Wikipedia عبارة عن محتوى منصة مجاني، موسوعة متعددة اللغات على الإنترنت مكتوبة ومدارة من قبل مجتمع من المتطوعين المساهمين من خلال نموذج للتعاون المفتوح، ويكيبيديا هي أكبر عمل مرجعي والأكثر قراءة في التاريخ، وهي على الدوام واحدة من أكثر 15 موقعًا شهرة حسب تصنيف Alexa، اعتبارًا من عام 2021، تم تصنيفه على أنه الموقع رقم 13 الأكثر شعبية. لا يحمل المشروع أي إعلانات ويتم استضافته من قبل مؤسسة ويكيميديا​​، وهي منظمة أمريكية غير ربحية تمول بشكل أساسي من خلال التبرعات الصغيرة.

تم إطلاق ويكيبيديا في 15 يناير 2001 بواسطة جيمي ويلز ولاري سانجر، صاغ سانجر الاسم على أنه مزيج من "ويكي" و "موسوعة"، كانت متاحة في البداية باللغة الإنجليزية فقط، وتم تطوير الإصدارات باللغات الأخرى بسرعة، تضم إصدارات ويكيبيديا مجتمعة أكثر من 56 مليون مقال، والتي تجذب في المتوسط ​​حوالي 2 مليار زيارة فريدة للأجهزة وتتلقى أكثر من 17 مليون تعديل شهريًا، أو تتطور بمعدل 1.9 تحريرًا في الثانية.

تلقت ويكيبيديا الثناء لتمكنها من إضفاء الطابع الديمقراطي على المعرفة، ومدى التغطية، والهيكل الفريد، والثقافة، وتقليل مقدار التحيز التجاري، تم انتقاد موثوقيتها بشكل متكرر في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ولكنها تحسنت بمرور الوقت وتم الإشادة بها بشكل عام في أواخر عام 2010 وعام 2020.

حظيت تغطيتها لمواضيع مثيرة للجدل مثل السياسة الأمريكية والأحداث الكبرى مثل جائحة COVID-19 باهتمام إعلامي كبير، في نقاط مختلفة، خضعت ويكيبيديا للرقابة من قبل حكومات العالم، بدءًا من حظر صفحات معينة إلى الحظر على الموقع بأكمله، أصبحت ويكيبيديا عنصرًا من عناصر الثقافة الشعبية، مع وجود مراجع في الكتب والأفلام والدراسات الأكاديمية، في عام 2018، أعلن فيسبوك ويوتيوب أنهما سيساعدان المستخدمين في اكتشاف الأخبار المزيفة من خلال اقتراح روابط للتحقق من الحقائق لمقالات ويكيبيديا ذات الصلة.

تاريخ Wikipedia

نوبيديا - Nupedia

تمت محاولة إنشاء موسوعات تعاونية أخرى عبر الإنترنت قبل ويكيبيديا، ولكن لم يكن أي منها ناجحًا، بدأت ويكيبيديا كمشروع تكميلي لـ Nupedia، وهو مشروع موسوعة مجاني باللغة الإنجليزية على الإنترنت تمت كتابة مقالاته من قبل خبراء ومراجعتها في إطار عملية رسمية.

تم تأسيسها في 9 مارس 2000، بملكية Bomis، وهي شركة بوابة إلكترونية، شخصياتها الرئيسية كانت الرئيس التنفيذي لشركة Bomis جيمي ويلز ولاري سانجر، رئيس تحرير Nupedia ولاحقًا ويكيبيديا.

تم ترخيص Nupedia في البداية بموجب ترخيص Nupedia Open Content الخاص بها، ولكن حتى قبل تأسيس ويكيبيديا، تحولت Nupedia إلى ترخيص التوثيق المجاني GNU بناءً على طلب ريتشارد ستالمان.

يرجع الفضل إلى ويلز في تحديد الهدف المتمثل في إنشاء موسوعة عامة قابلة للتحرير، بينما يُنسب الفضل إلى سانجر في إستراتيجية استخدام الويكي للوصول إلى هذا الهدف، في 10 يناير 2001، اقترح سانجر على القائمة البريدية لـ Nupedia إنشاء موقع ويكي كمشروع "مغذي" لـ Nupedia.

