16

ربما يكون بسبب إنتشار الهواتف الذكية وخدمات البيانات التي أصبحت أسعارها في متناول الجميع

15

لا يوجد سر ، شعوب دول الخليج مقارنة بغيرها تملك مستوى معيشي أعلى، وإذا توفر المال والفراغ يتجه الناس للتقنية بكل صورها وليس إلى تويتر فقط.

مستوى المعيشة لا يفسر الأمر، لا يمكن أن نقول بأن الدول ذات مستوى معيشي أقل سيتوجه أفرادها لفيسبوك والتي تملك مستوى معيشي أعلى سيتوجه أفرادها إلى تويتر، فايسبوك مشهور في دول عربية عديدة والفراغ لا يفسر الأمر، لا يمكن أن نقول بأن الناس فارغين لذلك يتجهون إلى الشبكات الاجتماعية، هناك أناس كثر يستخدمونها للتواصل من أجل أغراض تعليمية وإعلامية وسياسية وتجارية.

ليس لدي تفسير شخصياً :-)

اعتقد ان ما يقصده كاتب التعليق السابق السيد عبد الله العتيق ان قدرتك على شراء اجهزة كمبيوتر و نقالات ذكية و اشتراك دائم بالانترنت يمنحك القدرة على استخدام خدمات الانترنت بشكل اكثر

وجهة نظري ان هذا صحيح نسبيا .. ولكن ليس قاعده تطبق على الجميع بل هي جالة خاصة فقط

-1

بس السؤال كان محدد عن تويتر

اظن الجواب في ان نجاح تويتر يعتمد كقاعدة عامة

نجاح تويتر يعتمد على خسارة الاخرين

ينجح تويتر لفراغ موجود في شبكات التواصل

في الكويت وتحديداً في ابريل ٢٠٠٩ سجلت في تويتر ولم يكن الا قرابة ال ١٠٠٠ مستخدم نشط (في الكويت) ، التغريدات كانت عامة واستخدامه كان معقد او غير مفهوم وغالباً المواضيع تقنية فقط، بعدها بسنة وفي احداث سياسية زاد النشاط في تويتر وتغير التوجة الى سياسي غالباً، بعدها أتت منحة اميرية واظن ٪٥٠ من الشعب قام بشراء الآيفون و ٪٣٠ منهم سجل في تويتر وكانت زيادة واضحة في عدد المستخدمين تويتر (ومماثله مع الواتساب).

السر ان في السابق لم يكن الشعب واعي عن شبكات التواصل الإجتماعي في البداية وكمثال hi5 اغلب المستخدمين كانوا يستخدمون اسماء مستعارة والمواضيع كانت للتعارف فقط، وبعدها فيسبوك قليلاً فقليلاً قاموا يستخدمون اسمائهم الحقيقية (لأن فيسبوك كانت تمنع الاسماء المستعارة) وبعدها جاء دور تويتر ولأن التغريدات عامة ومكشوفة للجميع ولاتوجد صداقات به فبإمكان اي شخص متابعتك من غير طلب اذنك ليصبح (متابع) لك وليس (صديق) ارى ان هذا السبب في نجاح تويتر بجانب الحد الأعلى للحروف في التغريدة وهو ١٤٠ حرف فالتوجه الاول كان للجرائد الإلكترونية وناقلين الاخبار مما حرض كبار السن والمهتمين في السياسة بالدخول الى عالم تويتر بشكل اكبر لسرعة انتشار الخبر في حال حدوثه.

الخلاصة: تويتر للكل، مهما كان اهتمامك ستجد من تتابعه وتستفيد منه من غير طلب اذنه او دفع اشتراك وما الى ذلك.

مممم... أستطيع أن أفهم من هذا الكلام أن غزو الهواتف الذكية للسوق الخليجية قبل غيرها من الأسواق هو الذي قاد المستخدم الخليجي للجوء إلى تويتر بصفته شبكة اجتماعية مصغرة تتناسب مع فلسفة الهواتف الذكية... كلام منطقي.

”ومن جانبه أكد خبير أمن المعلومات عمار مرداوي، المدير التنفيذي لشركة كندي للحلول الأمنية، أن سرعة انتشار خدمة تويتر في السعودية تعود إلى عدة أسباب رئيسية، أبرزها توفر سرعات إنترنت عالية وانتشار الأجهزة الذكية والمحمولة،...“

مقتبس من الخبر التالي... دعماً لرأيك أخ عبد العزيز:

http://t.co/zC25YjVbcA

من وجهت نظري الفيس بوك موقع اجتماعي يتيح التواصل بشكل أفضل مع الأصدقاء والأقرباء في المهجر .

أما تويتر فهو إن أمكن القول لمتابعة شخصية ما ، يعني أكثر منه للمشاهير من الأشخاص العاديين .

أصبت كبد الحقيقة :)

ولكن هذا الكلام لا يجيب على السؤال المطروح.

