السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إذا كنت تود تعلم اللغة الإنجليزية، فستجد الكثير من الكتب و المقالات التي تساعدك في كيفية تعلم اللغة لكن لا أحد يخبرك ما يجب أن تعرفه قبل أن تتعلمها. أود في هذا الموضوع ذكر عدة نقاط بسيطة للغاية قد يعرفها البعض و يجهلها البعض الآخر لكنها ستسهل عليك الكثير.

1/ نقطة رقم واحد، يوجد إنجليزية رسمية و إنجليزية عامية تمامًا كاللغة العربية. بالنسبة للرسمية فمنها البريطانية و منها الأمريكية، أنت من يحدد ما الإنجليزية المناسبة لك. ستجد إختلافات بسيطة بين الإنجليزيتين لكنها لن تؤثر على تعلمك للغة، حتى أن بإمكانك الخلط بين الإنجليزيتين إن أردت. بالنسبة للعامية فهناك آلاف اللهجات الإنجليزية العامية و على الأغلب لن تستطيع تعلمها إلا بالإختلاط مع أهلها و ممارستها في الحياة اليومية. مبدئيًا، اكتفي بإحدى الإنجليزيتين الرسميتين لأن هن من سيسعادنك في المجالات الأكاديمية و مجال العمل و حتى قراءة الكتب و الروايات الإنجليزية.

2/ اللغة الإنجليزية، و حتى الرسمية منها ليست موحدة بالشكل الذي تتخيله، في الحقيقة لم يعد هناك شئ إسمه English الآن أصبحت Englishes و السبب يعود إلى انتشار اللغة الإنجليزية بشكل كبير جدًا حول أرجاء العالم مما يجعل التحكم بمفرداتها و قواعدها أمر صعب جدًا.

3/ اللغة الإنجليزية مرنة من ناحية استحداث المفردات، حيث يتم إضافة كلمات جديدة لقاموس اللغة الإنجليزية كل ساعتين! بهذه الطريقة يكون هناك ما يقارب الـ4.000 كلمة مضافة حديثًا خلال سنة واحدة فقط. يتم إضافة المفردات الجديدة للقاموس إما عن طريق اختراع مفردات جديدة أو استعارتها من لغات أخرى. بالأساس، تكاد تكون جلّ مفردات اللغة الإنجليزية مأخوذة من لغات أخرى كاللاتينية، الألمانية، الفرنسية و بعض العربية.

4/ اللغة الإنجليزية لغة غير منطقية و بها الكثير الكثير من المتناقضات. هذه النقطة يندرج تحتها عدة نقاط، أود أن أذكرها لك لأنك حتمًا ستواجه واحدة منها على الأقل خلال مسيرة التعلم ...

أولًا، يجب أن تعرف أن باللغة الإنجليزية لا يوجد علاقة ثابتة بين الأحرف و أصواتها. لأبسط الموضوع أكثر، باللغة العربية على سبيل المثال، هذا الحرف (ب) هو باء، إسمه باء و ينطق (بَ) و مهما كان موقعه في الكلمة فهو لا ينطق سوى (بَ). أما بالإنجليزية فالوضع مختلف، للحرف الواحد عدة أصوات، حرف (C) مثلًا، قد ينطق /S/ كما في كلمة Cinema و قد ينطق /K/ كما في Car. لا يوجد قاعدة ثابتة، عليك تعلم نطق الكلمة كما هي.

ثانيًا، كثير من الكلمات باللغة الإنجليزية أختلف نطقها عبر الزمن لكن كتابتها لم تختلف، مثل: Knight حيث كان حرف K منطوقا و تنطق (كنايت) لكن نطقها اختلف و أصبح حرف الـK غير منطوق و لكن رسمها ظل كما هو.

ثالثأ، الجمع باللغة الإنجليزية به الكثير من التناقضات، من ناحيتي الكتابة و النطق. حيث يمكن أن تنطق الـ /S/ كما هي كما في كلمة Cats أو تنطق /Z/ في كلمة Dogs و في بعض الأحيان لا نحتاج للـ/S/ للجمع كما في كلمة Man التي جمعها Men و Tooth جمعها teeth.

قائمة المتناقضات باللغة الانجليزية طويلة جدًا لكنني بينت لك أبرز ما قد تواجهه في بدايات تعلمك للغة.

5/ عليك أن تعرف أن هناك ملايين الأشخاص يتحدثون الإنجليزية، كل منهم لديه لكنته الخاصة، فإذا تحدثت مع أحدهم ولم يفهم ما تقول فلا تنزعج ولا تأخذ الأمر على محمل شخصي، أنا مع أن تحاول دائمًا أن تحسن من لكنتك لكن -واقعيًا- الإنسلاخ الكامل عن اللكنة الأم هو أمر صعب حقًا فلا تحمل نفسك فوق طاقتها كثيرًا.

  • نصائح خارجية:

1/ حين تود تعلم اللغة الإنجليزية و حتى أي لغة بالعالم، عليك أن تتقبل ثقافتهم. قد تبدو لك بعض الأمور غير منطقية أو غريبة بعض الشئ لكن حتى تكمل التعلم بنجاح عليك تقبل الثقافة مهما كانت، اللغة و الثقافة مرتبطتان إرتباط وثيق.

2/ لا تقم بالترجمة! نعم، أثناء تعلمك اللغة لا تقم بترجمة كل كلمة و كل حرف هذا سيبطئ عملية تعلمك و يشتت تركيزك، ركز على الكلمات التي تعرفها في الجملة ثم حاول فهم معنى الكلمة الجديدة من السياق.