوصلها لي الإعلان، بدوري أخبرتها أن الإعلان يأتي في فترات الراحة أين يكون عقلنا غير مركز، يعني انتي مركزة في المسلسل عن ما يأتي الإعلان يدخل عقلك في حالة استرخاء وبالتالي الرسالة الإيجابية تصل بسرعة وتفهميها لكن الرسالة السلبية لا تفهميها بالطريقة الصحيحة مثل هنا يمكن عقلك استوعب أن المنتج يقضي على 1 بالمئة فقط.

كذلك أخبرتني أنها انتبهت للرقم قبل الانتباه لما هو مكتوب، لهذا يجب أن تكون الأرقام المعتمدة في الإعلان تمثل فعليا الهدف من الإعلان والرسالة التي يريد إيصالها.

اختيار محتوى الإعلان والكلمات أمر مهم جدا حتى تصل الرسالة التسويقية بسرعة وبطريقة صحيحة، الرسائل الإيجابية لا تحتاج جهد من المستهلك حتى يفهمها على عكس الرسائل المنفية أو السلبية فربما يفهم العكس من الإعلان، لا بد أن تكون بسيطة وسهلة الفهم وتمثل المنتج والشركة.

في إحدى نتائج الدراسات التي تمت على مجموعة من المستهلكين تم ذكر أن تأثير الإعلانات التي تحمل رسالة إيجابية يكون بقوة أكبر في المنتجات التي تعتمد على المتعة يعني تكون منتجات تلبي رغبة أو منفعة، وليس المنتجات النفعية التي تلبي حاجة أساسية عند الشخص، هل ترون أن هذا الأمر صحيح؟ أو أن الرسائل الإيجابية تكون قوتها في النوعين بنفس الدرجة؟