في الفترة الأخيرة عند بدايتي في العمل الحر أردت الحصول على بطاقة بنكية حتى أتمكن من سحب أرباحي، في بلدي صعب جدا الحصول على بطاقة بنكية من بنك محلي فنلجأ لبنوك خارج البلاد، في هذه الحالة نحتاج وسيط يستقبل البطاقة في عنوان أجنبي.

توجد العديد من صفحات الفيسبوك التي تقدم هذه الخدمة وبمجرد بحثي وجدت عدد لا بأس به لكن لم أقرر في البداية التعامل مع صفحة معينة.

تواصلت مع العديد من الصفحات وبقيت متابعة لهن وبعد مدة قررت التعامل مع صفحة معينة عندما شعرت بالأمان والثقة من الصفحة والأشخاص العاملين عليها.

أكثر أمر شجعني للتعامل معهم نشرهم لرسائل الأشخاص الذين تعاملوا معهم ورضاهم على الخدمة، كذلك نشرهم لعدد البطاقات التي استقبلوها في اليوم وعدم وجود تعليقات سلبية في الصفحات بل العكس العملاء سعداء بالتعامل معهم، الطريقة التسويقية هذه تدعى التسويق بالدليل الاجتماعي أو الوعي الجمعي. 

التسويق بالدليل الاجتماعي هي نشر أو مشاركة الأدلة التي أن أشخاصًا آخرين قد اشتروا ووجدوا قيمة في منتج أو خدمة تقدمها شركة ما أو شخص معين، وهذه الطريقة التسويقية ناجحة جدا من جهتين لأنها تتعامل مع نفسية العميل وتمنحه الثقة أو لمحاولة التقليد والتتبع المرجح أن يشتري الأشخاص منتجًا اشتراه آخرون وحصلوا على قيمة ملموسة.

هذا الاستراتيجية التسويقية يتم استخدامها بالعديد من الطرق على الإنترنت من بينها:

  1. ذكر عدد مرات شراء منتج في متجر إلكتروني.
  2. إظهار عدد مرات التحميل في التطبيقات والألعاب.
  3. ذكر عدد مبيعات الكتب وخاصة الكتب الجديدة.
  4. تقييمات العملاء في المتاجر الإلكترونية والتعليقات على المنتج والخدمة.
  5. المراجعات للمنتجات من مختلف الأشخاص.
  6. عدد العملاء في المواقع الإلكترونية التابعة لشركات تقدم خدمات.

الدليل الاجتماعي وسيلة ممتازة ومجانية لزيادة التحويلات ورفع نسبة المبيعات هذه الطريقة تساهم في توضيح الرؤية وإظهار للعملاء مدى شعبية المنتج أو الخدمة.

الأسلوب التسويقي هذا يستخدم بطرق مختلفة مثلما ذكرت، هل هناك طرق أخرى تعرفونها تدرج تحت هذا النوع من التسويق؟ وأنتم هل تؤثر في قراراتكم وتساعدكم في اتخاذ القرار هذه الطرق المستخدمة؟