يعتقد البعض بأن العيش في اللحظة هو فقط استشعار اللحظة دون تحليلها ، و فهم الأسباب التي ترافقها ، بينما الأمر يحتاج إلى أكثر من ذلك لتكون في اليقظة الفعلية ..

 ممارسة الانتباه والبقاء حاضرًا - اكتسب شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة ؛

 و لكن ما هي بالضبط اليقظة الذهنية وكيف تستخدمها؟ 

كيف تتعلم كيف تبقى حاضرًا ، ومدركًا ، وقبولًا؟ بمعنى آخر ، كيف نصبح أكثر وعياً؟

ما هي اليقظه؟

اليقظة الذهنية تشجعنا على التواجد والانتباه إلى كل الأشياء - ليس فقط ما يحدث معنا ولكن أيضًا ما يحدث مع الآخرين والمجتمعات والمجتمع ككل. عندما نبدأ في الاهتمام ، نبدأ في رؤية كل ما كنا نتجاهله عن قصد أو عن غير قصد.

بالنسبة للبعض منا ، قد يعني هذا أننا نكشف عن الحزن على الخسارة ، أو الغضب من الثقافة التي تسيء معاملة المحبطين ، أو القلق بشأن معاناة الآخرين. أو ، قد يعني ذلك أننا نكتشف الحب غير المشروط ، التجارب التي تمنحنا فرحًا حقيقيًا ، أو المتعة في الأشياء الصغيرة التي لم ندرك أنها ذات قيمة كبيرة.

في كثير من الأحيان ، عندما نصبح أكثر حضورا ، تظهر كل من أحلك أجزاء حياتنا وأكثرها سطوعًا. لهذه الأسباب ، يمكن أن يكون اليقظة الذهنية أمرًا صعبًا ، ولكنها تؤثر أيضًا على حياتنا.

كيف نجعل اليقظة تعمل من أجلنا

بدون طرق فعالة للتعامل مع المشاعر والأفكار الصعبة التي تظهر عند اليقظة ، يمكن أن تكون هذه التجربة غير مريحة أو ضارة تمامًا.

 هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا أن تكون مُجهزًا أولاً  بمهارات عاطفية أخرى - أي  مهارات المرونة ، و مهارات التعاطف مع الذات ، ومهارات الإيجابية - المهارات التي تساعدك على التعامل مع المشاعر الصعبة .  

عندما تقوم بتطوير المهارات التي تمكّنك من استخدام اليقظة بشكل فعال ،

فقد يكون ذلك مفيدًا حقًا. 

كل تلك المشاعر السلبية المدفونة والمتربصة تطفو على السطح حيث يمكن أخيرًا التعامل معها ، ربما للمرة الأولى. 

ويقودنا وعي علامتنا التجارية الجديد   بتجارب الآخرين إلى  عيش حياة أخلاقية وذات قيمة وهادفة. النتائج؟ نتلقى وفرة من السعادة والفرح ومشاعر  الترابط .

لذلك كما ترى ، يمكن أن تنشأ السعادة من اليقظة ، ليس نتيجة للوعي الذاتي وحده ، ولكن كأثر جانبي لقدرتنا المتزايدة على الرؤية (والتصحيح) الأسباب الحقيقية للتحديات الشخصية والشخصية والمجتمعية التي تمنع  سعادتنا ورفاهيتنا .

ماذا تفعل مع اليقظة ؟

الشيء في التواجد والانتباه حقًا هو أننا نتعلم أشياء عن أنفسنا وعالمنا ربما  كنا نتجنبها ، ربما لسبب وجيه. لكن يمكننا التعامل مع هذه الأفكار والمشاعر بمجرد ظهورها للضوء ،

وعندما

نحاول التعامل مع الأعراض - مثل القلق - تظل الأسباب كما هي. نظرًا لأن اليقظة يمكن أن تساعدنا في الكشف عن الأسباب بشكل أفضل والتعرف عليها ، فقد تكون طريقة أكثر فاعلية لزيادة  السعادة ، إذا تم القيام بها بشكل صحيح. غالبًا ما يكون اتباع هذا النهج الاجتماعي والثقافي لمعالجة قضيتنا أكثر فائدة لأنه يساعدنا على المضي قدمًا مع مساعدة الآخرين في الوقت نفسه على المضي قدمًا.

كيف تكون منتبهًا ؟

على الرغم من أنه من الممكن نظريًا ممارسة اليقظة في أي مكان ، فإن هذا لا يعني أنها تأتي بسهولة.

لكي تكون أكثر وعياً:  إذا كنت غاضبًا ، فاسأل عما أنت غاضب حقًا منه. إذا كنت حزينًا ، فاسأل ما الذي تشعر بالحزن عليه حقًا. إذا كنت قلقًا ، فاسأل عما أنت قلق بشأنه. لا تقبل ، "أنا غاضب من بوب لأنه كان وقحًا معي." لماذا هذه الوقاحة مهمة؟ لماذا الان؟ لماذا هو؟ ما الذي يحدث  بداخلك  ويجعلك غاضبًا؟

لتكون أكثر انفتاحًا:  حاول ألا تتخلص من الأفكار أو المشاعر غير السارة التي تظهر. قد تشعر بالخوف من البكاء أمام الآخرين أو الصراخ عندما تكون غاضبًا. حاول ألا تخنق تلك المشاعر. بدلاً من ذلك ، اسأل ما الذي قد يقودك إلى خنقهم. 

لتكون أكثر قبولًا:  أو  مراقبة مشاعرك وأفكارك . بجدية ، توقف! ربما تكون قد سمعت عبارات حكم مثل "الأولاد لا يبكون" أو "أنت حساس للغاية" أو "تجاوز الأمر" ، ومن المحتمل جدًا أن تستمر في سماع هذه الأشياء. كل ما يمكنك فعله هو  رفض الحكم على نفسك  (أو على الآخرين) ، لأن لديك مشاعر. العواطف طبيعية وكلنا نستحق مشاعرنا.