ما هي المهارات التي يجب اكتسابها للعمل في التسويق الإلكتروني 🤔

هناك عدد كبير من المهارات التي يجب اكتسابها للعمل في التسويق الإلكتروني.

سأذكر الأهم منها وسأقسمها هنا إلى جزئين (مهارات مرتبطة بالتسويق مباشرةً، ومهارات ناعمة أخرى):

1️⃣ تحسين محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث

من المهم جداً لكل مسوق الكتروني أن يكون على دراية بأساسيات عمل محركات البحث، بالإضافة إلى أساسيات تحسين الظهور فيها وكيفية التسويق من خلالها.

2️⃣ التسويق بالفيديو

أصبح الفيديو من أشكال المحتوى الأكثر انتشاراً، لذلك أصبح من المهم معرفة كيفية استخدامه في التسويق الرقمي، وكيفية اختلافه حسب المنصات المختلفة وكل ما يرتبط به.

3️⃣ التسويق بالمحتوى

يعتبر التسويق بالمحتوى من أشكال التسويق الأكثر فعالية والأقل تكلفة مقارنةً مع غيره من أشكال التسويق الإلكتروني، كما أنه يعتبر من الأساسيات ليس للمسوق الإلكتروني فحسب، بل حتى لصنّاع المحتوى بشكل عام.

فهو أساس للتسويق الشخصي أو التسويق للعلامات التجارية المختلفة.

4️⃣ تحليل البيانات

من المهم جداً تعلم أساسيات تحليل البيانات، إذ تعد من المدخلات الأساسية لاتخاذ القرارات بشأن وضع الخطط التسويقية وزيادة معدلات التحويل وطبعاً زيادة الأرباح.

يدخل تحليل البيانات في جميع أشكال التسويق الرقمي، إذ أنه مرتبط بجميع مؤشرات الأداء الرئيسية لمعرفة كيفية استخراج المعلومات اللازمة من تلك البيانات وتطوير العمل بناءً عليها.

5️⃣ مهارات التخطيط والتفكير التصميمي

من المهم جداً استخدام هاتين المهارتين لتطوير الخطط بأفضل شكل بالاعتماد على البيانات والتدقيق والخبرات والموارد الموجودة، بالإضافة إلى ضرورة حل المشكلات وتقديم الحلول المناسبة من وجهة نظر المستخدمين.

6️⃣ المهارات التقنية المختلفة

يتطور التسويق الرقمي مثل أي مجال آخر، كما أنه يتوجه للأتمتة تقريباً في جميع تفاصيله بدءاً من إعداد التقارير وإطلاق الحملات وتحليل البيانات وغير ذلك.

لذلك من المهم مواكبة هذه التغييرات والتعرف إلى الأدوات والتقنيات التي تزيد من كفاءة المسوّق وتحسّن من النتائج التي يحصل عليها.

⬅ شاركني مهارات أخرى ترى بأنها ضرورية لمن يعمل في مجال التسويق الرقمي