الكثير من الأشخاص يعتقدون أن الذكريات ما هي إلا مواقف تخزنها الذاكرة ؛ بينما في الحقيقة هي مشاعر مخزنة للحظات المؤثرة ..! 

 أسبق أن فكرت ما هي ما حقيقة الذكريات ؟ و كيف نشعر بالحزن في بعضٍ منها ، 

و بالسعادة في البعض الأخر ..؟ 

الذكريات ، كلمة ترتبط بالمشاعر إرتباط وثيق ، فبمجرد أن تُطلق تلك الكلمة على مسامع أحدهم فسيقول إما (الله) حُبا و حنينا و إما يقول (يالله) حُزنا و تأثيرا ..

اعتقد أنك تخيلت نبرة الصوت في كلٍ منهما ؟ فنبرة الصوت الأولى تُشير إلى الإبتهاج بتلك الذكرى ؛ بينما الثانية تخرج برفقة تنهيدة ألم ..

يتساءل الكثير من الأفراد عن سبب تسجيل المشاعر بالذاكرة بدلاً من الذكرى نفسها ؛

يتعلق هذا بحقيقة أنه بينما يخزن الدماغ الذكريات ، فإنه يتأثر بالتقلبات الكيميائية التي يمر بها عقلك بسبب العواطف في الوقت الحالي ،

يؤدي هذا إلى تشويش الذاكرة بالمشاعر التي تحدث مع تطور الموقف وتخزينه.

لذلك كلما كانت ذاكرتك أقوى ، سواء كانت مرتبطة بالسعادة أو الخوف أو الفضول ، كلما كانت الاستجابة العاطفية أقوى إذا وجدت نفسك في موقف مشابه.

الذكريات لها أهمية بالغة نفسيا و صحيا ..!

لا يستهين أحد بالذكريات ! انها المشاعر المُخزنة لتلك اللحظات ، و هذا ما يتسبب في شعورنا بالفرح أحيانا لبعض الذكرى و الحُزن في أحيان أخرى ...

فلو كانت الذكريات مُجرد مواقف تمر في الذاكرة دون أن تُبقي لدينا مشاعر كما يعتقد البعض ، لما تأثرنا عند تذكر أشخاص أحببناهم و فارقونا سواء بالموت أو البُعد ، و لن نتأثر عند تذكرنا لحظة الإنجاز الأول و شعور السعادة و الفخر الذي انتابنا حينها ، و لن نسعى لتحقيق ذكريات تجعلنا سعيدين عند العودة إليها ..

و لن نسعى و نتمنى كذلك أن يكون لنا ذكرى طيبة جميلة كُلما ذُكر أسمنا أرتبط بها ..

الذكريات ذات المشاعر المُختلطة أشدُ ألما من الذكريات الحزينة ..!!

أتذكر ذلك الموقف ؟ الذي كان جميلا و جميلا جدا في كل مرة يمر ذاكرتك تستشعر جماله ؛ إلا أنه أصبح من أكثر المواقف سوء بالنسبة لك ..! و قد تفيض عيناك دمعا عند تذكره ..!

اجل إنه ذلك الموقف الذي يحمل ذكرى بمشاعر مختلطة ...

يجعلك ذلك النوع من الذكريات في ذبذبة من سعادتك لتذكره و حزنك لأجل تفصيل إما فُقد فيه أو أنه لن يتكرر ..

أنه أسوء أنواع الذكريات ، تود أن تتذكره و تعيش تفاصيله مرة أخرى ، لكنك لا تُريد أن تُثير في نفسك حُزنا أو ضيق ... 

تجاوز مشاعر الذكريات السلبية ..! 

لا شك بأن المشاعر السلبية تؤثر سلبا الشخص نفسيا ، و قد يصل لمرحلة من الحزن و الحنين على تلك الذكريات إلى الاكتئاب في المراحل المتقدمة ..! 

و تجعلك تفقد الرغبة في استشعار اللحظات ؛ لذلك حتى تتجاوز المشاعر السلبية للذكريات ، 

قم بخلق ذكريات جديدة بمشاعر جديدة و أحرص على أن تكون تلك المشاعر ايجابية قدر المستطاع . 

و لا تنسى أيضا محاولة اقناع عقلك الباطن و تدريبه على التأقلم بآليات مختلفة لإعادة التوازن إلى نفسك وتنظيم عواطفك في التعافي و التحرر من المشاعر السلبية ؛

و ذلك من خلال التأمل واليقظة ، قم بتدريب عقلك على التعرف على المحفزات والعواطف المحددة عند حدوث أحداث غير متوقعة ..

إذا تعلمت التعرف على المحفزات وأنواع العواطف التي تقودك إلى المسارات التي لا ترغب في متابعتها ، فيمكنك إعادة تدريب عقلك لاستحضار ذكريات العمل من خلال المحفزات والرغبة الشديدة حتى لا تخرج عواطفك عن مسارها.