الإطلاق والنمو المبكر

تم تسجيل الدومينات wikipedia.com و wikipedia.org في 12 يناير 2001، و13 يناير 2001، على التوالي، وتم إطلاق ويكيبيديا في 15 يناير 2001، كإصدار واحد باللغة الإنجليزية على www.wikipedia.com، وأعلنه سانجر في قائمة بريد Nupedia.

تم تدوين سياسة ويكيبيديا الخاصة بـ "وجهة نظر محايدة" في الأشهر القليلة الأولى لها، بخلاف ذلك كانت هناك قواعد قليلة نسبيًا في البداية وعملت ويكيبيديا بشكل مستقل عن Nupedia، في الأصل كان Bomis ينوي جعل ويكيبيديا شركة من أجل الربح.

اكتسبت ويكيبيديا مساهمين في وقت مبكر من Nupedia ومنشورات Slashdot وفهرسة محرك بحث الويب، كما تم إنشاء طبعات لغوية، بإجمالي 161 طبعة بنهاية عام 2004، تعايش Nupedia وWikipedia حتى تم إزالة خوادم الأولى بشكل دائم في عام 2003، وتم دمج نصها في ويكيبيديا، تجاوزت ويكيبيديا الإنجليزية علامة مليوني مقال في 9 سبتمبر 2007، مما يجعلها أكبر موسوعة تم تجميعها على الإطلاق، متجاوزة موسوعة يونجل التي تم إعدادها خلال عهد أسرة مينج عام 1408، والتي سجلت الرقم القياسي لما يقرب من 600 عام.

نقلاً عن مخاوف من الإعلانات التجارية وعدم وجود سيطرة في ويكيبيديا، قام مستخدمو ويكيبيديا الإسبانية بالتشعب من ويكيبيديا لإنشاء Enciclopedia Libre في فبراير 2002، أعلن ويلز بعد ذلك أن ويكيبيديا لن تعرض إعلانات، وغيرت مجال ويكيبيديا من wikipedia.com إلى wikipedia.org.

على الرغم من وصول ويكيبيديا الإنجليزية إلى ثلاثة ملايين مقال في أغسطس 2009، يبدو أن نمو الطبعة، من حيث عدد المقالات الجديدة والمساهمين، قد بلغ ذروته في أوائل عام 2007، تمت إضافة حوالي 1800 مقال يوميًا إلى الموسوعة في عام 2006؛ بحلول عام 2013 كان هذا المتوسط ​​حوالي 800.

عزا فريق في مركز بالو ألتو للأبحاث هذا التباطؤ في النمو إلى زيادة حصرية المشروع ومقاومته للتغيير، يقترح البعض الآخر أن النمو يتم تسويته بشكل طبيعي لأن المقالات التي يمكن تسميتها "الفاكهة المتدلية" - الموضوعات التي تستحق مقالًا بوضوح - قد تم إنشاؤها وتكوينها على نطاق واسع.

في تشرين الثاني (نوفمبر) 2009، وجد باحث في جامعة Rey Juan Carlos في مدريد أن ويكيبيديا الإنجليزية فقدت 49000 محرر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2009؛ وبالمقارنة فقد المشروع 4900 محرر فقط خلال نفس الفترة من عام 2008.

استشهدت صحيفة وول ستريت جورنال بمجموعة من القواعد المطبقة على التحرير والنزاعات المتعلقة بمثل هذا المحتوى من بين أسباب هذا الاتجاه، عارض ويلز هذه الادعاءات في عام 2009، نافياً التراجع وشكك في منهجية الدراسة.

بعد ذلك بعامين، في عام 2011، أقرت ويلز بوجود انخفاض طفيف، مشيرة إلى انخفاض من "أكثر بقليل من 36000 كاتب" في يونيو 2010 إلى 35800 في يونيو 2011، في المقابلة نفسها، ادعت ويلز أيضًا أن عدد المحررين كان "مستقرة ومستدامة".

شكك مقال عام 2013 بعنوان "The Decline of Wikipedia" في MIT Technology Review في هذا الادعاء، وكشفت المقالة أنه منذ عام 2007، فقدت ويكيبيديا ثلث المحررين المتطوعين، والذين ما زالوا هناك يركزون بشكل متزايد على التفاصيل.

في يوليو 2012، ذكرت مجلة The Atlantic أن عدد الإداريين في انخفاض أيضًا، في عدد 25 نوفمبر 2013 من مجلة نيويورك، ذكرت كاثرين وارد أن "ويكيبيديا، الموقع السادس الأكثر استخدامًا، يواجه أزمة داخلية".