أنا من محبي الأسماك بكل أنواعها، في الفترة الأخيرة أردت تذوق السوشي الياباني، الصراحة الثقافة اليابانية أصبحت متجذرة في الوطن العربي بفضل الأفلام والمسلسلات والأنمي التي دخلت لبيوتنا، لكن غريب فعلا أن المطبخ الياباني غير منتشر بكثرة في البلدان العربية مثل المطابخ الأخرى باستثناء طبق السوشي.

في منطقتي لا توجد مطاعم لهذه الأكلة أبدا لكني تناولتها عندما انتقلت للعاصمة، الصراحة المطعم كان قمة في الأناقة وبه العديد من الأكلات اليابانية مثل الحساء وغيرها والأسعار مرتفعة، لكن المطعم يضج بالعملاء وحسبما سألت أنه هكذا على طول السنة وحتى في فترات يكون عليك أخذ موعد قبل القدوم لكثرة العملاء. وهنا تبادر على عقلي سؤال ما الأسباب التي تساهم في نجاح مطاعم السوشي في الدول العربية فعلا؟ هل فقط بسبب انتشار الثقافة اليابانية من خلال الأفلام وتقبلنا لهذه الثقافة بفضل التسويق لمشاهد الهدوء والراحة النفسية لهذا الشعب وحتى المنزل الدافئ والجو الرائع وأرنا تجربة هذا الهدوء من خلال الأطباق، أو فعلا جودة هذه الأطباق وصحيتها هي ما جذبتنا لها؟ 

ما رأيكم أنتم في نجاح مثل هذه المطاعم في البلدان العربية، هل التوجه المتزايد نحو تناول المأكولات الآسيوية يلعب دور في ذلك بسبب الثقافة المنتشرة والدخيلة علينا من خلال الأفلام والمسلسلات، أو فعلا لأن الأكل صحي وبالإضافة لذلك اهتمام كبير بالتفاصيل والجمالية التي تشد انتباه الزبائن؟