ما هي المضادات الحيوية ؟

تُعتبَر المضادّات الحيويّة (بالإنجليزية: Antibiotics) من الأدوية الفعّالة في مواجهة الالتهابات البكتيريّة؛ وذلك عن طريق قتل البكتيريا أو منعها من التكاثر.

لا تعد من المبالغة ذكر كم فوائد مادة البنسلين وغيرها من المضادات الحيوية التي لها دور في علاج الإصابات البكتيرية ومنع انتشار الأمراض والحد من المضاعفات الخطيرة لها.

هناك بعض الأدوية التي كانت تعد علاجات أساسية للإصابات البكتيرية التي أصبحت حالياً أقل فاعلية أو غير فعالة على الإطلاق. عندما لا يعد هناك تأثير للمضاد الحيوي على إحدى السلالات البكتيرية، تصبح البكتيريا مقاومة للمضاد الحيوي. مقاومة المضادات الحيوية هي إحدى أكثر المشاكل الصحية المُلحة في العالم.

الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وإساءة استخدامها من العوامل الرئيسية التي تساهم في مقاومة المضادات الحيوية. عامة الناس والأطباء والمستشفيات -جميعهم- لهم دور في ضمان الاستخدام السليم للأدوية وتقليل تطور مقاومة المضادات الحيوية.

الاستخدام الخاطئ للمضادّات الحيويّة

من المهمّ جداً معرفة أنّ المضادّات الحيويّة لا تُستخدم في مكافحة الالتهابات الناتجة عن عدوى فيروسيّة كنزلات البرد، والإنفلونزا، ومعظم حالات السّعال، والتهاب القصبات الهوائية، بالإضافة إلى التهاب المعدة والأمعاء الناتج عن عدوى فيروسيّة، فاستخدام المضادّات الحيويّة دون حاجتها أو عند وجود عدوى فيروسيّة قد يسبّب نتائج سلبية وأضراراً مختلفة.

قد يسبّب الاستخدام المتكرر أو الاستخدام الخاطئ للمضادّات الحيويّة تشجيع حدوث مقاومة المضادّات الحيويّة (بالإنجليزيّة: Antibiotic Resistance)؛ حيث تصبح بعض أنواع المضادّات الحيويّة غير قادرة على العمل ضدّ البكتيريا ومكافحتها.

إذا أخذت مضادًا حيويًا وأنت مصاب بالفعل بعدوى فيروسية، فإن المضاد الحيوي يهاجم البكتيريا الموجودة في جسمك — وهي بكتيريا مفيدة أو على الأقل لا تسبب المرض. ومن ثم يمكن لهذا العلاج غير الموجه بصورة صحيحة أن يعزز خصائص مقاومة المضادات الحيوية في البكتيريا غير الضارة والتي يمكن أن تشارك تلك الخصائص مع البكتيريا الأخرى، أو تخلق فرصة للبكتيريا التي يمكنها إحداث ضرر لتحل محل البكتيريا غير الضارة.

تبعات مقاومة المضادات الحيوية

لعدة سنوات، فاق اكتشاف المضادات الحيوية الجديدة تطور مقاومة المضادات الحيوية. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، ساهمت وتيرة مقاومة للعلاج في زيادة مشكلات الرعاية الصحية.

تحدث 2 مليون عدوى تقريبًا من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في الولايات المتحدة سنويًا، مما يتسبب في 23,000 حالة وفاة.

تشمل التبعات الأخرى للعدوى المقاومة للعلاج:

  • اشتداد المرض

  • طول فترة التعافي

  • الحجز بالمستشفى أكثر أو لفترات أطول

  • زيادة الزيارات للأطباء

  • علاجات أكثر تكلفة

تجنّب الاستخدام الخاطئ للمضادّات الحيويّة

  • استخدم المضادات الحيوية وفق تعليمات الطبيب فقط. تناول جرعة العلاج اليومية المناسبة وأكمل مسار العلاج بأكمله.

  • لا تتناول مطلقًا المضادات الحيوية المتبقية لمرض لاحق. فقد لا تكون المضادات الحيوية الصحيحة ولا تكون مسار علاج كاملاً.

  • لا تتناول المضادات الحيوية الموصوفة لشخص آخر مطلقًا.