من المعلوم أن الدهون هي الأصعب من ناحية التفكيك وإنتاج الطاقة لذا ماهي الحالة التي يلجأ فيها الجسم إلى حرق الدهون بدل البروتينات أو الكاربس؟ نحن كرياضيين في كمال الأجسام تأتينا أسئلة كثيرة حول الجهد أو النظام الغذائي المطلوب لكي يتم حرق الدهون بدل السكريات أو البروتينات، وماهي أولويات الجسم في إنتاج الطاقة؟ هل صحيح أن التمرين على معدة فارغة يساعد في إحراق الدهون؟ هل هناك حد معين من الدهون يقف عنده الجسم أثناء التفكيك؟ وماهي الطريقة المثلى التي تتم فيها تحفيز الجسم على حرق أكبر قدر ممكن من دهون؟

شكرا أستاذة.

معدل الاستقلاب في الجسم هو المسؤول الأول عن عمليات حرق الدهون، و أي خلل أو بطء فيه ينتج عنه تخزين الدهون..

أول خطوة لتحفيز حرق الدهون هي إصلاح الاستقلاب (عمليات الأيض) في الجسم. و يتم ذلك بعدة خطوات أهمها:

*تناول الأطعمة الصحية من دهون (مثل منتجات الاوميغا 3 و زيت الزيتون و الامتناع عن تناول الدهون المعقدة أو المهدرجة) و كربوهيدرات ( منتجات القمح الحبوب الكاملة...) و بروتينات و خضار و فواكه.

*تنظيم وجبات الطعام كل 3 ساعات. فعندما تكون المعدة فارغة، و الجسم لا يملك غذاء, يلجأ الى استهلاك طاقته من العضلات و اختزان الدهون. لذلك من الخطأ ممارسة التمرينات الرياضية على معدة فارغة تماماً، لأن الجسم بهذه الحالة يستهلك طاقته من العضلات، و يزيد من عناده في حرق الدهون.

*يجب أن تكون وجبة الطعام( 30دقيقة-ساعتين) قبل التمرينات الرياضية كحد أقصى. و في بعض الحالات من التمارين الرياضية الطويلة يفضل أخذ فترة استراحة يتناول الرياضي خلالها وجبة سائلة مثل (smoothies) ثم يتابع التمارين.

كلما كان الجسم صحي و بعيد عن الأطعمة الغير صحية، كان حرقه للدهون أسرع .

بالاضافة إلى أن نوع التمرين له دور كبير في مستوى الحرق و نوعه، فمثلاً الهرولة و الركض المتوسط يحرق الدهون أكثر، بينما الركض السريع يحرق كاربس أكثر.

و لمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على الروابط التالية:

مفاتيح حرق أو تخزين الدهون لكل من يعاني من البدانة:

http://capsuleh.com/fat-consuming/

الأسباب التي تبطئ من حرق و استقلاب الطعام في الجسم:

http://capsuleh.com/decrease-metabolism-rate/

أفضل الطرق لزيادة الاستقلاب و حرق الدهون في الجسم:

http://capsuleh.com/metabolism-best-ways/

أهلاً و سهلاً بك و أي سؤال آخر من دواعي سروري.

شكرا على الموضوع ، انا من المهتمين بكمال الاجسام والتمارين المختلفة

سؤال خارج الموضوع ، هل هناك طريقة لفحص دهون الجسم او جهاز يفعل ذلك ؟

اجل يوجد شاهدت الكثير منها

عند أخصائي التغذية او في النوادي الرياضية و أحياناً في الصيدليات

أهلاً و سهلاً بك. نعم يوجد أجهزة قياس وزن الكترونية مفصلة، تحدد لك نسبة الدهون الموجودة و نسبة العضلات و نسبة السوائل المختزنة.

ستجلب عليك المشاكل بتقييم نفسك

الصحة والطب

مجتمع يهتم بالاكتشافات الطبية وآخر الأخبار المعنية بعلاج الامراض، ويناقش الأوضاع الصحية للأمراض المختلفة ورأي العلم فيها.

787 متابع