اعتقد سهولة الكتابة ونشر افكارك ب 140 حرف فقط عكس الفيسبوك الذي اصبح مكان للمقالات الطويلة والمملة احياناً , واعتقد ان تويتر سيتوسع في الوطن العربي تدريجياً فهو بدأ من دول الحليج العربي ثم ستتوسع دائرة انتشاره في الوطن العربي شيئاً فشيئاً

السؤال: لماذا بدأ من دول الخليج تحديداً؟ لماذا لم يبدأ فيسبوك على سبيل المثال من دول الخليج أيضاً؟

اجهل السبب صراحة .

أعتقد أن السبب هو شهرة الكثير من المغردين الخليجين، من ممثليّن وصحفيّن والخ

لا أظن، فمصر وبلاد الشام تغص بالمشاهير، لاحظ مثلاً شعبية مصطفى الآغا -وهو سوري- على تويتر، شهرته جاءت من أقامته في الخليج.

أقصد أن الجمهور الخليجي هو الذي يتحكم بشعبية نجم ما وليس العكس.

أيضاً جوابك سيعيدنا إلى ذات السؤال: لماذا اختار مشاهير الخليج تويتر بدلاً من فيسبوك؟

أعتقد إن إنتشار smart phones بشكل كبير بالإضافة إلى بساطة تطبيق Twitter لهذه الأجهزة والذي يعد أبسط وأسهل في إدارته من تطبيقات أخرى مثل Facebook هو ما ساعد على إنتشار تويتر .

في البحرين شعبية تويتر قليلة مقارنة بشعبية إنستغرام

و كل من أعرفهم ممن يملكون هواتف ذكية يستخدمون إنستغرام

و يستخدمون واتساب للدردشة

الأمر بسيط .. تويتر يعتبر أداة قوية للتواصل السريع والمباشر والمختصر وهو ما وفر منصة ممتازة يمكنك بسهولة كتابة ما تشاء والتعبير عن رأيك وكذلك التواصل مع اشخاص لم تكن تحلم انه يمكنك التواصل معهم من قبل بهذه السهولة؟

اضف لذلك أن شخصيات المشاهير وتواجدها المكثف على تويتر يحفز المزيد من الناس الانضمام اليها والبقاء .. تويتر يشبه الواتس اب من ناحية السهولة والمباشرة وسرعة الوصول ولهذا شعبي في الخليج ..

حسناً، كلام جميل، لكن السؤال: لماذا في دول الخليج تحديداً؟ لماذا لم تجذب كل هذه المزايا باقي العالم العربي أيضاً كما جذبت أهل الخليج؟

اعتقد بسبب المشاهير كالمشايخ والدعاة وغيرهم .. أي تأثير الشبكة

أعتقد أن السبب الرئيسي لذلك هو الكبت السياسي في معظم دول الخليج, فالكل يعلم العدد الكبير للمساجين السياسيين في الخليج الذي يتعدى عشرات الآلاف وربما المئات أيضاً إن لم أكن أبالغ, فالحكومات الخليجية مستقلة عن شعوبها في قرارها السياسي دائماً, وربما ذلك القرار يعارض معظم إيديولوجيات الشعوب المتشددة غالباً.

ف تويتر يعتبر متنفس سياسي للخليجيين, لاسيما وأنت تشاهد العدد الكبير لمتابعي أصحاب التسريبات وحسابات المعتقلين السياسيين .

السبب واضح جدا

لأن الوليد ابن طلال يملك نسبة هامة من شركة تويتر

وقد سخر ترسانته وترسانة أصدقائه الإعلامية لتشجيع السعوديين بشكل خاص والعرب بشكل عام على استخدام الموقع وهو ما زاد في شعبيته لدرجة أن السعودية هي البلد العربي الوحيد ومن بين البلدان القلائل في العالم التي لا يحتل فيها فيسبوم المرتبة الأولى أو الثانية

أظن أن العكس هو الصحيح!

فإقبال السعوديين على تويتر هو الذي دفع الوليد للاستثمار فيه، وليس العكس.

أظن أن الأمر يعود لعدة عوامل من أهمها:

  • إنتشار الأجهزة الذكية وخدمة الأنترنت العالي الجودة في هذه الدول بشكل لايقارن بالدول العربية الأخرى.

  • توفر مستوى معيشي أفضل من الدول العربية الأخرى لايعود لإنتاجية الأفراد غالبا وهو مايعني وفرة في الوقت.

  • عدم وجود مناخ سياسي شفاف في جميع الدول العربية يتيح إستخدام الفرد العادي لقنوات الإعلام التقليدية لإيصال رأيه بشكل صريح وبدون خوف.

  • سهولة إستخدام تويتر مقارنة مع الحلول الإلكترونية المتاحة عند إطلاق الخدمة كان سببا رئيسيا في إنتشاره نظرا لجهل العامة بإستخدام التقنية آنذاك.

ولماذا ساهمت هذه العوامل في جذبهم إلى تويتر تحديداً بدلاً من فيسبوك؟

تويتر أسهل في الإستخدام من فيسبول الذي يعتبر ثورة في مجال الانترنت ولكنه معقد بعض الشئ بالنسبة للمستخدم العادي في العالم العربي.

التسويق الالكتروني

التسويق أحد أهم الأمور التي على كل شخص الإهتمام به، في هذا المجتمع نسعى لأن نركز على التسويق في الإنترنت العربي.

12.6 ألف متابع